قطر الخيرية تطلق حملة الأضاحي "أسعدهم بأضحيتك"

قطر الخيرية تطلق حملة الأضاحي "أسعدهم بأضحيتك"
رام الله - دنيا الوطن
تحت شعار "أسعدهم بأضحيتك..لحياة كريمة"، وإحياء لسنة عظيمة وتعزيزا لمبدأ التكافل والتراحم، أطلقت قطر الخيرية حملة الأضاحي لهذا العام  1443ه، والتي تستهدف من خلالها بدعم أهل الخير في قطر توفير  حوالي 50,000 أضحية من الضأن والبقر في 40 دولة حول العالم بما فيها دولة قطر. وينتظر أن يستفيد منها حوالي مليون شخص، وبتكلفة إجمالية تزيد عن 29 مليون ريال.

وتركز  الحملة على توزيع الأضاحي داخل قطر ، والدول التي تعاني من الأزمات والمتضررة من الجفاف حاليا وخصوصا في الصومال ، إضافة إلى المجتمعات الفقيرة في عدة دول إفريقية وآسيوية وأوروبية.

وتحدث في المؤتمر الصحفي الذي عقد للإعلان عن تفاصيل الحملة كلا من سعود المعاضيد مدير إدارة الإعلام وعبدالله الدوسري مدير إدارة الرعاية الاجتماعية والسيد يوسف عبد الله الخليفي رئيس قسم البرامج والتأهيل بقطر الخيرية.  

وتوجه المتحدثون في مستهل المؤتمر الصحفي باسم قطر الخيرية بالشكر والتقدير للمحسنين  الكرام على دعمهم لحملات ومشاريع قطر الخيرية على مدار العام، وحثوا أهل الخير في قطر بمناسبة اقتراب حلول شهر ذي الحجة المبارك لاغتنام أجوره المضاعفة والمسارعة للتبرع لحملة الأضاحي لقطر الخيرية من أجل الوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين من هذا المشروع الذي يدخل البهجة و السرور إلى قلوب أكبر عدد من الأيتام واللاجئين والنازحين والفقراء، والمتضررين في الجفاف في أيام مباركة وعظيمة عند الله، ويسهم في تخفيف معاناتهم الإنسانية، كما حثوا وسائل الإعلام  والمؤثرين على شبكات التواصل أيضا لدعم هذه الحملة المهمة.

ويأتي إطلاق الحملة بالتزامن مع نذر مجاعة تجتاح العديد من البلدان الإفريقية مهددة حياة أكثر من 20 مليون شخص في منطقة القرن الأفريقي وحدها بسبب الجفاف وغلاء الأسعار، وارتفاع وتيرة التحذيرات الأممية مؤخرا إذ أظهرت تقديراتها أن ما يقرب من نصف سكان الصومال ( 7.1 مليون شخص)، سيواجهون بحلول سبتمبر المقبل أزمة في انعدام الأمن الغذائي بسبب موجة جفاف غير مسبوقة منذ 40 عاما، وأن 1.4 مليون طفل صومالي يواجهون سوء تغذية حاد، مما يستدعي من أهل الخير مضاعفة تبرعاتهم لدعم حملة الأضاحي وحملات مواجهة الجوع كواجب أخوي وإنساني لاسيما في هذه الأيام المباركة.

وجاءت الحملة تحت شعار "أسعدهم بأضحيتك..لحياة كريمة"، لتجعل الأضحية موسم للتوسعة على ذوي الحاجة و المتأثرين من الأوضاع الصعبة التي تمر بهم كنقص الغذاء بسبب المجاعة المرتبطة بالقحط والجفاف خصوصا في الأعياد، و الإسهام في توفير حياة كريمة لهم.

وتستهدف حملة الأضاحي داخل قطر توفير 3713 أضحية، يستفيد منها قرابة 30 ألف شخص داخل قطر، وبتكلفة تقدر بأكثر من 3 ملايين ريال، بهدف التوسعة على الفئات المستهدفة، إضافة لـ 1450 طفلا يستفيدون من كسوة العيد بتكلفة إجمالية قدرها 580.000 ريال

و سيتم توزيع الأضاحي على الأيتام وأسرهم من المكفولين لدى قطر الخيرية والأسر من ذوي الدخل المحدود في المناطق الخارجية (الشمال -الخور - الوكرة)، بالإضافة إلى العمال في العزب ومقرات سكنهم بالتعاون مع الجاليات المختلفة وذوي الاحتياجات الخاصة والطلاب.

 كذلك تشمل مشاريع الحملة داخل قطر، توزيع كسوة العيد على 1450شخص، يستفيد منها 450 يتيما و1000 طفل من أبناء الأسر ذات الدخل المحدود  بهدف رسم الابتسامة على وجوههم بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

كما خصصت الحملة أنشطة وفعاليات تثقيفية وتعليمية بالمولات التجارية مصاحبة لحملة "أسعدهم بأضحيتك"، منها فعالية "رحلة الحج" وهي رحلة معايشة للأطفال من خلال تصميم مجسمات لمناسك الحج وتوزيع ملابس الإحرام على الأطفال، وكذلك ركن تحدي المعلومات، وركن الواقع الافتراضي وجولة في المسجد الحرام ومناسك الحج، إضافة إلى مهرجان "بهجة العيد" الذي يستهدف الأيتام وأسرهم.

وتستهدف حملة الأضاحي لقطر الخيرية خارج قطر توزيع نحو 46,255  أضحية في 39 دولة أفريقية وآسيوية وأوروبية، وينتظر أن يستفيد منها 925,102 شخص بتكلفة تقدر بحوالي 25.6 مليون ريال.

وتركز الحملة على المناطق والدول التي تشهد أحداثا وظروفا استثنائية مثل النازحين في الداخل السوري واللاجئين السوريين في الدول المجاورة وفلسطين والمتضررين في اليمن والمتأثرين بموجة الجفاف وبخاصة في الصومال، إضافة للفئات الأشد فقراً في الدول المستهدفة الأخرى.

وتشمل الدول التي سيتم توزيع الأضاحي فيها، كلا من فلسطين؛ والصومال، وتونس، ولبنان، والسودان، وكينيا، ومالي، وتوجو، والنيبال، والهند، وبنجلاديش، وبنين، ونيجيريا، وبوركينا فاسو، وباكستان، وقرغيزيا، وكوسوفا، والفلبين، ألبانيا، والبوسنة، وغانا، وتركيا، والأردن، وإثيوبيا والسنغال، وتشاد، واليمن، بالإضافة إلى الجبل الأسود، وتنزانيا، وجنوب افريقيا، والمغرب، جيبوتي،موريتانيا، بورندي، جامبيا، النيجر إضافة إلى ماليزيا ، اندونيسيا، وجزر القمر.