احذري أن تهملي هذا الفيتامين قبل الزفاف

احذري أن تهملي هذا الفيتامين قبل الزفاف
يتواجد فيتامين سي C، أو حمض الأسكوربيك، بشكل طبيعي في عدد من الفواكه والخضروات، و قبل كل شيء فهو يساعد على محاربة الأكسدة وتقوية جهاز المناعة في الجسم؛ الأمر الذي تحتاجه كل عروس قبل موعد زفافها.

ولأنَّ أجسامنا لا تصنّع وتخزّن هذا الفيتامين، فقد يكون من الضروري تناوله بانتظام للبقاء بصحة جيدة، وفق (سيدتي).

مضادّ قوي للأكسدة:

الفيتامين سي C المضادّ للأكسدة يحمي من شيخوخة الخلايا يدعم المناعة من خلال حماية الخلايا المناعية من الجذور الحرّة المسببة للأمراض، ومن خلال تحفيز نشاط وحركة خلايا الدم البيضاء يسمح بتركيب الكولاجين، وبالتالي يحافظ على صحة الجلد واللثة والغضاريف.

مضادّ للإجهاد وزيادة الوزن

التحضيرات للزفاف تستنزف طاقة العروس في غالبية الأحيان وتُشعرها بالتعب والإجهاد، من هنا يجب الحرص على تناول ما يكفي من الفيتامين سي يومياً.

ويحسّن هذا الفيتامين من امتصاص الحديد في الجسم، لا سيما وأن نقص الحديد يؤدي إلى فقر الدم والتعب يقي من زيادة الوزن عبر المساهمة في حرق الدهون، وينظّم نسبة السكر في الدم.

الكمية الموصَى بها من الفيتامين، سيتوصي الوكالة الوطنية لسلامة الغذاء (ANSES) النساء الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً بتناول 110 ملغ يومياً بالإضافة إلى ذلك، يتم زيادة متطلبات فيتامين سي C في حال كانت العروس مصابة بعدوى معينة، أو من الفتيات اللواتي يمارسن تمارين رياضية مكثفة.

مصادر الفيتامين C

يوجد الفيتامين سي في مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والأعشاب العطرية: الكشمش الأسود والبقدونس الطازج والزعتر الطازج والكرنب والفلفل والبروكلي والكيوي والزعفران والفواكه الحمراء والبرتقال والجرجير والملفوف الأبيض والجريب فروت والأناناس.

ولا بد من الإشارة إلى أن الفيتامين سي هو من أكثر الفيتامينات حساسية، ويتدهور بسرعة عند تعرضه للهواء والحرارة والضوء والماء، وللتزود به راهني على الخضروات النيئة والفواكه الطازجة، ويُفضل استهلاكها بسرعة؛ كي لا تنقص كمية فيتامين سي بداخلها مع مرور الوقت.

كيف تتجنبين نقص الفيتامين سي؟

لتجنّب نقص فيتامين سي C، يوصَى بتناول الفواكه والخضروات أو تناول مكملات غذائية ومهما كان شكله، ما يهم هو تقسيم المدخول (2 × 200 إلى 250 مجم)؛ لاستيعابها بشكل أفضل من الأفضل أيضاً عدم تجاوز 500 مجم يومياً: حتى إذا تمَّ التخلص من الفائض في البول، فإنَّ الجرعات الكبيرة جداً يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي أو حصوات في الكلى، أو حتى تأثيرات مؤكسدة.

التعليقات