كيف تتحكمي في التعرق الزائد أثناء الحمل؟

كيف تتحكمي في التعرق الزائد أثناء الحمل؟
تعاني الكثير من السيدات الحوامل من مشكلة التعرق الزائد وذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية قليلاً؛ بسبب مجموعة من العوامل، مثل التغيرات الهرمونية وزيادة الوزن وزيادة حجم الدم.

 وهناك الكثير من الطرق التي يمكنك القيام بها للتخفيف من التعرق الزائد خلال فترة الحمل وهي كالتالي، وفق (سيدتي).

1. تناول المزيد من الماء

تناول الحامل للسوائل الباردة يساعد على تبريد الجسم داخلياً، وإيقاف التعرق و الجفاف، ويمكن للحامل تناول الأطعمة التي تحافظ على البرودة وتقلل من حرارة الجسم؛ لأنه من السهل الإصابة بالجفاف أثناء الحمل؛ لأن الجسم يحتاج إلى سوائل أكثر من المعتاد للحفاظ على نمو الجنين وزيادة إمدادات الدم لذا، من المهم التأكد من أن الحامل تستهلك كمية كافية من الماء أثناء الحمل، سواء كنت تتعرقين بكثرة أم لا.

2. تجنب بعض الأطعمة والمشروبات

هناك أنواع معينة من الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تشجع على التعرق وتجعل الحامل تشعر بالدفء ومنها:

الأطعمة المالحة.
الأطعمة الحارة.
الأطعمة المصنعة.
الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
الأطعمة الغنية بالبروتين.

3. ارتداء الأقمشة الخفيفة

يفضل ارتداء ملابس ذات ألوان فاتحة وتجنب ارتداء طبقات كثيرة من الملابس، والتأكد من أن خامة الملابس تسمح بالتهوية ولا تحبس الحرارة.

4. استخدام مضاد التعرق

يعد استخدام مضادات التعرق ومزيلات العرق آمنة أثناء الحمل، لكنه ينصح بقراءة الملصق للابتعاد عن المكونات مثل الألومنيوم والبارابين والعطور الاصطناعية، والتي لا تعتبر مفيدة لصحة أي شخص.

تحتوي مضادات التعرق على مكونات نشطة تمنع الغدد من إفراز العرق؛ لذلك يوصى باستخدامها ليلاً حتى تمتصها الغدد وتمنع التعرق في اليوم التالي.

5. الاستحمام بالماء البارد

يعد الاستحمام بالماء البارد طريقة سريعة للتهدئة والتوقف عن التعرق ؛ لأنه يجب أن لا تكون الحمامات ساخنة جداً أثناء الحمل يمكنك أيضاً بماء بارد أو فاتر للحصول على نفس التأثير.

6. التحكم في زيادة الوزن

ستكتسبين وزناً أثناء الحمل وهذا جزء طبيعي من نمو الجنين داخل الرحم لكن من الممكن أن تكتسبي وزناً أكثر من اللازم عند القرب من موعد الولادة وكلما زاد وزنك، كنت أكثر عرضة للتعرق.

لذلك من المهم للمرأة الحامل الالتزام بإرشادات الطبيب لزيادة الوزن، ليس فقط من أجل صحتها ولكن لتجنب الانزعاج المرتبط بالتعرق المفرط.

7. الجلوس في أماكن مكيفة

سيساعد جلوس الحامل في أماكن بها مكيف في منع ارتفاع درجة الحرارة والهبات الساخنة يعد استخدام المروحة أيضاً بديلاً أكثر فعالية من حيث التكلفة.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت ترغبين في الخروج من المنزل، ابتعدي عن أشعة الشمس المباشرة وفكري في قضاء الوقت في مكان به مكيف هواء أثناء النهار وخاصة خلال فصل الصيف؛ ليبقى جسمك بارداً ويقل التعرق.

أيضاً إذا كنتِ تشعرين بالحرارة الزائدة عند الخروج خلال فترة الحمل، فقد ترغبين في شراء مروحة يدوية غالباً ما تأخذ هذه المراوح الصغيرة بطاريات أو يمكن شحنها من خلال هاتفك أو مقبس الكهرباء قومي بوضعها في حقيبتك وأخرجيها عندما تبدئين في الشعور بالدفء أو عند بدء التعرق.

8. كمادات للجسم:

يجب على النساء الحوامل عمل كمادات لتبريد الجسم في أماكن الأوردة، مثل الرسغين والرقبة والصدر؛ لخفض درجة حرارة الدم في الأوردة.

التعليقات