صندوق النقد العربي يُنظم دورة عن بعد حول النمذجة الاقتصادية الكلية

صندوق النقد العربي يُنظم دورة عن بعد حول النمذجة الاقتصادية الكلية
رام الله - دنيا الوطن
افتتحت اليوم الدورة التدريبية حول "النمذجة الاقتصادية الكلية" التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة 13 - 16حزيران/  يونيو 2022، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

تُشكّل النماذج الاقتصادية أداةً هامةً تساعد صانعي القرار على مستوى الحكومات على رسم سياسات إقتصادية مدروسة وسليمة، من خلال دراسة الخيارات الممكنة ومحاكاة آثارها على القطاعات الإقتصادية والمالية والإجتماعية.  كما يمكن الإستعانة بالنماذج الإقتصادية لدراسة آثار العوامل الخارجية على الإقتصاد بهدف تقليل المخاطر الناجمة عن الصدمات المستوردة في ظل تزايد ارتباطات الإقتصادات الوطنية واندماجها في المحيطين الإقليمي والدولي.  علاوةً على ذلك، تُشكّل النماذج الإقتصادية أدوات هامة للتحليل الهيكلي للإقتصاد والتخطيط والتنبؤ واستشراف المستقبل.

من هذا المنطلق، ارتأى صندوق النقد العربي تنظيم هذه الدورة التدريبية النابعة من حاجيات الدول العربية الأعضاء في إطار مبادرة "عربستات"، بهدف تطوير قدرات المشاركين ومعرفتهم بطرق الإقتصاد القياسي وتطبيقها على البيانات بإستخدام البرمجيات الإحصائية المتخصصة