تعرف على الطريقة الصحيحة لتحميل الأمتعة على الدراجات النارية

تعرف على الطريقة الصحيحة لتحميل الأمتعة على الدراجات النارية
كشفت هيئة الفحص الفني الألمانية أن كل وزن إضافي على الدراجة النارية يتسبب في تغير خصائص قيادة الدراجة، وقد يؤدي إلى اختلال توازن الدراجة النارية أثناء السير.

ولذلك نصحت بضرورة توزيع الأمتعة والأغراض بصورة سليمة وتخزينها في المواضع الصحيحة حتى لا تتعرض الدراجة النارية لحركات التأرجح الخطيرة على الطريق، وفق (العين الإخبارية).

حقائب ثابتة

وأرجعت الهيئة سبب حدوث حركات التأرجح على الطرق إلى تغيير خصائص الإيروديناميكية.

أشارت إلى أن الحقائب المركبة بشكل ثابت، والموصى بها من قبل الشركة المنتجة للدراجة النارية، تمثل أحد البدائل عند الرغبة في تحميل الدراجات النارية.

ولكن يُنصح عند استعمال هذه الحقائب في بعض الأحيان بضرورة الالتزام بسرعات قصوى معينة وحدود حمولة لا يجوز تجاوزها.

ونظرا لأن هذه الحقائب تستغل بعض الحمولة الصافية المحتملة بسبب الوزن الخاص بها، ولذلك ينصح الخبراء باستعمال الحقائب القماشية الموفرة في الوزن أو لفائف الأمتعة.

تحميل أمتعة عالية

وإذا قام قائد الدراجة النارية بتحميل أمتعة عالية جدا أو ثقيلة للغاية فإن ذلك يتسبب في ارتفاع مركز الثقل، وهو ما يؤدي إلى انقلاب الدراجة النارية عند اجتياز المنعطفات.

ولذلك ينبغي تخزين الأجزاء الثقيلة في الأسفل وإلى الأمام قدر الإمكان حتى لا تزيد من صعوبة مناورات القيادة، و في حالة تحميل وزن ثقيل للغاية على العجلة الخلفية فقد يتسبب ذلك في تأرجح المقود أو ارتفاع العجلة الأمامية عن أرضية الطريق عند التسارع.

ولتجنب مثل هذه المواقف يمكن تخزين الأمتعة في حقائب الظهر، التي يتم تثبيتها على خزان الوقود بالدراجات النارية، ومع ذلك لا يجوز لمثل هذه الحقائب الموضوعة على خزان الوقود أو المقعد الخلفي أن تتسبب في تقييد حرية الحركة أو تغطية عناصر الإضاءة.

تحميل متساو

ويجب تحميل الحقائب الجانبية الموجودة بالدراجة النارية بالتساوي قدر الإمكان، مع ضرورة وضع الأغراض الثقيلة في الأسفل واستغلال الحقيبة العلوية في تخزين الأغراض الخفيفة فقط.

ومن الأفضل أن يصطحب قائد الدراجة ما يحتاج إليه فقط، كما أنه لا يجوز بشكل عام تجاوز الوزن الإجمالي المسموح به للدراجة النارية.

وأشارت الهيئة الألمانية إلى تزايد تأثر الدراجة النارية المحملة للرياح الجانبية، علاوة على تغير خصائص القيادة أثناء التسارع وطول مسافة الكبح.

ومن الأمور المهمة أيضا ضرورة ضبط ضغط هواء الإطارات وفقا للوزن الإضافي حسب التعليمات الصادرة عن الشركة المنتجة، مع ضبط ممتصات الصدمات ونظام التعليق على وضع أكثر صلابة.

التعليقات