لجدران منزلك المهملة.. إليكِ أهم الأفكار غير المكلفة

لجدران منزلك المهملة.. إليكِ أهم الأفكار غير المكلفة
تصنف جدار المنزل التي يتم الإهتمام بها، بالجدار الهامة خاصة عندما تُصمّم بصورة تلفت الأنظار إليها لذلك يولي مصمّمو الـديكور هذه الأسطح عنايةً بالغةً، بخاصّة في صالات الاستقبال.

بالمقابل، هناك جدران "مهملة" أو "ميتة" أو "غير مستغلّة" في الديكور، إذ هي تقع في أماكن غير "مطروقة" في المنزل، بيد أن الجدران المذكورة قابلة للتحوّل إلى جذّابة، عند تطبيق إحدى الأفكار الآتية المُقترحة من مهندسة التصميم الداخلي نجاة الحاج، و فق (سيدتي).

أفكار في الديكور لاستغلال الجدران الجانبيّة









يمكن تحويل أحد الجدران الجانبيّة إلى "معرض فنّي"، بحيث يستوعب مجموعةً من الإطارات المُحمّلة بصور العائلة (أو بوجهات سياحية قصدها أفرادها أو رسوم فنّية) تكون الإطارات متشابهة، لناحية الحجم والتصميم واللون أو منوّعة، وهي توزّع على الجدار، بصورة متماثلة أو غير متماثلة، عرضيّة أو طولية، حسب ذوق صاحبة المنزل، مع أهمّية التنسيق مع ديكورات المكان الأخرى.

تروج الإكسسوارات المعلّقة المصنوعة من القشّ أو البامبو هذا العام، بحيث توزّع هذه الإكسسوارات يدويّة الصنع، بخاصة في المنزل بوهيمي الديكور أو حتّى الاسكندينافي أمّا السجاد مغربي النقوش، والمحاك يدويًّا، أو المكرمة (عمل يدوي مصنوع من نسيج مخرّم غليظ) والرائجان أيضًا هذا العام، فيناسب كل منهما الجدار في المنزل الذي يجمع تحت سقفه أساليب مختلفة في الديكور الداخلي.

تُصمّم رفوف على الجدار غير المستغلّ، بصورة تتناسب مع أسلوب الديكور، سواء لناحية الخامة (الكونكريت للمنزل المعاصر أو مزيج الخشب الفاتح بالحديد للمنزل صناعيّ التصميم أو الخشب الأبيض للمنزل "مينيماليّ" الطراز أو الخشب السميك داكن اللون للمنزل ريفيّ الطراز)، و تحمل الرفوف الإكسسوارات أو النباتات أو الكتب.

أو قد تتحوّل الرفوف إلى عمليّة، مع دمج مكتب متحرّك بها بحيث يسحب ويُستخدم عند اللزوم.

يحمل الجدار آلة موسيقيّة تعزف عليها صاحبة المنزل أو حتّى درّاجتها الهوائيّة إذا كانت تهوى هذه الرياضة أو حتّى مكتبًا مدمجًا بحيث يسحب عند العمل أو شناكل مميزة مثبتة عليها مجموعة من القبعات تعبّر عن هواية جمع هذه الأشياء.

يُغطّى الجدار غير المستغلّ بورق الجدران الذي يُعبّر عن صورة مرغوبة، و يمكن في هذه الحالة أن يحلّ مقعد مميز في تصميمه، في المكان.

و تتخذ النباتات من الجدار غير المستغلّ مكانًا لها، و يُستغلّ الجدار المهمل عن طريق تعليق عمل فنّي عليه، تتخلّله الإضاءة، ما يبهر الأنظار.

الطلاء لتمييز الجدار



من جهةٍ ثانيةٍ، قالت المهندسة نجاة: "إن هناك أفكار بالجملة، من "بطولة" الطلاء، للجدار "الميت"، وهذه الأفكار قابلة للتنفيذ بتكلفة زهيدة"، و تشتمل الأفكار على الآتي:

يُطلى الجدار بطلاء أسود اللون، كما يُستخدم الطبشور في كتابة جمل تحفيزيّة عليه أو حتّى في الرسم عليه، مع تبديل الرسم حسب الفصل أو المناسبة.

يُطلى الجدار بطلاء مغاير لناحية اللون عن الجدران التي تحيط به لغرض تمييز الأوّل في هذا الإطار، تتحدّث المهندسة نجاة عن حضور ثلاثة ألوان من الطلاء على الجدار المذكور، كما هو رائج أخيرًا، بالانسجام مع ألوان الغرفة يمكن أن يَتتابع الطلاء وصولًا إلى جزء من السقف، أو إلى جزء من الجدار الآخر تعلّق لوحة فنّية على الجدار المذكور أو رفوف.

التعليقات