"التوجيهي".. مسيرة 12 عامًا تشارف على الانتهاء في فلسطين

"التوجيهي".. مسيرة 12 عامًا تشارف على الانتهاء في فلسطين
رام الله - دنيا الوطن
لميس الأسطل

أيامٌ معدودات تفصلنا عن خوض امتحانات الثانوية العامة المصيرية في فلسطين، حاملةً معها بريقًا من الأمل وبوادر الخير، ليُتوَّج تعب اثني عشر عامًا بذرف دموع التفوق والنجاح، من أجل المضي قدمًا على جسر العبور، وصولًا إلى الحياة الجامعية، حيث تُصقل فيها شخصية الفرد بما يرغب.

تجهيزات وزارة التربية والتعليم بغزة لامتحانات الثانوية العامة

يقول مدير عام الامتحانات والقياس والتقويم، جمال يوسف، إن الوزارة شرعت بالترتيبات لامتحانات الثانوية العامة منذ بداية شهر كانون الثاني "يناير"، من خلال تجهيز القرطاسية اللازمة، والقاعات، وإدخال بيانات الطلاب، وصولًا لكتابة أسمائهم باللغة الإنجليزية، وطباعة أرقام الجلوس، وطلبات الاشتراك وغيرها، لافتًا إلى أن ذلك كله يتم بشكل محوسب ويليق بعمل الوزارة.

ويصرّح يوسف لـ"مراسلة دنيا الوطن"، بأنه تم الانتهاء من إعداد الامتحانات، وفقًا لجدول المواصفات الذي يراعي الفروق الفردية للطلبة، وفي ضوء المادة العلمية المقررة للامتحان كما هو وارد في الخطاب المدرسي، مؤكدًا على أن مرجعية الأسئلة هي الكتاب الوزاري، مشيرًا إلى أن الوزارة وضعت خططًا بديلة كاملة للتعامل مع أي طارئ سياسي أو أمني في قطاع غزة.

ويذكر أن مرحلة التصحيح هي الأهم، حيث يعمل لها مركزين في قطاع غزة، أحدهما بمحافظة خان يونس لكل من مديرية رفح، وخان يونس، والوسطى، والآخر بمدينة غزة لكل من مديرية غرب غزة، وشرقها، وشمالها، لافتًا إلى وجود تعليمات صارمة للجان التصحيح؛ فكل سؤال يتم تصحيحه مرتين، دون أن يطَّلع المصحح الأول على الدرجة التي أخرجها المصحح الآخر، وتتم المطابقة بينهما والأخذ بالوسط الحسابي في ظروف معينة.

ويلفت يوسف إلى أن الوزارة أعدت نماذج امتحانات استشهادية يستعين بها الطالب؛ ليحاكي طبيعة الأسئلة المحضرة لهذا العام، داعيًا الطلبة للإجابة عليها؛ فهي تُمكِّنهم من تحقيق الجانب التطبيقي للدراسة، ومعرفة مواطن القوة والقصور ومعالجتها، مؤكدًا على أن الدراسة النظرية وحدها لا تكفي.

من جانبه، يشير مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي، محمود مطر، إلى أن عدد طلاب الثانوية العامة المتقدمين لامتحانات هذا العام 2022 بلغ حوالي 38,285 طالب، ما بين طلبة نظاميين ودراسات خاصة، منوهًا إلى أن الاختلاف يبقى حتى اللحظة الأخيرة في عدد طلبة الدراسات؛ بسبب التسجيل المتأخر للبعض منهم، وبالتالي ثبات عددهم ليس واضحًا بعد.

ويؤكد مطر على أن نظام الثانوية العامة لم يتغير عمَّا هو عليه في السنوات السابقة، لافتًا إلى أن هناك مقترحات للتطوير والتغيير عليها، لكن لم يتم إقرارها وتنفيذها هذا العام.

ويوضح المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، رائد صالحية، أنه يتم القيام بالتجهيزات المطلوبة للامتحانات بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية في وزارتي الصحة و الداخلية؛ لتوفير كافة الإمكانيات اللازمة وتسهيل الأمور اللوجيستية.

ويتمنى صالحية لطلبة "التوجيهي" التوفيق والنجاح، مدركًا حجم القلق والتوتر المصاحب لهم مع اقتراب موعد الامتحانات، مشيرًا إلى أن ذلك لا يفترض أن يزيد عن حده؛ لأنها مرحلة مشابهة للمراحل التعليمية السابقة.

الثانوية العامة...نفسية الطالب أولًا

يُطمئن رئيس قسم الإرشاد في وزارة التربية والتعليم بغزة، أنور أحمد، بوجود أخصائي نفسي مختار بعناية، في جميع  مديريات القطاع، يتم استدعاؤه في حالات الطوارئ، من أجل الطلبة الذين يواجهون مشاكل أثناء تقديم الامتحانات.

ويبين أحمد أن لأولياء الأمور دور أساسي في تقديم الدعم النفسي للطلبة دون الضغط عليهم؛ لأن ذلك يضعف من معنوياتهم وقدراتهم، لافتًا إلى ضرورة مراعاة الفروق الفردية لديهم.

وفي السياق نفسه، ينوِّه المرشد التربوي من مدرسة جنين الثانوية للبنين، نضال شراب، إلى أنه لا بد من تقوية ثقة الطالب بنفسه من خلال الثناء على جهده الدراسي، والابتعاد عن مقارنته بالآخرين، واستخدام تقنية النمذجة بصورة سلسة معه.

ويستكمل شراب حديثه قائلًا: "لا بد من التوكل على الله أولًا، وتنظيم أوقات الدراسة والمراجعة، والقيام بالتغذية الراجعة، وممارسة مهارات التعلم الفعّال أثناء فترة الامتحانات".

طلاب الثانوية العامة..بين قلق وأمل

يصف الطالب مهند الخطيب، من مدرسة التقوى الثانوية للبنين، هذه الفترة الحساسة قائلًا: "نحن بين أمرين: القلق وهو شعور طبيعي؛ لأن الطالب منا يشعر بضغط كبير في سبيل اللحاق بقطار المنهج الدراسي وإتمامه، والأمل المرتقب في تحقيق الدرجات العليا؛ لتحقيق الذات".

ويوجه الخطيب، من الفرع العلمي، رسالة إلى أقرانه بضرورة الجد والاجتهاد فيما تبقى من أيام قليلة حاسمة؛ ليستطيعوا رسم مستقبلهم كما يرغبون.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية تأجيل موعد امتحانات الثانوية العامة المعلن سابقًا، لتبدأ يوم الثلاثاء الموافق 14/6/2022 وتنتهي بتاريخ 4/7/2022 لجميع الفروع الدراسية، مشيرةً إلى أن جلسة الامتحان تبدأ في تمام الساعة الـ 9 صباحًا.