لاعبة كويتية تضحي بميدالية ذهبية وترفض مواجهة لاعبة إسرائيلية

لاعبة كويتية تضحي بميدالية ذهبية وترفض مواجهة لاعبة إسرائيلية
خلود المطيري
رام الله - دنيا الوطن
انسحبت لاعبة المنتخب الكويتي للمبارزة خلود المطيري من بطولة تايلاند الدولية للمبارزة، دعمًا منها للقضية الفلسطينية، وهو القرار الذي اتخذته بموافقة اللجنة البارالمبية الكويتية، بعد أن أوقعتها القرعة في مواجهة لاعبة إسرائيلية.

ووفقًا لصحيفة “الرأي” الكويتية” فقد عاد وفد المبارزة الكويتي، برئاسة دعيج الهاجري، مساء أمس الثلاثاء، بعدما أنهى مشاركته في البطولة الدولية.

وقالت الأمين العام للجنة البارالمبية الكويتية، شريفة الغانم، “إن قرار انسحاب خلود المطيري، التي كانت مرشحة للفوز بميدالية ذهبية في البطولة، يتسق مع المواقف الكويتية التي تم اتخاذها سابقًا سياسيًا ورياضيًا، والتي تصب كلها في رفض كافة أشكال التطبيع مع الكيان الغاصب لأرضنا في فلسطين، وتضامنا مع كفاح الشعب الفلسطيني المغلوب على أمره”.

وأوضحت الغانم أن قرار الانسحاب لم يكن فرديًا، بل جاء بموافقة ومباركة من مجلس إدارة اللجنة البارالمبية، واللجان الرياضية التابعة لها، مؤكدة أن أبطال الكويت المعاقين سيظلون يسجلون المواقف المشرفة يوما بعد يوم.

وكان لاعب المنتخب الكويتي لكرة المضرب، محمد العوضي، قد انسحب من مواجهة لاعبٍ إسرائيلي في الدور نصف النهائي من البطولة الدولية للمحترفين تحت سن 14 عامًا في دبي في يناير الماضي.

كما انسحب اللاعب، الكويتي عبد الرزاق البغلي، من بطولة الإمارات الدولية للموتوسيرف، رفضًا لمواجهة لاعب إسرائيلي.واوضحت الصحيفة أن بداية رفض الرياضيين العرب لمواجهة نظرائهم الإسرائيليين تعود إلى عام 1991، حين رفض بطل إفريقيا في الجودو، الجزائري مزيان دحماني، لقاء لاعب إسرائيلي في بطولة العالم للجودو في برشلونة.

وفي عام 2009، رفض لاعب كرة القدم المغربي مروان الشماخ، نجم فريق "بوردو" الفرنسي آنذاك، اللعب أمام فريق إسرائيلي في حيفا.

وفي عام 2011، ضحت المبارزة التونسية عزة بسباس بالميدالية الذهبية خلال مباراة الدور النهائي لمونديال كاتانيا جنوبي إيطاليا للمبارزة، بعدما رفضت مبارزة لاعبة إسرائيلية.

كما رفض محمد أبو تريكة نجم المنتخب المصري السابق عام 2014، المشاركة في مباراة ودية مع نجوم العالم كانت مقررة في سبتمبر بدعوة من بابا الفاتيكان، بسبب مشاركة لاعب إسرائيلي.

وفي بطولة العالم لرياضة الموايتاي عام 2019، ضحى الملاكم اللبناني يوسف عبود بالميدالية الذهبية في تايلاند، وقرر الانسحاب بعد أن تأهل لمواجهته لاعب إسرائيلي.كذلك، رفض لاعب الجودو الجزائري فتحي نورين مواجهة خصمه الإسرائيلي بعد أن وضعته القرعة وجهًا لوجه معه خلال الجولة الثالثة من بطولة العالم للجودو في اليابان في أغسطس 2019.