الإعلان عن المدارس الفائزة بحفل ختام مشاريع بلدية رام الله للتوعية البيئية 2021-2022

الإعلان عن المدارس الفائزة بحفل ختام مشاريع بلدية رام الله للتوعية البيئية 2021-2022
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت بلدية رام الله عن المدارس الفائزة في مشاريع التوعية البيئية وذلك خلال حفل اختتام مشاريع التوعية البيئية مع طلبة المدارس للعام الدراسي 2021-2022 والذي يتضمن برنامج مدارس صحية وصديقة للبيئة ومشروع مدينتي نظيفة، ومسابقة المسرحية البيئية.

وجاءت النتائج التي أعلنت عنها مديرة دائرة الصحة والبيئة م. ملفينا الجمل بناء على تقييم اللجنة التوجيهية للمدارس المشاركة في برنامج مدارس صحية وصديقة للبيئة للعام الدراسي 2021-2022، على النحو التالي: حصلت مدرسة الكلية الأهلية على المرتبة الأولى، مدرسة بنات رام الله الأساسية (الوكالة) على المرتبة الثانية، مدرسة المستقبل على المرتبة الثالثة، في حين حصلت مدرسة سانت جورج مناصفة مع مدرسة هواري بومدين على المرتبة الرابعة.

هذا وفازت مدرسة فيصل الحسيني بجائزة المدرسة المستدامة الخضراء، نظرا لتميزها وجهودها في تنفيذ الأنشطة البيئية والصحية المستدامة.

كما جرى الإعلان عن المدارس الفائزة في مسابقة المسرحية البيئية، حيث حصدت مدرسة الانجيلية الاسقفية العربية على المرتبة الأولى، أما المرتبة الثانية كانت من نصيب مدارس الفرندز للبنين، وحصلت مدرسة الرجاء اللوثرية على المرتبة الثالثة.

إلى جانب ذلك، تم توزيع جوائز على الطلبة المتميزين في مسابقة المسرحية البيئية؛ حيث حصل كل من الطالب فارس مطور من مدرسة الانجيلية الاسقفية العربية، عزمي الشعيبي من مدرسة الفرندز للبنين، كرم طالب من مدرسة الانجيلية الاسقفية العربية مناصفة على جائزة أفضل ممثل عن فئة الطلاب.  وحصدت الطالبات شيماء ايهاب من مدرسة بنات رام الله الأساسية، ميار رشاد من مدرسة فيصل الحسيني، مارال طنوس من المدرسة الانجيلية الاسقفية العربية مناصفة على جائزة أفضل ممثلة عن فئة الطالبات.

في ذات السياق، حصد كل من رائد خطاب " مسرحية مغامرات "سيدو وحفيدو" مدرسة الانجيلية الاسقفية العربية، مسعد هاني " مسرحية انا ابن بيئتي" مدرسة الفرندز للبنين على جائزة أفضل اخراج، وحصلت مدرسة الفرندز للبنين " مسرحية أنا ابن بيئتي" على جائزة أفضل تمثيل جماعي، كما فازت المدرسة الإنجيلية الأسقفية العربية " مسرحية مغامرات "سيدو وحفيدو" بجائزة أفضل عمل جماعي.  ونال جائزة أفضل إعداد للنص فراس ابو صباح عن مدرسة الرجاء الإنجيلية اللوثرية، وحصلت مدرسة سيدة البشارة للروم الكاثوليك ومدرسة زياد أبو عين على جائزة أفضل مدرسة تعاونت مع المشروع، كما حصدت المعلمتان تسنيم الخطيب من مدرسة سانت جورج الثانوية، عدله احمد من مدرسة بنات رام الله الاساسية على جائزة أفضل معلم/ ة ملتزم بالمشروع.

  وشارك في الحفل الذي نُظم في المسرح البلدي لدار بلدية رام الله؛ رئيس بلدية رام الله بالإنابة صلاح هنية، ومدير مديرية التربية والتعليم رام الله والبيرة باسم عريقات، وممثلاً عن شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي علاء عيساوي، ومدير إدارة العلاقات والتعاون الاستراتيجي في بنك فلسطين كامل الحسيني. وحضر الحفل عضو المجلس البلدي للجنة الصحة والبيئة خلدون أبو الحمص ومدير عام بلدية رام الله أحمد أبو لبن، ومدراء ومديرات المدارس والمعلمين والمعلمات وأعضاء اللجنة التوجيهية لبرنامج مدارس صحية وصديقة للبيئة ومسابقة المسرحية البيئية، وعدد من الطلبة المشاركين.

