عاجل

  • بيان جيش الاحتلال: حركة حماس تتحمل مسؤولية كل ما يحدث من غزة

  • بيان جيش الاحتلال يزعم: طائرات حربية استهدفت موقع لتخزين المواد الخام المستخدمة في إنتاج الصواريخ وسط قطاع غزة

  • صفارات الإنذار تدوي في كفار عزة بغلاف غزة


كيف تنسقي بيتك بين ألوان الستائر و أطلية الجدران؟

كيف تنسقي بيتك بين ألوان الستائر و أطلية الجدران؟
عند اختيار الستائر يجب مراعاة العديد من العوامل، مثل: النسيج وشفافيته ومحتويات الغرفة والديكور السائد فيها والفصل، فتصاميم ستائر الصيف مغايرة عن تلك الخاصّة بالشتاء.

ألوان الستائر:

تعكس الألوان الفاتحة الحرارة بخلاف الألوان الداكنة التي تمتصّها لذا، يبدو اختيار أحد تدرّجات الألوان الفاتحة، أو الأبيض لستائر الصيف، موفّقًا في هذا الإطار، يحلّ اللون الأبيض على طبقة الستائر المواجهة للشمس، أمّا اللون الأغمق في الداخل فيقوم بدور المساعدة في حجب الضوء، وفق (سيدتي).

و يذكر أن طائفة الألوان الباستيل هي خيار مثالي لستائر المنزل الصيفي، وذلك لأن الألوان المذكورة التي يدخل الأبيض في تركيبها تحقّق السطوع في المساحة على الفور، كما الأناقة.

تُناسب الستائر ذات الألوان الفاتحة الغرف التي تتلقّى قدرًا كبيرًا من ضوء الشمس المباشر، لأنّها أقلّ عرضة للبهتان من أشعة الشمس، مقارنة بالأنسجة ذات الألوان الداكنة والمشرقة.

بالمقابل تحتاج الغرف التي تواجه جهة الشمال، والتي تتعرض لأشعة الشمس المباشرة طوال اليوم إلى ستائر سميكة وثقيلة وملوّنة بلون بارد، مثل: الأخضر أو الرمادي أو الأزرق أمّا الغرف المواجهة للشرق والغرب والجنوب والتي لا تتعرض لأشعة الشمس لوقت طويل خلال النهار، فإن الستائر دافئة الألوان، مثل: الأصفر والبرتقالي والبني، من شأنها الإفادة من الضوء وإضفاء أجواء لطيفة.

و تنسجم الستائر ذات الألوان الداكنة بصورة أفضل مع الجدران الفاتحة المطلية بطلاء أبيض دافئ أو كريمي أو رمادي أو أسمر فاتح أو حتى أزرق دخاني.

و لكن الألوان الداكنة ليست مرادفًا للأسود أو البنّي أو الرمادي، فهي عصريّة، وتشتمل على الأزرق أو حتّى على ظلال معيّنة من الأحمر أو الأرجواني من جهةٍ ثانيةٍ، يعمل تبطين الستائر، مهما كان لونها، أي إضافة طبقة للنسيج على عكس الحرارة أو الاحتفاظ بها، كما حماية اللون من تشبع ضوء الشمس لكن، لا داعي لتبطين الستائر في الصيف.

دليل إلى اختيار أنسجة الستائر:







1. الأنسجة: القطن نسيج مثالي لحجب الضوء وإبعاد الحرارة عن المنزل، فلطالما كانت الأقمشة القطنية الناعمة وسهلة الصيانة مرادفة للصيف أضف إلى ذلك، تمثّل الستائر المصنوعة من الكتّان متوسط الوزن أو ثقيل الوزن خيارًا مناسبًا في الصيف أيضًا.

2. عدد الطبقات: خلال الصيف، من الهامّ أن تكون الستائر مقاومة للحرارة وحاجبة للضوء لذا يجب اختيار زوجين من الطبقات للستائر؛ إحداهما هي الستائر الشفافة المصنوعة من "الفوال" أو "الدانتيل" أو النايلون أو القطن المخرّم أو الموسلين والثانية هي الستائر المعتمة بلون الباستيل.

3. طول الستائر: الحصول على ستائر طويلة تلامس الأرضية يمثّل خيارًا أنيقًا ومفضّلًا لمنع الحرارة من دخول الغرفة.

التعليقات