بيت ساحور أول مدينة سياحية فلسطينية خالية من العوائق

بيت ساحور أول مدينة سياحية فلسطينية خالية من العوائق
رام الله - دنيا الوطن
وقعت وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة ورئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك ومدير مركز حفظ التراث الثقافي المهندس عصام جحا، اليوم السبت، مذكرة تفاهم لتحضير دراسة تفصيلية لمشروع "تطويع مدينة فلسطينية كمدينة سياحية خالية من العوائق"، وذلك في مقر وزارة السياحة والاثار بمدينة بيت لحم.  

ورحبت الوزيرة معايعة بالحضور مؤكدة على ريادية هذا المشروع كنموذج سيتم تعميمه في المستقبل على كافة المدن والقرى السياحية في فلسطين، مؤكدة ضرورة الاستمرار بالعمل على تطوير الواقع السياحي في مختلف المدن الفلسطينية لما يوفر من افاق في تبني أنماط سياحية جديدة.  

وتحدث رئيس بلدية بيت ساحورهاني الحايك  عن أهمية المشروع في إعادة تصميم مدينة بيت ساحور كمدينة سياحية مفتوحة للجميع، مؤكدا توفير كافة الإمكانيات اللازمة من طرف البلدية لإنجاح المشروع ولتكون مدينة بيت ساحور نموذج للمدن الفلسطينية كافة.

أكد عصام جحا عن استعداد المركز لتقديم كافة الخبرات والمعلومات اللازمة لإنجاح هذا المشروع الفريد والمهم، مؤكدا على أهمية التعاون مع وزارة السياحة والاثار وبلدية بيت ساحور.

وأكد ماجد اسحق مدير عام التسويق السياحي في وزارة السياحة والاثار على أهمية المشروع في جعل كافة المواقع السياحية والاثرية والمنشئات السياحة والمرافق العامة والشوارع في مدينة بيت ساحور قابلة للوصول، بدون أية عوائق بغض النظر عن القدرات الجسدية للزوار والسياح. 

ويهدف المشروع الى توضيح العناصر الداخلية والخارجية التي تؤثر على تطوير الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة وتحديد الحلول المادية والمتطلبات القانونية المطلوبة مثل توفير التراخيص واذون البناء، والتدريب الخاص على كيفية خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وخاصة لأصحاب الفنادق ومنظمي الرحلات القادمة واعداد حملة تسويقية دولية توضح بالتفصيل التقدم المحرز على هذا الصعيد لجذب المزيد من السياح / الزوار إلى المدينة.