من جهته، شكر هنية جميع الجهات التي ساهمت في إنجاح المشاريع وتقدم بالتهنئة للمدارس التي فازت بالمشروع آملا من جميع المدارس تبني مشروع " مدارس صحية وصديقة للبيئة" ضمن نشاطاتها السنوية والعمل إلى جانب الأسرة التعليمية والتربوية، مضيفا أن بلدية رام الله تحتفل مع شركائها بثمار ما تم بذله من جهد من قبل المدارس المشاركة في المشاريع المختلفة، والمؤسسات الداعمة وطواقم البلدية، معتبرا تنفيذ هذه المشاريع عاما بعد عام ينبع من إيمان البلدية بأن بناء الإنسان بيئيا وثقافيا لا يقل أهمية عن بناء المدينة وتحسين بنيتها التحتية البيئية.

مشيراً، إلى أن شعار "رام الله مدينة صحية وصديقة للبيئة" أطلقته البلدية  وتنفذه بخطوات جادة على الأرض ومستمرة في تخضير المدينة وتحقيق التنمية الشاملة المستدامة بكافة مجالاتها، حيث بدأت تخفيض استهلاك الطاقة غير النظيفة والاعتماد على الطاقة المتجددة، الى الإدارة المستدامة للنفايات الصلبة والسائلة وزيادة المساحات الخضراء عبر تكثيف التشجير وإنشاء الحدائق، تطوير خطة المرور والمواصلات، إضافة الى تطوير الأنظمة والسياسات البيئية ، و تخفيض استهلاك الموارد المائية عبر مشاريع إعادة استخدام المياه المعالجة، ناهيك عن ما توليه من أهمية قصوى الى رفع الوعي البيئي للمواطنين وتعزيز مسؤوليتهم تجاه حماية البيئة.

وعبر العيساوي عن شركة المشروبات الوطنية عن سعادة وفخر إدارة الشركة كونها شريك فاعل في هذه المشاريع الصحية والبيئية، مهنئاً المدارس والطلبة الذين حصلوا على الجوائز وأثبتوا قدرتهم على تطوير الأفكار الإبداعية لحماية البيئة. كما أشار العيساوي إلى فخر شركة المشروبات الوطنية كونها جزءاً من هذه المشاريع التي تسعى لتعزيز الثقافة البيئية السليمة للمجتمع، وهذا ينطلق من صلب سياسات الشركة الساعية للالتزام بسياسة واضحة تحمي البيئة وتحافظ عليها.

وتوجه عريقات بالشكر للبلدية والشركاء على هذا النجاح الكبير الذي حققه برنامج مدارس صحية وصديقة للبيئة، والتطور الذي نشهده عام بعد عام في أداء وسلوك الطلبة ناتج عن الاستفادة استطاعوا مراكمتها بالعمل والتعلم الدؤوب، مشيراً أن التربية تسعى مع كافة الشركاء إلى تنشئة جيل من الطلبة يحمل قيم سامية وعادات صحية تؤسس عند طلبتنا فهم توعوي ينطلقون به نحو المستقبل.

وفي كلمته عبر الحسيني ممثلا عن بنك فلسطين عن سعادته بالمشاركة ممثلاً عن بنك فلسطين في هذا الحفل والذي يهدف إلى نشر ثقافة التوعية البيئية بين الطلبة وصولا إلى بيئة نظيفة وصحية في المحافظة. مشيراً إلى أن مساهمة البنك ودعمه لهذه المشاريع الحيوية يأتي من منطلق إيمانه بأهمية الحفاظ على بيئة آمنة وصحية لأبناء مجتمعنا. وأضاف أننا لن نتوانى عن مواصلة دعم المبادرات الخلاقة بما فيها المبادرات التي تعنى بالبيئة.