جامعة فلسطين الأهلية تفتتح مركز تطوير الأعمال

جامعة فلسطين الأهلية تفتتح مركز تطوير الأعمال
رام الله - دنيا الوطن
افتتحت جامعة فلسطين الأهلية بالشراكة مع بلدية بيت لحم "مركز تطوير الأعمال" ضمن أنشطة مشروع (حلول تنموية حضرية مستدامة لتعزيز ريادة الأعمال). 

جاء ذلك بحضور عطوفة محافظ محافظة بيت لحم اللواء كامل حميد ورئيس جامعة فلسطين الاهلية الدكتور عماد الزير ومدير عام بلدية بيت لحم السيد طوني مرقص بالإضافة لممثلين عن جامعات وبلديات ومديريات العمل والاقتصاد والاتحادات والغرف التجارية ومجالس التشغيل والتنمية وحاضنات الأعمال والمؤسسات الأهلية في بيت لحم والخليل والهيئتين الإدارية والأكاديمية في الجامعة.

افتتحت عريفة الحفل داليا شختور الحدث بالترحيب بالحضور من ثم تم عزف السلام الوطني الفلسطيني، تلاها كلمة رئيس جامعة فلسطين الأهلية الدكتور عماد الزير، الذي أشاد بأهمية دعم ريادة الأعمال بين الشباب بالأخص طلاب الجامعات وهو ما يتفق مع استراتيجية البناء والتطوير في الجامعة واعداد الطلاب لابتكار المعارف في القطاعات المختلفة.

 من ثم ألقى مدير عام بلدية بيت لحم طوني مرقص كلمة وعبر فيها عن أمل البلدية والجامعة في أن يكون هذا المركز دافعاُ يحث شريحة الشباب والنساء ويشجعها على تقديم مبادرات ريادية تتضمن حلولاً مبتكرة تساهم في جعل فلسطين ذات تنمية مستدامة.

ثم قدمت منسقة التواصل في المشروع روزان الجراشي عرضا تعريفيا عن المشروع وشرحا مفصلا عن مركز تطوير الأعمال بينت فيه الخدمات التي سيقدمها المركز للجامعة والأطراف ذات العلاقة والمجتمع المحلي من مساحة دعم لرواد الأعمال واستضافة لتدريبات وانشطة ذات علاقة. وقدم خبير تطوير الأعمال في المشروع فؤاد سلطان عرضا توضيحيا عن نتائج الدراسة التشخيصية التي أجرتها جامعة فلسطين الأهلية ضمن أنشطة المشروع لواقع النظام البيئي الحضري الحاضن لريادة الأعمال في فلسطين.

 تخلل الحفل حلقة نقاش بعنوان "ارتباط الريادة والتطوير الحضري والتنمية المستدامة في فلسطين" بمشاركة مجموعة من الخبراء والناشطين في مجالات الريادة والتخطيط الحضري وأهداف التنمية المستدامة، وهم: الدكتور أحمد الأطرش ممثلا عن UN-Habitat، أ. توفيق نصار من الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، أ. علي رمضان من حاضنة أعمال جامعة بوليتكنيك فلسطين، أ. عماد عموري من شركة “ابتكر”، أ. خالد شناعة من جامعة فلسطين الأهلية وادارت الجلسة أ. كارمن غطاس من بلدية بيت لحم.

 تحدث خلال النقاش أ. خالد شناعة عن التحدي الحقيقي المتمثل في ربط ريادة الأعمال بالتخطيط الحضري بالإضافة الى وجود حاجة ماسة للتركيز على الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالمياه والصرف الصحي في فلسطين، أما الدكتور أحمد الأطرش فركز على الهدف 11 من اهداف التنمية المستدامة وهو مدن ومجتمعات محلية مستدامة ووضّح وجود حاجة ماسة لريادة الأعمال في مجال التخطيط الحضري وضرورة إعطاء مجال لشراكات مع القطاع الغير رسمي للتدخل في هذا المجال واعلن عن تطوير دراسة للسياسة الحضرية الفلسطينية على أمل ان تعتمدها الحكومة الفلسطينية قريبا. من جهته شرح أ. توفيق نصار عن عوائق ومحددات الابتكار في فلسطين ومنها شح الموارد والقيود المفروضة من الاحتلال وأعلن عن وجود قاعدة بيانات في جهاز الإحصاء متوفرة لمساعدة الشباب والمؤسسات او الجهات التنموية. أما أ. علي رمضان فتحدث أكثر عن تغيّر النظرة المجتمعية نحو ريادة الأعمال وازدياد توجه المشاريع الممولة نحو دعم وتعزيز ريادة الأعمال في فلسطين نظرا للحاجة المتزايدة لذلك. وتوجه أ. عماد عموري خلال حلقة النقاش للرياديين الفلسطينيين وعبّر عن ضرورة أن يكون لديهم نظرة عالمية وشغف فعلي لبذل الجهد اللازم للوصول للنتيجة المطلوبة، وحثهم للتوجه للمراكز مثل مركز تطوير الأعمال الذي نفتتحه اليوم ليساعدهم في هذا المجال. 

اختتم الحفل بقص الشريط وعمل جولة في المركز مع عرض لفيلم يعكس مراحل تجهيز المركز
من الجدير بالذكر أن مشروع U-SOLVE  هو مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج ENICBCMED   بقيمة 3.5 مليون يورو منها 3.2 مليون مساهمة الاتحاد الأوروبي و10 % مساهمة الشركاء. يقدم المشروع فرصة الدعم والتمويل للرياديين والرياديات من النساء والشباب لتقديم حلولا ابتكارية لحل مشاكل في المناطق الحضرية.