جمعية الهلال الأحمر تكشف تفاصيل إنقاذ مسعفيْن لسيدة وثلاثة أجنة كانوا بحالة الخطر

جمعية الهلال الأحمر تكشف تفاصيل إنقاذ مسعفيْن لسيدة وثلاثة أجنة كانوا بحالة الخطر
رام الله - دنيا الوطن
كشفت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تفاصيل إنقاذ سيدة حامل بثلاثة أجنة، كانوا بحالة الخطر شمال القطاع.

وتقول الجمعية: إن المسعفيْن أسامة الهسي، وهاني عليان من فرع الجمعية في شمال قطاع غزة/ جباليا، وبينما هما في ذروة عملهم خلال يوم السبت، الرابع عشر من أيار/مايو، استجابا لنداء استغاثةٍ لحالة ولادة، لسيدة تبلغ من العمر (32 عاماً)، وتبيّن من الاتصال خطورة الحالة.

وكانت السيّدة تعاني من آلام المخاض حينها، وتصنّف حالتها من ضمن حالات الحمل الخطر، إذ أنها تحتاج إلى ولادة قيصرية عاجلة، كونها حامل بثلاثة أجنة، ولديها كسر في القدم، وتعاني من فقر الدم الحاد، فوصلت نسبة الدم لديها إلى 7؛ فاستلزمت حالتها النقل الفوري إلى مستشفى الشفاء للولادة في غزة.

وعند وصول سيارة الإسعاف إليها، تبيّن لضابطا الإسعاف أنّ السيدة في حالة ولادة داخل منزلها، ما دفعهما إلى التدخل المباشر للمساعدة في ولادة التوائم الثلاثة. وُلِد المولود الأول بحالةٍ صحيّة حرجة، وعلى الفور، أُعطي أكسجين وتم تدفئته بشكل عاجل، وفي نفس الوقت، قاما بتحضير الأم للنقل، إذ أنها تسكن في الطابق الرابع، ويستلزمُ وضعها نقلها بطريقة آمنة خوفًا على حياة الأجنة، وصحّة أمهم.

ووفق الهلال الأحمر، فقد استطاع المسعفان نقل الأم داخل سيارة الإسعاف، وبعد دقائق من تحرّك السيارة بهم، وفي الطريق إلى المستشفى، لم ينتظر الجنين الثاني وصولهم، ما اضطرهما إلى إيقاف الإسعاف على جانب الطريق، واستقبال الابن الثاني من التوائم، وبعد ذلك، انطلقت سيارة الإسعاف باتجاه المستشفى وسط ازدحام الشوارع المؤدية إلى المستشفى. ويبدو أن التوائم الثلاثة قرروا الخروج قبل وصول أمهم إلى المستشفى، وصعّبوا الأمر على المسعفان. فمرّة أخرى، أوقِفت السيارة لاستكمال عملية الولادة، واستقبال الجنين الثالث، لتتم الولادة بقدوم التوائم الثلاثة بصحّة جيّدة، وبالحفاظ على حياة الأم.

مرّت دقائق حرجة، وانتهت عملية الولادة، ومازالت سيارة الإسعاف في طريقها إلى المستشفى.

انطلقت السيارة بثلاثة توائم بصحّة جيّدة، وأم تتوق للاطمئنان عليهم، ومسعفان ممّتنان لما بذلاه لإنقاذ العائلة الصغيرة، في رحلة من أخطر رحلات الإنسانية التي مرّا بها مع الأمّهات وأطفالهن.

وصلت سيارة الإسعاف إلى المستشفى، وسلّم المسعفان الأم، والأطفال الثلاثة "ذكران وأنثى"، إلى الطبيب المُستقبِل، الذي أثنى بدوره على طاقم الإسعاف لسرعة تدخّله وحسن تصرّفه في الحفاظ على حياة الأم وأجنتها ونقلهم بأمان.

يقول المسعفان عليان والهسي، أنهما لو تأخّرا على الأم ونُقلت بسيارة خاصة، كان من الممكن أن يؤدي ذلك إلى تعريض حياتها وحياة الأجنة للخطر الشديد.

وعبّرا عن سعادتهما برؤية والد الأم مطمئنًا على صحة ابنته، وفخره بهما لإنقاذ حياتها وأطفالها. ويصفان التجربة بالواجب الذي عملا بجد لإتمامه وتعلّمه من خلال التدريبات المكثّفة في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني لطواقم الإسعاف، وحرص الجمعيّة على تحديث المعلومات الإسعافية لضبّاطها، التي أدت كلها إلى كسر حاجز الخوف لديهم، وتطوير مهارات ضبّاط الإسعاف في التعامل مع الحالات الحرجة، تطبيقًا لمبدأ الإنسانية.