صندوق النقد العربي يُصدر العدد السابع والثلاثين من سلسلة كُتيبات بعنوان "الجودة في الأداء المؤسسي"

صندوق النقد العربي يُصدر العدد السابع والثلاثين من سلسلة كُتيبات بعنوان
"الجودة في الأداء المؤسسي"
صندوق النقد العربي
رام الله - دنيا الوطن
يسعى صندوق النقد العربي في ضوء استراتيجيته للفترة (2020-2025)، إلى نسج وتقوية أواصر التعاون والتواصل مع كافة الجهات والئات المعنية في الدول العربية بهدف تحقيق الأهداف التي أُنشأ الصندوق من أجلها، ونشر الخبرة، والمعرفة الاقتصادية. في هذا السياق، ارتأى الصندوق أهمية إصدار سلسلة كتيبات تعريفية تستهدف الفئات العمرية الشابة في الوطن العربي لتمكينهم من فهم أساسيات عدد من القضايا التي تهمهم، بما يقود إلى مشاركتهم بفعالية في تحقيق الرؤى المستقبلية للدول العربية.

يأتي إصدار العدد السابع والثلاثين من هذه السلسلة بعنوان "الجودة في الأداء المؤسسي"، إدراكاً من صندوق النقد العربي لأهمية نشر الوعي بمفهوم وأهمية تطبيق معايير الجودة للارتقاء بمستويات الإنتاجية والتنافسية.  في هذا الإطار، يتطرق الكُتيب إلى مراحل ومعايير تطبيق الجودة، ومتطلباتها وطرق قياسها، مشيراً إلى تطور مفهوم الجودة خلال العقود الماضية ليتجاوز المفهوم التقليدي الذي ينصب على جودة المنتج أو الخدمة ليشمل التركيز على جودة المؤسسة أو المنشأة.

في هذا السياق، يؤكد الكتيب على أن تطبيق مفهوم الجودة له العديد من المميزات، بما يشمل الاستفادة القصوى من طاقات العاملين داخل المؤسسة أو المنشأة، وتحسين وتطوير الأداء، وتقليل الأخطاء والتكاليف، والتحكم في الوقت، والاستفادة المثلى من الموارد المتاحة، وتحقيق رغبات العملاء ومتطلبات السوق، والعمل بروح الفريق، وتقوية الانتماء المؤسسي.

تندرج هذه الأنشطة البحثية في إطار الجهود الرامية إلى تحقيق رؤية صندوق النقد العربي لعام 2040 في أن يكون الشريك الأقرب للدول العربية في تفاعلها مع التطورات والمستجدات الاقتصادية لدعم مسيرة الاستقرار الاقتصادي والتنمية في الدول العربية.

التعليقات