تعرفي على أهم الفروق بين تأخر الدورة والحمل

تعرفي على أهم الفروق بين تأخر الدورة والحمل
تعتبر غياب الدورة الشهرية هي إحدى أكثر علامات الحمل المبكر شيوعاً، و لكن كل النساء يعرفن أن الأمر ليس بهذه البساطة هناك الكثير من العلامات الدقيقة التي يمكن أن تشير إلى أنه الوقت من الشهر أو أنك حامل، أو حتى أن هناك شيئاً آخر يحدث.

في ما يلي بعض الطرق للمساعدة في تحديد الاختلافات والخطوات التي عليكِ القيام بها كما يدلك الأطباء والاختصاصيون، وفق (سيدتي).

أعراض متشابهة لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية والحمل

يمكن أن تكون علامات وأعراض الدورة الشهرية والحمل المبكر متشابهة، ولكن يمكن أن تختلف من امرأة إلى أخرى، بعض الأعراض الشائعة ذات الصلة لكليهما هي:

حنان الثدي.
زيادة التبول.
الإعياء.
الصداع.
الإمساك.
النفخة.
تغيرات في المزاج.
الأعراض الخاصة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية

تحدث متلازمة ما قبل الدورة الشهرية في النصف الثاني من دورة المرأة، ويمكن أن تشمل أعراضاً جسدية وسلوكية وعاطفية
عادة، قد تعاني النساء من إيلام الثدي، والتعب، والانتفاخ، وانخفاض الحالة المزاجية.

و إذا كانت أعراضك أكثر حدة من ذلك؛ فقد يكون اضطراب ما قبل الحيض المزعج، أو PMDD، وهو شكل أكثر شدة من متلازمة ما قبل الحيض.

الأعراض الخاصة بالحمل:

في حين أنكِ قد تشعرين بألم في ثَدْيَيْكِ في أثناء الدورة الشهرية؛ فإنه يمكن أن يكونا طريين في أثناء الحمل المبكر أيضاً قد تكونين أيضاً مرهقة جداً، ومع ذلك؛ فإن الاختلاف الرئيسي بين الاثنين هو أنه مع الحمل لا تحدث الدورة الشهرية الغثيان هو أيضاً أحد الأعراض التي يمكن أن تصاحب الحمل، وغالباً ما لا يحدث هذا العارض مع متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

علامات خاصة بك

إذا تخطيتِ دورتك الشهرية أو كانت الدورة الشهرية غير منتظمة ولم تكوني حاملاً؛ فقد تكون هناك عدة أسباب أخرى، مثل: التقلبات في وزنك، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو قصور الغدة الدرقية، والضغط الشديد، والتمارين الشديدة.

و يمكن أن يؤثر بعض طرق منع الحمل الهرمونية أيضاً في دورتك الشهرية هناك حالة طبية تُسمى متلازمة تكيس المبايض، أي «PCOS»؛ حيث تتوقف الدورة الشهرية لدى النساء غالباً أو يكون لديهن دورات غير منتظمة.

عليكِ متابعة طبيبك الذي يُخْضِعُك لإجراء فحص الدم والموجات فوق الصوتية للحوض ومن المهم الحصول على علاج لانقطاع الطمث أو الدورات غير المنتظمة للوقاية من حالة تُعرف باسم تضخم بطانة الرحم هناك العديد من خيارات العلاج لمنع حدوث ذلك.

معلومات مهمة

1- إذا كنتِ لا تستخدمين وسائل منع الحمل، ومارستِ العلاقة الزوجية، وتأخرت دورتك الشهرية أو فاتتك؛ فمن المستحسن إجراء اختبار حمل منزلي.

2- إذا كان اختبارك سلبياً؛ يمكن لطبيبك التحقق لمعرفة سبب الأعراض التي تعانين منها إذا كان اختبارك إيجابياً؛ فحددي موعداً مع مقدم الرعاية الصحية لتأكيد الحمل.

3- دعي طبيبك يجري لك اختبار حمل عن طريق البول في العيادة، وإذا لزم الأمر؛ ففحص دم للكشف عن مستوى هرمون الحمل «hCG)».

4- ابدئي بتناول فيتامينات ما قبل الولادة، وتوقفي عن التدخين، ولا تستخدمي أي عقاقير؛ حيث يبدأ نمو الجنين حتى قبل أن تعرفي أنك حامل.

التعليقات