لماذا عليك تأجير سيارة أثناء زيارة الطائف؟

لماذا عليك تأجير سيارة أثناء زيارة الطائف؟

الكثير من الأسباب التي تجعلك ترغب في الإقدام على تأجير سيارات مطار الطائف والتجول في المدينة من أجل الاستمتاع بالكثير من الخدمات التي تقدمها، ولذلك فإن توجهك إلى مدينة الطائف بدون وجود سيارة، هو أمر يجعلك في حيرة كبيرة لأنك لن تتمكن حينها من التجول في كل أنحاء الطائف بسهولة، لا تفوت تلك المتعة.

تاجير سيارات الطائف للاستمتاع بالموقع الجغرافي

من أكثر ما يميز مدينة الطائف السياحية في المملكة هو موقعها الجغرافي الرائع، حيث إنها تعتبر من أكبر المحافظات في المملكة، وتقع في الجزء الغربي منها، وتبلغ مساحة كبيرة جدا من إمارة مكة المكرمة تقدَّر بمساحة 42.750 كيلو مربع.

كماتبلغ مساحة إمارة المنطقة حوالي 67% من مساحة إمارة مكة المكرمة، أما عن حدودها فهذه المحافظة يحيطها من الشمال المدينة المنورة، ومن الجنوب الباحة والليث، ومن الشرق الرياض وتربة والخرمة، ومن الغرب محافظتي الكامل والجموم وكل المراكز الإدارية التي تتبع مكة المكرمة.

أما عن مناخ الطائف فهو معتدل في فصل الصيف، لذلك فهي من المناطق السياحية التي يفضل الكثير من الأفراد التوجه إليها كنوع من أنواع المصايف، لأنها معتدلة الجو في فصل الصيف.

كما أنها تتسم بالجو البارد المنخفض في فصل الشتاء، حيث إن نسبة الرطوبة من الممكن أن تصل إلى 41% خلال عام واحد، وأما عن سقوط الأمطار فهو يصل إلى معدل 160 ملم على المحافظة.

معالم مدينة الطائف السياحية

الحصول على تاجير سيارات مطار الطائف سوف يساعدك على التنقل بين معالم المدينة الرائعة هذه والاستمتاع بكل أجواء المدينة، ولذلك فلابد من تأجير سيارة تساعدك في التجول والتنقل للاستمتاع بكل خيرات الطبيعة ومعالمها في هذه المحافظة الرائعة.

وقد اشتهرت مدينة الطائف بوجود الكثير من المعالم السياحية الخلابة فيها، واشتهرت بتواجد المتنزهات والحدائق والمرافق الترفيهية المختلفة والمتنوعة، التي تتمثل في الآتي:

الحدائق

اشتهرت الطائف بوجود الحدائق، حيث منطقة الهدا بالكثير من الحدائق الطبيعية الجميلة، وتقع هذه المنطقة في الغرب من مدينة الطائف، كما أنها ترتفع عن سطح البحر بحوالي 2000 م، وتبعد أيضًا عن الطائف بحوالي 20 كم.

تلك المنطقة من المناطق الجميلة التي تكسوها الخضرة والجبال ويربطها خط سريع جدا يربط بينها وبين مكة المكرمة لذلك فهي أكثر المناطق القريبة أيضًا من مكة المكرمة، كما أن لها خطوطًا أيضأ مع كب من الشفا والسيل.

كما أن اشتهار منطقة الهدا بالطائف بالحدائق يجعلها تشتهر بوجود الكثير من المتنزهات الرائعة، والتي من أهمها حديقة الملك فهد في الخالدية، وهي من أهم المعالم البارزة في هذه المنطقة.

وأيضًا يوجد بها منتزه وادي محرم، ومنتزه جبل القبسة، والكثير من المتنزهات المختلفة التي تم تزويدها بالخدمات السياحية الجذابة والمرافق العامة ووجود الملاهي الترفيهية للأطفال، وتوفير المطاعم، وكل سبل الراحة والتنزه التي بإمكانك أن تعثر عليها.

حدائق ومتنزهات منطقة الشفا

هذه المنطقة تقع في الجنوب الغربي من الطائف، واشتهرت بالكثير من المتنزهات والحدائق التي لا تنتهي، وترتفع المنطقة ارتفاع عن سطح الأرض بحوالي 2500م، ويوجد بها الكثير من الغابات المليئة بالأشجار، والتي تبعد عن وسط الطائف بحوالي 25 كم.

وتعد المنطقة من أكثر المناطق التي اشتهرت بزراعة الخضراوات والفواكه وإنتاج العسل الصيفي، ويوجد فيها الكثير من المتنزهات الجميلة، مثل متنزه وادي عرضة، ومتنزه الحدبان، ومتنزه جبل دكا، ومتنزه الخط الدائري، والكثير من الاستراحات التي يفضلها الكثير من الشباب والأسر لقضاء بعض الوقت الترفيهي فيها.

كما أن مدينة الطائف يوجد بها الكثير من المتنزهات التي تتميز بتوفير كل المستلزمات الخاصة بها، حيث نراها تحتوي على ملاعب للأطفال، وانارات، وجلسات طبيعية، وحديقة وادي محرم، ومخيمات للملك عبد العزيز، وأماكن للطعام وملاهي للأطفال والكثير من الخدمات.

