ماذا تفعل إذا تعرضت للدغة ثعبان؟

ماذا تفعل إذا تعرضت للدغة ثعبان؟
تنتشر لدغات الثعابين التي أحيانا ما تكون قاتلة لا سيما في المناطق الصحراوية أو الزراعية أو لدى الخروج للتنزه والتخييم، وذلك مع حلول فصل الصيف.

وهناك إجراءات شائعة لكنها قد تفاقم الحالة مثل القيام بالربط قرب المنطقة المصابة في محاولة للحد من انتقال السم أو محاولة امتصاص السم، وفق (سبوتنيك بالعربي).

و أول ما يجب القيام به لدى التعرض للدغة ثعبان هو الاتصال بالطوارئ، حيث يجب التعامل مع كل حالة لدغة ثعبان على أنها حالة قاتلة، حتى لو كنت تعتقد أنك تعرف ما إذا كان الثعبان ساما أم لا، حيث تبدو العديد من الثعابين متشابهة، وقد يكون انتظار ظهور الأعراض أمرا خطيرا.

ينصح بالهدوء قدر الإمكان، وعدم الجري أو الذعر، وبالتالي محاولة إبطاء معدل انتشار السم في الجسم، فهذا مهم بشكل خاص في حال كان الثعبان ساما، وهذا لأن السم يخترق الجسم في أغلب الأحيان من خلال الجهاز اللمفاوي، وليس مباشرة من خلال مجرى الدم كما يعتقد الكثيرون.

على عكس الدم الذي يتم ضخه باستمرار في الجسم، يتحرك الليمفاوي عند تحريك الأطراف، لذلك يوصى بالهدوء والتحرك بأقل قدر ممكن، قد تساعد الأنفاس الطويلة والعميقة الجسم على الاسترخاء.

بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بالتعرف على الثعبان عند الإبلاغ أو الوصول للفحص الطبي، لذلك إذا كان من الممكن تصويره فهذا شيء ممتاز.

هل يجب وضع شيء في منطقة الإصابة؟

تقع معظم لدغات الثعابين في الأطراف السفلية وبعضها في اليدين للمساعدة في إبطاء امتصاص السم، يوصى، بافتراض توفر معدات، بتضميد منطقة الإصابة بضمادة مرنة (أسفل وفوق منطقة اللدغ).

و إذا لم يكن لديك ضمادة مفيدة، يمكنك استخدام أي مادة مرنة أخرى مثل القميص الممزق أو الجوارب أو أي قماش آخر، بالطبع في حالة الإصابة في منطقة الرأس أو الرقبة أو الجذع لا تضع ضمادة ضاغطة على الإطلاق.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الطرق القديمة لعلاج لدغات الثعابين التي يمكن أن تضر أكثر مما تنفع من بين الطرق غير الموصى بها - شطف منطقة اللدغ، ومحاولة امتصاص السم، وقطع منطقة اللدغة أو محاولة سد الشريان لمنع تدفق السم، مما قد يسبب ضررا لا يمكن إصلاحه.

هل يمكن منع لدغات الأفاعي؟

يكاد يكون من المستحيل منع بعض اللدغات، لكن يمكنك اتخاذ خطوات لتقليل فرص تعرضك للدغة ثعبان، وتشمل:

-ترك الثعابين وشأنها يتعرض الكثير من الناس للعض لأنهم يحاولون قتل ثعبان أو الاقتراب منه.

-البقاء بعيدا عن العشب الطويل إلا إذا كنت ترتدي أحذية جلدية سميكة.

-ابق يديك وقدميك بعيدا عن المناطق التي لا يمكنك رؤيتها.

-كن حذرا ومتيقظا عند تسلق الصخور.

التعليقات