عاجل

  • موقع (والا) الإسرائيلي عن بن غفير:سأخوض الانتخابات المقبلة بقائمة منفصلة عن سموتريتش في كل استطلاع نحن أكبر منه

وزارة السياحة والأثار تنظم محاضرة عن سجلات المحاكم الشرعية العثمانية

وزارة السياحة والأثار تنظم محاضرة عن سجلات المحاكم الشرعية العثمانية
رام الله - دنيا الوطن
نظمت وزارة السياحة والآثار وتحت رعاية محافظ طولكرم عصام أبو بكر وبمشاركته،  محاضرة  حول سجلات المحاكم الشرعية العثمانية " طولكرم " نموذجا.

جاء ذلك في متحف طولكرم ، بمشاركة مدير مديرية سياحة طولكرم إياد ذوقان وطاقم من المديرية، وبحضور ممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية والجهات المختصة ذات العلاقة.

 و تحدث بالمحاضرة  كل من مدير دائرة الإصدارات والنشر  في وزارة السياحة عوني شوامره، وأستاذ القانون والباحث في السجلات العثمانية د. عبد الله محمود، وناصر القرم رئيس محكمة طولكرم الشرعية، وممثلي المؤسسات الرسمية والجهات المختصة ذات العلاقة.

وثمن ذوقان  جهود المحافظ أبو بكر ورعايته لهذه المحاضرة وجميع أنشطة مديرية السياحة والآثار، مشيراً إلى المحاور التي يتضمنها اللقاء بخصوص سجلات المحاكم الشرعية العثمانية، مثنياً على المشاركين والمتحدثين. 

بدوره أشار الشوامرة إلى أن هذه المحاضرة  تأتي ضمن سلسلة من المحاضرات التوعوية في المجال التراثي الثقافي، ومنه المادي والذي يشمل  المادي  المواقع الأثرية والسياحية، وفي جانب أخر حول الوثائق العثمانية، مقدماً شرحاً تاريخياً عن طولكرم من حيث عدد المواقع الأثرية والتي وصل عددها إلى أكثر من (100) موقع أثري، و (385) معلماً أثرياً، إضافة إلى عرض ملخص تاريخي شامل عن طولكرم ومكانتها والمواقع الأثرية فيها، والتسمية.

و تحدث  القرم  عن وجود سجلات في  محكمة طولكرم الشرعية  تعود إلى الفترة العثمانية، ومنها السجل في عام 1884 والواقع في (1302) هجري والذي تحولت فيه طولكرم إلى مركز قضاء بني صعب، بالإضافة لوجود توثيق لأهالي طولكرم في محكمة نابلس الشرعية ، ومنها سجلات توثق أمور الناس، ومنها أذونات الزواج وغيرها من الأمور الأخرى.

وعبر د. عبد الله محمود عن الشكر والتقدير للمحافظ أبو بكر على التعاون ورعاية هذا النشاط، مقدماً عرضاً عن الدراسة التي عمل على إعدادها حول سجلات المحاكم الشرعية في العهد العثماني، مع أخذ حالة طولكرم نموذجاً للدراسة، مستعرضاً تلك الفترة ، مع عرض الوثائق العثمانية التي تثبت ذلك.