لماذا يحصل تسمم الحمل؟

لماذا يحصل تسمم الحمل؟
يعتبر تسمم الحمل من المصطلحات المزعجة والمخيفة التي ترعب النساء الحوامل ويحذر منه الأطباء، ولذلك لا تعرف معظم الحوامل أهم الأعراض المنذرة بحدوثه رغم أنه لا يحدث فجأة؛ بل هناك بعض الأعراض المنذرة.

لذلك تعرفي على أسباب وأعراض تسمم الحمل والوقت الأكثر توقعاً لحدوثه خلال مراحل الحمل الثلاث، وفق (سيدتي).

تعريف تسمم الحمل

يعد تسمم الحمل أحد مضاعفات إصابة الحامل بعدة أعراض متلازمة ومشتركة مع بعضها البعض، ولذلك فهو لا يأتي فجأة، ولا يحدث دون مقدمات أو دون مرحلة ما قبل تسمم الحمل.

يحدث تسمم الحمل غالباُ مع النساء الحوامل لأول مرة و لا توجد أسباب محددة لتسمم الحمل حتى اليوم، ولكن معظم الدراسات أشارت إلى أن هناك مشكلة في تطور المشيمة؛ لأن الأوعية الدموية التي تغذيها أضيق من الطبيعي، ويكون تدفق الدم محدوداً.

وغالباً ما تبدأ أعراضه في الشهر الرابع وما يليه من شهور الحمل؛ أي في الثلث الثاني من فترات الحمل الثلاث ويؤثر تسمم الحمل على حوالي 1 من كل 20 حالة حمل حول العالم ويحدث في حالات نادرة وليس دائماً.

و هناك أعراض أولية تصيب الحامل تشير إلى إصابتها بتسمم الحمل ومنها التشنجات وانخفاض قدرتها على الرؤية" الزغللة".

وهناك بعض الأسباب التي تؤدي لتسمم الحمل مثل أن تكون المرأة الحامل فوق سن الأربعين، أو تكون المرأة تعاني من ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل، ووجود تاريخ عائلي وراثي من تسمم الحمل.

أعراض ما قبل تسمم الحمل:

و يمكن أن تحدث بعض الأعراض المجتمعة مع الحامل، ويتوقع الأطباء أن تصاب بتسمم الحمل، ويطلق على حالتها "الحمل الخطر"، مثل ارتفاع ضغط الدم، إلا أنه على الرغم من أن 6 إلى 8% من جميع النساء الحوامل يعانين من ارتفاع ضغط الدم، فإن هذا لا يعني بالضرورة أنهن مصابات بمقدمات تسمم الحمل، وبالتالي يجب أن تخضع الحامل لفحص البروتين في البول.

حدوث تشوش الرؤية خاصة عند محاولة النهوض من الجلوس، و الزيادة الكبيرة في الوزن بسبب احتباس السوائل و حدوث التورم والانتفاخ وعدم وضوح ملامح المرأة بسبب التورم وكأنها امرأة أخرى.

حدوث صعوبات في التبول بسبب احتباس السوائل أي تقطّع وتقطير البول.

التعليقات