مركز التعليم البيئي بالأردن يصدر نشرة تعريفية في اليوم العالمي للتنوع الحيوي

مركز التعليم البيئي بالأردن يصدر نشرة تعريفية في اليوم العالمي للتنوع الحيوي
رام الله - دنيا الوطن
 أصدر مركز التعليم البيئي/ الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة نشرة تعريفية لمناسبة اليوم العالمي للتنوع الحيوي، المصادف غدَا الأحد، والذي اعتمدته الأمم المتحدة عام 1992.

وعرّفت النشرة التنوع الحيوي وفق اتفاقية ريو 1992 وهو"تباين الكائنات الحية المستمدة من جميع المصادر، ومنها: النظم البيئية البرية، والبحرية، والأحياء المائية، والمكونات البيئية لهذا التنظيم".

وبيّنت أن موضوع اليوم الدولي 2022 "بناء مستقبل مشترك لجميع أشكال الحياة" يؤكد أهمية بذل جهود عظيمة لحماية تنوعنا الحيوي، ووقف التعديات المجتمعية عليه، ودعوة الأصدقاء في العالم لمساندة شعبنا في مساعيه للعيش في بيئة حرة ونظيفة وآمنة.

وقالت: إن "فلسطين وفق التقارير والأرقام الوطنية تتميزبوجود 4 أقاليم نباتية، فيما يُقدر عدد الأنواع الحيوانية التي تعيش فيها بـ30850 نوعًا، منها 30 ألف من اللافقاريات، و373 نوعًا من الطيور، و297 نوعًا من الأسماك، و92  نوعًا من الثدييات، و81 نوعًا من الزواحف، وخمسة أنواع من البرمائيات، وأكثر من ألفي نوع من النباتات".

وأوضحت النشرة أن إستراتيجية "اليونسكو" المشتركة بين القطاعات للتنوع البيولوجي تقوم على ثلاث مرتكزات: استعادة العلاقة بينالبشر والطبيعة وتجديد النظم الإيكولوجية (البيئية)، والحفاظ على تناغم أنظمتناالبيئية، وتضخيم قوة الشباب.

وتطرقت إلى أن المواقع المعتمدة من "اليونسكو" (1.154 موقعًا للتراث العالمي ، و727 محميات المحيط الحيوي، و177 حديقة جيولوجيةعالمية) تغطي 6٪ من مساحة اليابسة، هي مناطق رئيسة يتعلم الناس منها العيش في وئاممع الأنواع الحية الأخرى.

وأكدت  النشرة ما جاء في تقارير 2018 للمنتدى الحكومي الدولي للعلوم والسياسات المعني بالتنوع البيولوجي وخدمات النُّظم الإيكولوجية (IPBES)، بشأن العوامل العالمية المسببة لخسارة التنوع البيولوجي، والتي تنحصر بالتغير المناخي، وانتشار الأنواع الغازية، والاستغلال المفرط للموارد الطبيعية، والتلوث والتوسع الحضري. 

ودعت النشرة إلى صون الطبيعة، والكف عن استنزافها، وبذلكل الجهود لحماية التنوع الحيوي، والتوعية بمخاطر المساس به على الإنسان والبيئة والحيوان، وربطه بالتنمية المُستدامة.

وحث المركز على اتخاذ تدابير حكومية لوقف كل أشكال الصيد والقطف والرعي الجائر للنباتات وخاصة المعرضة للانقراض، ومنع الاتجار بالنباتات والطيور والحيوانات خاصة المهددة، وتوسيع رقعة الأشجار الأصلية، وتقعيل قوانين حمايتها.

التعليقات