هل يسبب اكتئاب ما بعد الولادة الانتحار؟

هل يسبب اكتئاب ما بعد الولادة الانتحار؟
تعاني الكثير من الأمهات بعد الولادة من (إكتئاب ما بعد الولادة)، فجملة نتوقع سماعها من أم جديدة لأنها صادمة و هي "كنت أفكر في طرق لقتل نفسي"، حيث يؤثر اكتئاب ما بعد الولادة على 80% على الأقل من النساء بعد ولادة الطفل، ومع ذلك يظل مشكلة "غير معروفة" أسبابها.

ما هو اكتئاب ما بعد الولادة؟

اكتئاب ما بعد الولادة شكل من أشكال الاكتئاب يحدث بعد الولادة؛ نظراً لأن جسد المرأة يمر بمجموعة متنوعة من التغيرات الهرمونية، فيتحرك الشعور بالحزن والوحدة، ومع ذلك من الخطأ القول إن مشاعر الحزن والوحدة هذه ناتجة عن اكتئاب ما بعد الولادة في كل مرة، وفق (سيدتي).

و في بعض الأحيان، تكون مؤقتة في طبيعتها وتختفي مع مرور الوقت إن العديد من النساء قادرات على تجاوز هذه المرحلة والعودة إلى روتينه الطبيعي ومع ذلك هناك عدد كبير منهن يعاني منه ويدرك ذلك في وقت متأخر جداً عما ينبغي لهن هذا شكل من أشكال الاكتئاب الذي لا يؤثر فقط على الأم ولكن أيضاً على الأب في السنة الأولى من إنجاب الطفل.

معاناة الآباء من اكتئاب ما بعد الولادة

يعاني الآباء أيضاً من اكتئاب ما بعد الولادة وهذا يؤدي إلى ضعف الترابط مع الطفل في سنوات نموه الأولى، وهو حسب الإحصائيات يصيب ما يقرب من 20% من الرجال لكنه غير معترف به إلى حد كبير حتى الآن؛ لأن الاكتئاب عند الرجال ليس ظاهرة مفاجئة ولكنه يحدث بشكل تدريجي.

أسباب اكتئاب ما بعد الولادة عند الأمهات:

السبب الأكبر والوحيد عند الأمهات لاكتئاب ما بعد الولادة هو التغيرات الهرمونية المتعددة التي تمر بها الأم بعد الولادة لكن من الخطأ إلقاء اللوم على الهرمونات فقط فهناك عوامل مثل العنف المنزلي والعلاقة غير الناجحة مع الزوج والأقارب وأحياناً الإرهاق بسبب المسؤولية الإضافية للتعامل مع حياة جديدة.

عند الآباء:

يمكن أن يحدث اكتئاب ما بعد الولادة عند الآباء بسبب مشاكل التكيف، والعبء المفاجئ للكثير من المسؤولية أو العلاقة غير المتوازنة مع زوجاتهم.

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

هناك مشكلة في الخلط بين اضطرابات الصحة العقلية واكتئاب ما بعد الولادة ما قد يكون ذهان ما بعد الولادة والذي يمكن أن يكون مضللاً لأنه يشبه اكتئاب ما بعد الولادة.

و لكن في ذهان ما بعد الولادة، قد تبدأ المريضة بالهلوسة مع شعور دائم بالقلق والارتباك والأوهام، كما أن الذهان حالة نفسية طارئة، وغالباً ما يتحول اكتئاب ما بعد الولادة إلى ذهان ما بعد الولادة، إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب.

الآثار السيئة لاكتئاب ما بعد الولادة:

1. الشراهة في الأكل التي تجد فيها الأم تعويضاً يرضي مزاجها ما يتسبب لها بالسمنة.

2. الشعور بالضعف والحزن والوحدة والخمول يمكن أن تؤدي هذه الأعراض غالباً إلى أعراض أكثر خطورة مثل الرغبة في قتل النفس و / أو الطفل هذا الإحساس الذي يستمر لفترة تصل إلى 4 سنوات.

3. الشعور بأنها ليست كفوءة، وتتأثر بأقل الانتقادات، سواء في إدارة منزلها أو أمومتها.

4. الشعور بأن حياتها ليس لها أي هدف، وأن لا أحد يحتاجها، وأنها لم تعد موجودة أصلاً.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة:

يقدم الخبراء طرقاً مختلفة للتعامل مع اكتئاب ما بعد الولادة:

1. عودي إلى روتينك الطبيعي في أسرع وقت، واعلمي أنه لن يساعدك الاستلقاء طوال اليوم إذا شعرت بأي اضطراب، عليك أن تدركي أن الاكتئاب ظاهرة بيولوجية وأنت تحتاجين إلى التركيز على نفسك وعلى الطفل.

2. اخرجي للتنزه وقابلي الأصدقاء، والعبي مع طفلك، يعتقد معظم الخبراء بأن الحصول على مساعدة احترافية، إذا لزم الأمر، أمر ضروري ويجب ألا يؤخذ بشكل عرضي.

3. اطلبي المساعدة المتخصصة إذا أصبحت الأعراض شديدة واعلمي أن إهمال شعورك بالضعف لن يؤدي إلا إلى تفاقمه.

حلول حساسة للتعامل مع اكتئاب ما بعد الولادة:

1. يجمع الأطباء على أن العلاج يجب أن يكون غير دوائي، فالدواء في فترة الرضاعة، سينتقل إلى الطفل بالتأكيد، فعلى الأطباء توخي الحذر في هذه الناحية.

2. مساعدة الأمهات والآباء من خلال الدعم الاجتماعي، ونظراً لأن الآباء لا يتأثرون من الناحية الفسيولوجية، فإن الحصول على مساعدة مهنية سيكون أكثر فائدة لهم نظراً لعدم قدرتهم على التعبير.

3. الحل المشترك، الذي يتفق عليه معظم الخبراء ، هو توفير الدعم من قبل أسرهم، نظراً لأن الفترة جديدة وهشة في حياة الوالدين الجدد، يجب على العائلات الاعتراف بهذه المشكلة ومساعدة الأب والأم على حد سواء وعدم تجاهل الموقف باعتباره مجرد حالة من الإرهاق بسبب ولادة طفل.

التعليقات