لهذا السبب.. "بي إم دبليو" تستدعي أكثر من 61 ألف سيارة بالعالم

لهذا السبب.. "بي إم دبليو" تستدعي أكثر من 61 ألف سيارة بالعالم
تنوي شركة بي إم دبليو الألمانية للسيارات الفارهة استدعاء أكثر من 61 ألف سيارة على مستوى العالم لوجود عيب برامجي.

وقال متحدث باسم الشركة، يوم الخميس: "إن العملاء المتأثرين بالقرار سيحصلون على رسالة تطلب منهم إحضار سياراتهم إلى ورشة العمل، حيث تتم عملية إعادة برمجة"، حسب (العين الإخبارية).

ويمكن أن يؤدي البرنامج المعيب إلى فقدان عزم الدوران وفشل في تشغيل المحرك  وحتى الآن، لم يتم الإبلاغ عن أضرار بالسيارات أو إصابات.

ووفقًا للمعلومات المتاحة من المكتب الاتحادي الألماني للمركبات، يؤثر هذا العيب على طرازات إكس3 وإكس4 و5 المنتجة في الفترة بين عامي 2016 و2022، ومن بين 61 ألفا و714 سيارة يطالها القرار، هناك 12 ألفا و721 سيارة في ألمانيا.

وكانت "بي إم دبليو" قد استدعت في الأسبوع الأول من مايو/أيار الجاري، نحو 194 سيارة مستوردة في السوق الصينية نظرًا لعيوب في البرمجة، وفق ما ذكرت الهيئة الوطنية لتنظيم السوق، أرفع هيئة لمراقبة الجودة في البلاد.

وأوضحت الهيئة في بيان لها السبت 7 مايو/أيار 2022، أن هذا الاستدعاء، المقرر أن يبدأ فورا، يشمل بعض طرازات "بي.إم.دبليو آي إكس" المصنعة بين 3 أغسطس/ آب عام 2021 و 2 فبراير/ شباط عام 2022.

وأوضح البيان أنه نظرا لمشاكل في البرمجة بوحدة أمان الاصطدام للسيارة، فإن هذه الوحدة بالمركبة قد تفشل في إنارة مصابيح الإنذار وتوجيه معلومات الإنذار ذات الصلة عندما يفشل نظام تقييد الركاب ونظام حماية المشاة أو عندما يغلق نظام الجهد العالي بعد الاصطدام.

وستقوم الشركة ببرمجة المركبات المستدعاة مجانا للقضاء على مخاطر السلامة، بحسب البيان.

من جانبها، أعلنت وزارة النقل الكورية الجنوبية في 12 مايو/أيار الجاري، موافقة شركة "مرسيدس-بنز" الألمانية وست شركات أخرى لتصنيع السيارات على استدعاء ما يقرب من 12 ألف سيارة في كوريا الجنوبية لإصلاح أخطاء برمجية وعيوب في المكونات.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن بيان الوزارة القول إن شركة "مرسيدس-بنز" ستستدعي 7598 سيارة من ثمانية طرز، بما في ذلك طراز إس 580 فورماتيك حيث يمكن أن تتسبب الأخطاء البرمجية في خلل في إشارات المصابيح الخلفية ومصباح الخطر ومصباح الرجوع إلى الخلف، وفقا للوزارة.

وستستدعي "تويوتا موتور كوريا" ما مجموعه 1789 سيارة بسبب أخطاء برمجية في أجهزة التحكم الخاصة بالمكابح، وقالت الوزارة إنها تخطط لفرض غرامة على الشركة اليابانية بعد مراجعة إجراءات الاستدعاء وإجراءات التصحيح الأخرى.

كما سوف تستدعي شركة "تسلا كوريا" للسيارات الكهربائية 1254 وحدة من طرازها "موديل 3"، بينما ستسحب "ستيلانتس كوريا" 814 سيارة من الموديل "جيب جراند شيروكي"، لأن الأخطاء البرمجية فيها قد تسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

وستسحب "بي إم دبليو كوريا" أيضًا 328 وحدة من أربعة طرز، حيث تبين أنها تعاني من مشاكل برمجية في نظام التحكم في الوسادات الهوائية، وفقًا للوزارة.

وتخطط مجموعة "فولكس فاجن كوريا" أيضًا لاستدعاء 151 وحدة من السيارة "بنتلي بنتايجا في 8" بسبب مشكلات تتعلق بالسلامة.

وذكرت الوزارة أن الشركات ستتواصل مع أصحاب المركبات عبر البريد أو الرسائل النصية، وستقدم خدمات الإصلاح والاستبدال مجانا.

التعليقات