كيف تحمي نفسك وقدمك من مضاعفات السكري؟

كيف تحمي نفسك وقدمك من مضاعفات السكري؟
يؤثر مرض السكري المزمن إذا لم يتم متابعته بشكل منتظم، بشكل سيئ على صحة الأشخاص ولا سيما صحة القدم، و تعتبر القدم السكري أحد المضاعفات التي تنجم عن الإصابة بمرض السكري، وتعد مشكلة خطيرة يجب الانتباه إليها والاعتناء بها حال تعرضها للاعتلال.

مشاكل القدم شائعة لدى مرضى السكري، وتحدث بمرور الوقت عندما يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى إتلاف الأعصاب والأوعية الدموية في القدمين، وفق (العين الإخبارية).

ويمكن أن يسبب تلف الأعصاب، المسمى بالاعتلال العصبي السكري، تنميلًا أو وخزًا أو ألمًا أو فقدانًا للشعور بالقدم، و إذا كنت لا تشعر بالألم، فقد لا تعرف متى يكون لديك جرح أو بثور أو قرحة في قدمك، ما يسبب الإصابة بالعدوى وهو أمر في غاية الخطورة ويقود إلى الإصابة بالغرغرينا التي تعني أن العضلات والجلد والأنسجة الأخرى تبدأ في الموت.

الأعراض الأولية للقدم السكري

قال الدكتور إيهاب نبيل، استشاري جراحة الأوعية الدموية في مصر: "إن القدم السكري باختصار هي قدم مريض السكر الذي لا يعتني بسكره أو قدمه جيدا، فيصاب بمضاعفات في القدم، و يسبب مرض السكري العديد من المضاعفات إذا لم نهتم بإدارته والحفاظ عليه في مستوى منضبط، من بينها السكتات الدماغية وانفصال شبكية العين والارتشحال الدموي في العين والجلطة القلبية الصامتة واعتلال وظائف الكلى".

و أضاف" من ضمن مضاعفات مرض السكري التأثير على الشرايين الطرفيه للقدم ليبدأ ظهور القدم السكري"، موضحا أن في هذه الحالة لا تتأثر الشرايين فقط وإنما الأعصاب أيضا، ليصاب المريض باعتلال عصابي وانسداد شرياني.

و تابع" المريض في هذه الحالة يشتكي من تنميل في القدم وشعور بالشك والحرقة واللسعة تزيد في الليل مقارنة بفترات النهار، ومع الوقت قد يفقد الشعور بالقدم، وكل هذا بداية حدوث القدم السكري".

وحذر الطبيب المختص من ترافق القدم السكري مع مشاكل في الشرايين الطرفية، قائلا: "هذه الأعراض والمؤشرات تزيد في حالة يعاني المريض من مشاكل في الشرايين الطرفية".

خطوات لحماية القدم السكري من الاعتلال

قالت هيئة الدواء المصرية: "إن من مضاعفات مرض السكر التأثير على أعصاب القدم وتدفق الدم فيها؛ ما يسبب عدم الشعور بالقدم وتأخير التئام الجروح".

وقدمت الهيئة المصرية مجموعة من النصائح للمرضى لتفادي مشاكل القدم السكري، كالتالي:

الفحص اليومي للقدم لتفادي ظهور جروح أو بثور أو احمرار أو تورم أو مشاكل في الأظافر.

غسل القدم بلطف بماء فاتر.

ترطيب القدم ولبس شرابات نظيفة وجافة.

متابعة مستوى السكر في الدم باستمرار.

التعليقات