"حريات" يحمّل الاحتلال المسؤولية عن استشهاد الأسير المحرر إيهاب زيد الكيلاني

"حريات" يحمّل الاحتلال المسؤولية عن استشهاد الأسير المحرر إيهاب زيد الكيلاني
رام الله - دنيا الوطن
حمّل مركز الدفاع عن الحريات والحقوقالمدنية "حريات" حكومة الاحتلال ومصلحة السجون الإسرائيلية المسؤوليةالكاملة عن استشهاد الأسير المحرر إيهاب زيد الكيلاني "40عاماً" جرّاءإصابته بمرض السرطان خلال اعتقاله ومعاناته جرّاء سياسة الإهمال الطبي، وعدم قيامإدارات السجون بإجراء الفحوصات الدوريةللأسرى للكشف عن الأمراض التي يمكن أن يصاب الأسرى بها خلال فترات اعتقالهم.

استشهد إيهاب الكيلاني في نابلس بعد تشخيصه بالإصابة بمرض السرطان في الدرجة الرابعة وانتشاره بشكل كبير في رقبتهوكتفه الأيمن ومعدته، بعد أقل من شهر على الإفراج عنه في منتصف رمضان الماضي14/4/2022.

وأكدت عائلة الشهيد الكيلاني أن ابنهاتعرض للاعتقال الإداري عدة مرات بمجموع 4 سنوات، وأنه قبل الاعتقال الأخير أجرى فحوصاتفي المستشفى لم تُظهر إصابته بالمرض، الأمر الذي يؤكد انتهاج الاحتلال سياسةالإهمال الطبي والتشخيص الخاطئ لحالته، حيث أكد أطباء مصلحة السجون أن ما يعانيههو بعض الغضاريف التي لا تشكل مصدراً للقلق والخطر، واكتفوا بإعطائه المسكنات.

حريات وهو ينعى الأسير الشهيد إيهابالكيلاني، يؤكد على خطورة الوضع الصحي للأسرى في سجون الاحتلال وخاصة المرضى منهم،ويشدد على ضرورة إجراء الفحوصات الدورية للأسرى مما يسهل اكتشاف الأمراض الخطيرةوسرعة علاجها، وهذا بموجب المادة "92" لاتفاقية جنيف الرابعة والتي تنصعلى إجراء فحوصات شهرية للأسرى وتصوير بالأشعة بشكل سنوي.

ويطالب حريات المجتمع الدولي والأمينالعام للأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية والمؤسساتالحقوقية الدولية بالتحرك العاجل لإنقاذ حياة الأسرى المرضى وإطلاق سراحهم، وإجبارحكومة الاحتلال على تقديم التشخيص والعلاج اللازمين للأسرى المرضى، لضمان وقف التدهور الصحي للأسرى المرضى والحفاظ على حياتهم.

 

التعليقات