ومن أجمل متنزهات الطائف التي لم نذكرها بعد هي المتنزهات التالية، حيث يوجد في مدينة الطائف حوالي أكثر من 36 متنزهًا.

  • منتزه حدائق البلدية.

  • منتزه النسيم.

  • منتزه ظهر وظهية.

  • حديقة الجال.

  • منتزه الحزام الأخضر.

  • منتزه وادي وح.

  • منتزه وادي صعب.

  • منتزه جبره.

  • حديثة السداد.

  • حديقة الحيوان.

  • حديقة الملك فيصل التي توجد بجانب فندق في حي القديرة.

المناطق السياحية في مدينة الطائف

من أهم مناطق الطائف السياحية هي منطقة (الهدا السياحية) وهي منطقة تتبع محافظة الطائف في إدارتها، وتقع في الجزء الغربي لهذه المدينة، وتتميز بأنها معتدلة الجو، وحرارتها معتدلة، ولعل هذه من أكبر مميزاتها التي تجعلها محط أنظار للكثير من السياح.

تلك المنطقة تكسوها الخضرة بشكل كبير، وتحتوي على الجبال الشامخة التي تربطها خط سريع بينها وبين مكة المكرمة بحوالي 87 من الطول والكيلوات عبر الجبال التي تقع في طريق كرا.

ويعد مركز الهدا الإداري هو الجوهرة الثمينة في المصيف في مدينة الطائف، ومن أكثر المناطق المشهورة فيها والمتعارف عنها بأنها من أفضل المناطق السياحية.

تلي هذه المنطقة في المكانة مباشرةً منطقة الشفا السياحية التي تعتبر عبارة عن منتجع سياحي ثاني في مدينة الطائف بعد منتجع الهدا، ويوجد بها الكثير من الخصائص الطبيعية الخلابة.

هذه المنطقة تقع في الجنوب الغربي من مدينة الطائف بعد المنتجع السياحي الذي يوجد في منطقة الشفا في الجنوب الغربي من الطائف.

ومنطقة الشفا يتبع لها حوالي 75 قرية تقريبًا، تعتبر هذه المنطقة من أجمل المناطق والمصايف المتواجدة في الطائف، وترتع عن سطح البحر بحوالي 2500م، ويوجد بها الكثير من الغابات والأشجار والمساحات الخضراء الجميلة والجذابة، وهذا ما يجعلها من أكثر المناطق السياحية المميزة في مدينة الطائف، فإن الخضرة دائمًا تعتبر مصدر جذب رائع للكثير من السياح.

منطقة لية في جنوب الطائف


هذه المنطقة تقع في الجنوب من الطائف، وتسمى: بوادي لية.

كما أن هذه المنطقة ترتبط إداريًّا بمدينة الطائف، وتبعد عنها بحوالي 20 كم على طريق كل من الباحة والطائف وأبها، كما أنها ترفع عن سطح الأرض بحوالي من 1500 إلى 1700م.

تلك المنطقة أيضًا تتكون من سلاسل جبلية مرتفعة تقع في غرب المنطقة، ويغلب عليها الأجواء الجبلية الصلبة، لأنها تعد عبارة عن سلسلة كبيرة من سلسلة جبال السروات، وهي تندرج في الاتجاه الشمالي الشرقي المتسلسل من سلسلة كبيرة من التلال والسهول المنبسطة من الشمال الشرقي من مدينة الطائف، وحتى وادي لية.

فإن هذا الوادي يعتبر من أفضل الأودية ومن المناطق السياحية التي تحتوي على الكثير من المناظر الخلابة السياحية الجاذبة للسياح، حيث يوجد بها الكثير من البساتين أيضًا، وتشتهر بزراعة الخضراوات والفواكه ويوجد بها الكثير من التجمعات السكنية على جانبي هذا الوادي.

وتعتبر هذه المنطقة معتدلة الجو في الصيف، وباردة في الشتاء، وتكثر بها الأمطار في فصلي الخريف والشتاء قليلًا، حيث إن معدل سقوط الأمطار قد يصل إلى 160 ملم في هذه الفصول.

منتزهات بني سعد



هذا المركز يعتبر من أهم المناطق السياحية في الطائف، ويبعد هذا المركز عن وسط الطائف بحوالي 67 كم، وهو يعتبر مكان زراعي يحتوي على المساحات الخضراء الجذابة، وبذلك فهو يشتهر بزراعة الخضروات والفواكه والحبوب وما إلى ذلك، ومن أشهر المنتزهات فيه كل من الآتي:
  • منتزه المعاذب.

  • ريع لغب.

  • شعبة الصانع.

  • جبار أشعر.

  • منتزهات الطبقة واللصب والحكرة.

أخيرًا ستستمع بجولة مثيرة بين خيرات مدينة الطائف وروعة مناظرها الطبيعية ومزاراتها السياحية، وتكتمل رحلتك بالتنقل من خلال تاجير سيارات مطار الطائف التي تمنحك جولة سياحية آمنة وممتعة.