معرض ذي آرت ميز يكشف عن أحدث تحفة فنية للفنان ساشا جفري

معرض ذي آرت ميز يكشف عن أحدث تحفة فنية للفنان ساشا جفري
رام الله - دنيا الوطن
تحطّ الجولة العالمية لمعرض "متاهة الفن" المبتكر ("ذي آرت ميز") رحالها هذه المرة في نيبال، بالشراكة مع اليونسكو. يعدّ هذا المعرض الفني المبتكر الأول من نوعه، لصاحب الرؤى الإبداعية ماركوس شايفر، وسيعرض مجموعة من 50 قطعة فنية أصلية تمثّل 50 موقعاً من قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو، نفّذها أحد الفنانين الأكثر شهرة في العالم، ساشا جفري، احتفالاً بالذكرى الخمسين لاتفاقية اليونيسكو للتراث العالمي ومشروع "الخمسين عاماً التالية" (The Next 50)، وهي حملة تنفذها اليونسكو وتمتد على مدار عام كامل، لتعزيز الوعي متعدد التخصصات حول مستقبل التراث العالمي.

وكشف الفنان ساشا جفري، الذي تمّ تكريمه من قبل الأمم المتحدة لعمله الإنساني، إذ جمع أكثر من 140 مليون دولار للأعمال الخيرية، عن لوحته التي تمثّل "منتزه ساجارماثا الوطني - جبل إيفرست"، وهي لوحة مذهلة ثلاثية الدرفات بحجم 380 سم × 160 سم. من خلال هذا المشروع المبتكر، يهدف جفري إلى إعادة ربط الناس بالتراث الثقافي  وماضي الأجداد وجمال عالمنا والطبيعة المحيطة بنا. كما يهدف إلى تسليط الضوء على النقاشات والإجراءات المهمة التي نحتاجها بشدة لتأمين مستقبل عالمنا، في مجالات المساواة والاستدامة وتغير المناخ. 

وقال الفنان وصاحب الأعمال الخيرية ساشا جفري في معرض تعليقه: "يشرفني التعاون مع ’متاهة الفن‘ واليونسكو، لاستخدام قوة الفن من أجل إعادة التواصل مع الإنسانية في الفضاء وعلى الأرض."

أما ماركوس شايفر، الناقد الفني والمبدع، فقال في هذا السياق: "نحن نشعر بارتباط قوي بهذا البلد الرائع، لذلك نحن متحمسون للغاية للكشف عن أحدث لوحات ساشا إلى جانب شعب نيبال في جبل إيفرست المهيب."

وقال مايكل كروفت، رئيس المكتب وممثل اليونيسكو في نيبال: "فيما نصغي إلى وجهات نظر المجتمعات المحلية التي تعيش في المناطق الجبلية بشأن معالجة التحديات المزدوجة التي يواجهونها والمتمثلة في تغير المناخ والسياحة المستدامة، نصبح أكثر اندفاعاً - وأكثر اطلاعاً – بضرورة الوصول إلى أفضل السبل لوضع تدابيرنا الخاصة من أجل تحقيق التغيير."

تساهم الشراكة مع معرض "متاهة الفن" ("ذي آرت ميز") والفنان ساشا جفري، بتعزيز مهمة اليونيسكو المتمثلة في دعم الحوار الشامل ومتعدد التخصصات بشأن التغيّر المناخي، وأهمية الحفاظ على التراث والسياحة المستدامة، والتحديات التي تواجه هذه المواقع في سياق تغير المناخ. وتسعى اليونيسكو إلى الجمع بين قادة المجتمعات الجبلية في نيبال للمشاركة في حوارات مشروع "الخمسين عاماً التالية".

وأعرب رضا بيغ، رئيس مجلس إدارة استديو "بورد بوما" (BoredPuma) عن سعادته وقال: في معرض تعليقه: "أنا متحمس للغاية للإعلان عن شرائي لهذه اللوحة المميزة – أنا أملك الآن قطعة فنية أصلية ومميزة للفنان الهندي الشهير، ساشا جفري، تمثّل أيضاً تعبيراً فنياً لأحد أكبر وأهم معالم الجمال الطبيعي في العالم – وهو جبل إيفرست."

ودعماً لهذه القضية، يعمل ساشا جفري على إنتاج مجموعة مطبوعة مميزة من لوحاته لعشاق الفن الذين يرغبون في امتلاك قطعة من مسيرته الإنسانية.




التعليقات