نادي الأسير: لجنة "ثلثي المدة" تقرر عقد جلسة جديدة للأسير فؤاد الشوبكي في تموز

نادي الأسير: لجنة "ثلثي المدة" تقرر عقد جلسة جديدة للأسير فؤاد الشوبكي في تموز
رام الله - دنيا الوطن
قال نادي الأسير الفلسطيني إنّ لجنة "ثلثي المدة" أو ما تعرف "بشليش" قررت اليوم تحديد موعد  جلسة خاصة للنظر في قضية الأسير فؤاد الشوبكي (83 عامًا)، وذلك في تاريخ الخامس من تموز/ يوليو المقبل، وستُعقد بحضور محاميه.

وبيّن نادي الأسير، أنّ قرار اللجنة بعقد جلسة للأسير فؤاد الشوبكي، للنظر في طلب الإفراج عنه بعد انقضاء "ثلثي مدة" حكمه، فرصة جديدة نأمل أن تؤدي إلى قرار يفضي إلى حريته.

وأكّد نادي الأسير أنّ المحاولات القانونية الراهنّة تأتي ضمن محاولات سابقة للمطالبة بتحقيق حرّيّة الأسير الشوبكي الذي يعاني من أوضاع صحية صعبة، تتفاقم مع استمرار اعتقاله.

عن الأسير اللّواء فؤاد الشوبكي (شيخ الأسرى) - الأسير فؤاد حجازي محمد الشوبكي: وُلد في 12 مارس 1940 في غزة في حي التّفاح، وحاصل على  درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة القاهرة.

يُعدّ الأسير الأكبر سنّاً في سجون الاحتلال وهو سياسي وعسكري فلسطيني برتبة لواء وأحد أعضاء حركة فتح، وكان
الشوبكي مسؤولًا عن الإدارة المالية المركزية العسكرية في الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وانضم الشوبكي إلى حركة فتح، وتنقّل معها إلى الأردن ولبنان، وسوريا وتونس.

في الثالث كانون الأول/ يناير 2002، نفّذ جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية أسماها عملية سفينة نوح بهدف إيقاف والسيطرة على سفينة "كارين A" في البحر الأحمر، وادّعت أن السفينة تحمل معدّات عسكرية للفلسطينيين، واتّهمت إسرائيل الشوبكي مدير المالية العسكرية في السلطة الوطنية الفلسطينية في حينه؛ بالمسؤولية المباشرة واعتبرته العقل المُدبّر في تمويل وتهريب سفينة الأسلحة.

اختطفته قوّات الاحتلال بتاريخ 14 آذار/ مارس 2006، من سجن أريحا، مع الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، إضافة إلى رفاقهم عاهد أبو غلمي وحمدي قرعان وباسل أسمر ومجدي الريماوي وياسر أبو تركي.

حكمت عليه المحكمة العسكرية للاحتلال بالسّجن لـ(20) عاماً،
ولاحقاً تمّ تخفيضها إلى (17) عاماً، ويُعاني الشوبكي من سرطان البروستاتا، يُعاني أيضًا من مرض في عينيه ومعدته وفي القلب ومرض ارتفاع ضغط الدم.- الأسير الشوبكي متزوج، وتُوفيت زوجته في عام 2011، وله ستة أبناء وتسعة أحفاد لا يعرف غالبيتهم.

التعليقات