إليكِ كل ما تريدي معرفته عن تحليل الأجسام المضادة للحامل

إليكِ كل ما تريدي معرفته عن تحليل الأجسام المضادة للحامل
يعتبر رحم الأم هو البيئة المناسبة لنمو الجنين لذلك يفضل الاعتناء بصحة الأم وعمل التحاليل الدورية اللازمة للاطمئنان على هذه البيئة المحيطة بالجنين.

ومن ضمن هذه التحاليل تحاليل الأجسام المضادة للحمل فما هو تحليل الأجسام المضادة للحمل وما هو دوره وأهميته لدى الحامل ، وسوف نجيب عن هذه التساؤلات من خلال السطور التالية فتابعينا، وفق (الجميلة).

ما هو تحليل الأجسام المضادة للحمل؟

هو عبارة عن تحليل للدم لمعرفة إذا كان هناك أجسام مضادة ضد خلايا الدم الحمراء أم لا ، والأجسام المضادة هي عبارة عن بروتينات يقوم بتصنيعها الجهاز المناعي للجسم وعادة ما يمكن تقسيم الأشخاص تبعاً للمواد البروتينية هذه إلى فئتين وهم :

1. فئة العامل الريزيسي الموجب.

2. فئة العامل الريزيسي السالب.

وتحدث هذه الأجسام المضادة بسبب وجود حمل مختلف في الفصيلة الدموية عن الأم كالنتيجة للحصول على دم من متبرع حيث يقوم الطبيب بطلب هذا تحليل من قبل الحامل وذلك حتى لا يحدث أي مضاعفات للجنين تؤثر عليه فيما بعد.

أهمية تحليل الأجسام المضادة للحمل:

قد يصادف ويكون فصيلة دم الأم أو ما يعرف بكرات الدم الحمراء لدى الحامل تكون مختلفة عن كرات الدم الحمراء لدى الجنين وهو ما يعرف ب RH RH يمكن تقسيمه RH سالب ، RH موجب.

فإذا كنتِ تحملين العامل الريزيسي السالب وطفلك يحمل العامل الريزيسي الموجب فسوف يقوم جهازك المناعي بمهاجمة كرات الدم الحمراء لدى الجنين مما يسبب له نوع من فقر الدم ومن الممكن قد تودي بحياة جنينك.

وهذه العوامل قد لا يظهر تأثيرها إلا عند حدوث الحمل الثاني ، فإذا اختلط دم الأم بدم الجنين عند الولادة ، فإن ذلك سوف يكون أجسام مضادة للبروتين سوف تؤثر على جنينك الثاني.

كيفية إجراء تحليل الأجسام المضادة للحمل

يقوم طبيب التحاليل باستخدام إبره وذلك من أجل الحصول على عينه من الدم ويكون ذلك من أوردة اليدين أو الذراعين وقد تلاحظ الحامل وجود كدمات بالجسم أو النزيف ليس بكثير وذلك خلال دخول الإبرة لأخذ عينة الدم وعمل الاختبار عليها.

نتائج تحليل الأجسام المضادة للحمل:

إذا كانت نتيجة التحاليل إيجابية فهذا يعني أنك تمتلكِ أجسام مضادة بالجسم، ولن يتمكن العلاج من علاج هذه المشكلة مما يجعل الطبيب يلاحظك لحظة بلحظة لأنه من الممكن أن يقوم بإجراء نقل دم عن طريق الحبل السري أو قد تتعرضين للولادة المبكرة.

أما إذا كانت نتيجة التحليل سلبية فهذا دليل على عدم وجود أجسام مضادة بالدم وإذا كان العامل الريزيسي موجب فلا داعي للقلق بشأن الطفل سواء كان الطفل يحمل فصيلة للدم موجبة او سالبة.

أما إذا كان اختبارك سلبي وأنت ِتحملين RHسالب فمن الممكن أن يكون جنينك يحمل فصيلة موجبة، ولهذا يطلب منها الطبيب عند قدوم الأسبوع 28 من فترة الحمل، ومن خلاله إذا كانت النتيجة سالبة فسوف يعطي الطبيب دواء وذلك من أجل وقف عمل جهاز المناعة تجنباً لعدم صنع أجسام مضادة تهاجم كرات الدم الحمراء لدي الجنين خاصة خلال الحمل الثاني.

التعليقات