المطران حنا: القدس بالنسبة إلينا هي المقدسات والشعب

المطران حنا: القدس بالنسبة إلينا هي المقدسات والشعب
المطران عطا الله حنا
رام الله - دنيا الوطن
استقبل المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس، اليوم الثلاثاء، وفدا كنسيا من الكنيسة الارثوذكسية الرومانية ومعهم عدد من الحجاج اللاتين من رومانيا.

وقال حنا: "نرحب بكم في اقدس مكان في هذا العالم حيث تمت اهم الاحداث الخلاصية المرتبطة بايماننا وعقيدتنا وتاريخنا وتراثنا المسيحي ، والقمة هي هنا في القبر المقدس حيث بزغ نور الحياة وحيث تمت القيامة والتي تعتبر ركن اساسيا من اركان ايماننا فلا مسيحية بدون الصليب والموت والقبر والانتصار على الموت وهذا ما نعيد له في هذه الايام وهذا ما نراه ونلمسه في مدينتنا المقدسة ونعيشه في كل حين لأن مدينتنا هي مدينة القيامة والنور والبركة والسلام ".

وواصل: "انقلوا لكنيستكم ولشعبكم الروماني تحيتنا ومعايدتنا وتمنياتنا بأن تكونوا دائما في خير وبركة ونجاح وسعادة آملين منكم ومن شعبكم بأن يصلوا دائما من اجل فلسطين وعاصمتها القدس ، فنحن قوم ثقتنا كبيرة بالله وقد فقدنا الثقة بسياسيي هذا العالم والذين في معظمهم اجندتهم هي اجندة المصالح السياسية ولا تنسجم مع اية قيمة انسانية او اخلاقية او روحية .
ثقتنا كبيرة بالله نصير المستضعفين في الارض واليه نصلي دوما من اجل ان يفتقد كل انسان متألم في هذا العالم ولكي تتوقف الحروب وتسود العدالة وخاصة في ارضنا المقدسة المتعطشة للعدالة والسلام الحقيقي".

وتابع حنا: "نحن ننتمي الى الشعب الفلسطيني الذي يُحرض عليه كثيرا في هذا العالم فتارة يصفوننا بأننا قوم من الارهابيين والمجرمين وتارة يصفوننا بأننا من مصاصي الدماء ولا نحترم الحياة الانسانية في حين ان شعبنا الفلسطيني ليس هذا او ذاك ، بل هو ضحية الارهاب الممارس بحقه وهو شعب يعشق الحياة والثقافة والفكر والابداع وهو شعب بغالبيته الساحقة متحل بالثقافة العميقة والانتماء الوطيد لهذه البقعة المقدسة من العالم".

وذكر: "لا تتأثروا بأبواق التحريض التي هدفها الحقيقي حجب البوصلة وحرفها فكل انسان مؤمن في هذا العالم عنده قيم اخلاقية او انسانية يجب ان يدافع عن القدس وان يدافع عن فلسطين باعتبارها انبل واعدل قضية عرفها التاريخ الانساني الحديث وهي ليست قضية الفلسطينيين لوحدهم بل هي قضية كل انسان حر في هذا العالم مؤمن بقيم العدالة والحرية والكرامة الانسانية .
نعلم ان الاماكن المقدسة في بلادنا وخاصة في مدينة القدس لها مكانة كبيرة في نفوسكم ونتمنى منكم ان تلتفتوا ايضا الى شعب هذه البلاد فهو سدنة المقدسات وحافظها فالقدس بالنسبة الينا ليست المقدسات لوحدها بمعزل عن الشعب فنحن لا نتحدث عن المقدسات فقط بل نتحدث عن الشعب ايضا الذي يحق له ان يعيش بحرية في ارضه المقدسة".

ووضع حنا الوفد في صورة ما يحدث مدينة القدس وما تتعرض له قضيتنا الوطنية بشكل عام وكما وقدم للوفد وثيقة الكايروس الفلسطينية واجاب على عدد من الاسئلة والاستفسارات.