متى يتكّون الحليب عند السيدات الحوامل؟

متى يتكّون الحليب عند السيدات الحوامل؟
تتساءل الكثير من السيدات عن موعد تكون الحليب للحوامل، فمتى يتكّون الحليب عند الحامل؟ وكيف يتكّون؟ وهل تسرب قطرات الحليب من الثدي أثناء فترة الحمل يعد مشكلة؟ وهل للهرمونات داخل جسم الحامل تأثير؟.

تغير الثدي أثناء الحمل

يتغير الثديان بالفعل في بداية الحمل، وقد تكون هذه التغييرات الطفيفة هي إحدى العلامات الأولى التي تدفعك إلى إجراء اختبار الحمل، وفق (سيدتي).

في الوقت الذي تكتشفين فيه أنك حامل، يبدأ جسمك في تهيئة نفسه لإفراز حليب الثدي، وذلك لأن هرموني الأستروجين والبروجسترون يتسببان في نمو القنوات اللبنية عند الحامل.

ويتسببان أيضاً في نمو الأنسجة المنتجة للحليب وزيادة عددها، وزيادة حجم الثديين إضافة إلى تنشيط تدفق الدم إلى الثدي، حتى تصبح الأوردة الموجودة في تلك المنطقة أكثر وضوحاً.

و تتغير لون الحلمات والهالات المحيطة بها، بحيث تصبح أغمق في اللون وأكبر في الحجم، مع زيادة بحجم الغدد؛ بحيث تبدو وكأنها نتوءات صغيرة موجودة في الهالة.

و يبدأ جسمك في إنتاج أول حليب ثدي والذي يسمى اللبأ، خلال الثلث الثاني من الحمل أي في الأسبوع السادس عشر، ويستمر حتى اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة.

آلية إفراز الحليب

تنتج الغدد الثديية في الثدي حليب الأم، وتلعب الأجزاء الداخلية الموجودة في كل غدة ثديية دوراً حيوياً في إفرازه.

تبدأ عملية إفراز الحليب بتطور الحويصلات الهوائية خلال الحمل، وهي مجموعات من الأكياس الصغيرة التي تشبه العنب، والمحاطة ببعض العضلات الصغيرة التي تضغط عليها لدفع الحليب عبر الثدي إلى الطفل والقنوات هي قنوات صغيرة متفرعة تنقل الحليب من الحويصلات الهوائية إلى قنوات الحليب الرئيسية.

قنوات الحليب الرئيسية تتطور هذه القنوات خلال فترة الحمل، لتنقل الحليب من القنوات مباشرة إلى الطفل عبر حلمة الثدي.

أسباب تسرب الحليب من الثدي خلال الحمل

تلاحظ بعض النساء حدوث تسرب من حلماتهن أثناء الحمل، ويعد هذا أمراً طبيعياً، حيث يبدأ الثدي في إنتاج الحليب قبل أسابيع أو أشهر من موعد ولادة الطفل.

في حال كانت حلماتك تسرب اللبن خلال فترة الحمل، وهو أول حليب يصنعه الثديين استعداداً لإطعام الطفل بعد الولادة، فعليك معرفة أن هرمونات الحمل قد تكون هي السبب وراء ذلك.

يحدث تسرب الحليب خلال الحمل نتيجة زيادة إنتاج الجسم لـ هرمون البرولاكتين أثناء الحمل، وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب بعد ولادة الطفل، وعادةً ما تلاحظينه في الثلث الثالث من الحمل.

خطورة تسرب اللبن المصحوب بالدماء

تقوم هرمونات الحامل بالتزايد على نحو ملحوظ أثناء الحمل، للحفاظ على التوازن الصحيح؛ لمنع الجسم من الانهيار، وتهيئته لإتمام عملية الحمل بالشكل السليم، بدءاً من وقت إنتاج الحليب إلى موعد الولادة.

يقوم الثدي بإنتاج الحليب بكميات صغيرة خاصةً في المراحل الأولى من الحمل، ونتيجة ارتفاع مستويات البروجسترون بالقدر الذي يبقي إفراز الحليب تحت السيطرة.

يحدث أنه قد يتسرب القليل من اللبأ عندما تحتك الحلمتين بالصديرية، أو عندما يتسرب أثناء تمرين رياضي ما، وإذا كان تسرب الحليب خلال الحمل يسبب لك الإزعاج، يمكنك محاولة وضع منديل أو وسادة ماصة للثدي - ضمادات الرضاعة- في صدريتك لامتصاص الحليب، وهي أدوات متوفرة.

مراحل مرور اللبن خلال صنعه

يمُر الثدي خلال صنع الحليب بعدة مراحل، وتبدأ المرحلة الأولى من الشهر الرابع إلى الشهر السادس من الحمل؛ حيث تُطلَق الهرمونات التي تعطي إشارة للغدد الثديية ببدء صُنع الحليب، وفي أول 24-48 ساعة بعد الولادة ينتج ثدياكِ كمية قليلة من اللبن وهو الحليب الأول الذي يصنعه الجسم لطفلكِ.

أما المرحلة الثانية فتبدأ بعد 3-5 أيام من الولادة وهي المرحلة التي يبدأ فيها الجسم بتصنيع الحليب الناضج، إذ إنكِ ستشعرين بالامتلاء في منطقة الثدي نتيجةً لزيادة كمية الحليب المنتَج، ومن الممكن أن تتأخر هذه المرحلة في حال وجود بعض المشكلات الصحية أو في حال كانت الولادة قيصرية، أو إن كانت حلماتُكِ من النوع المسطح أو المقلوب.

المرحلة الثالثة فتبدأ من اليوم التاسع من عُمر الطفل وتستمر حتى توقف الرضاعة، وفي هذه المرحلة عليكِ بالالتزام بإرضاع طفلكِ وإخراج الحليب بانتظام كي يستمر إنتاجه.

أما المرحلة الأخيرة من صناعة الحليب تستمر لمدة 40 يوماً من آخر جلسة رضاعة طبيعية لطفلكِ، ويبدأ خلالها إنتاج الحليب بالانخفاض إلى أن يتوقف كُلّيًاً.

متى يتكّون الحليب عند الحامل؟

يبدأ جسمكِ بإنتاج الحليب قبل أشهر أو أسابيع من موعد الولادة المقررة، ومن العلامات التي تدل على أنّ ثدييكِ قد بدآ بإنتاج الحليب، هو المظهر الخارجي للثدي؛ إذ يُصبح أكثر امتلاءً وثُقلاً، وقد تشعرين ببعض الألم فيهما.

ويبدأ ثدياك خلال الثُلث الثاني من الحمل بتكوين اللبأ، وهو أول طعام يُنتجه ثديكِ لطفلكِ، وعادةً ما يكون سميكاً ومائلاً للاصفرار ويحتوي على كميات كبيرة من البروتينات والأجسام المضادة لتقوية جهاز المناعة لدى طفلكِ.

وفي خلال ثلاثة إلى خمسة أيام من الولادة، يحل الحليب الناضج محل اللبأ تدريجيًاً، وعندما يبلغ طفلكِ حوالي الأسبوعين من العُمر سوف ينتج ثدياك حليباً ناضجاً فقط.

التعليقات