إيلون ماسك..ما بين تغريدة الموت وتحقيق صفقة تويتر المليارية

إيلون ماسك..ما بين تغريدة الموت وتحقيق صفقة تويتر المليارية
رجل الأعمال إيلون ماسك
شارك رجل الأعمال الكندي الحاصل على الجنسية الأمريكية  تغريدة سميت بـ (تغريدة الموت) عبرصفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر).

إيلون ماسك

وتناول فيها باللغة الانجليزية:" إذا مت في ظروف غامضة، فسيكون من الجيد معرفة ذلك"، وحصدت  تلك التغريدة الآلاف من التعليقات وإشارات الإعجاب وتم إعادة نشرها خلال دقائق معدودة.


وجاءت (تغريدة الموت) عقب ساعات من تحذيرروسي موجه ضد (إيلون ماسك)، من قِبل رئيس وكالة الفضاء الروسية (ديمتري روغوزين)، حيث علق:" سيتعين عليه تحمل مسؤولية تزويد القوات الأوكرانية بالاتصالات العسكرية" عبر قناته على تطبيق المراسلة (تليغرام)، وفق ما نشرته صحيفة (العربية).

وأضاف:" وفقًا لمعلوماتنا البنتاغون يزود وينقل الإنترنت من ستارلينك للقوات الأوكرانية، لذلك يشارك ماسك في تزويد القوات الأوكرانية بمعدات الاتصالات، وعليك أن تتحمل مسؤولية هذا، يا إيلون".

وكان رئيس أركان اللواء (36) مشاة البحرية من القوات الأوكرانية، العقيد (ديمتري كورميانكوف)، كشف أن أقمار (ستارلينك) الصناعية المملوكة لـ (ماسك) كانت توزع الإنترنت على القوات المسلحة الأوكرانية في مدينة ماريوبول خلال الإجتياح الروسي لها.

وكشفت صحيفة (نيويورك تايمز) عن اقتراب (إيلون ماسك)  من تأمين التمويل اللازم لصفقة شراء موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، بما يقارب (44) مليار دولار، ويخطط لطرد  ما يقارب (1000) موظف بمجرد اكتمال شرائه لمنصة التواصل الاجتماعي.

وتعتمد الخطة المالية لـ  (ماسك) والتي تطمح لتحقيق أرباح تصل إلى ما يقارب  (26.4) مليار دولار سنويا،  حتى عام 2028، مقارنة بـ (5) مليارات دولار فقط،  حصدها تطبيق (تويتر) خلال العام الماضي 2021.

ويسعي (ماسك) إلى رسم استراتيجية عمل مالية جديدة، تعتمد على تقليص اعتماد تطبيق (تويتر) على الإعلانات لما يصل إلى أقل من نصف الأرباح، بحيث سينخفض عدد الإعلانات إلى (45)%، بحلول عام 2028، وستحصد عائد مالي يقدر بما يقارب (12) مليار دولار من العائدات لتويتر، بينما تساهم الاشتراكات بنحو 10 مليارات دولار.

ونوهت الصحيفة توجيه باقي الإيرادات الأخرى في التحصيل من الأعمال التجارية مثل ترخيص البيانات، وفرض منهجية الدفع مقابل التغريد التي سيعتمدها.

وعلى الرغم من دعوة ماسك في البداية للانضمام إلى مجلس إدارة تويتر، إلا أنه رفض العرض لاحقاً بسبب ما يسمي بـ (حبة السم)، والتي تبناها مجلس إدارة تويتركخطة عدائية، بحيث ستمنعه هو أو أي كيان أو مجموعة أخرى من الحصول على ملكية تتجاوز (15)% أو أكثر من الأسهم العادية القائمة، وهي الخطة التي ستنتهي في 14 نيسان/ أبريل 2023.

وفي وثيقة رفعها (ماسك) إلى الهيئة الناظمة للبورصة الأميركية (SEC) نوه فيها أنه مالك لكبرى الشركات العملاقة حول العالم شركتي (تيسلا) المختصة بتصنيع السيارات الكهربائية وشركة  (سبايس إكس) المختصة بالفضاء الخارجي،وأعلن فيها توفيره  مجموعه مكونة من (19) مستثمرا وافقوا على المساهمة في شراء موقع التواصل الاجتماعي (تويتر).

شركة (اكس سبيس)

شركة (تيسلا)

وأكد (ماسك) سابقا أنه ضمن مبلغ 7.14 مليارات دولار لتمويل شراء تويتر، وكشف عن بعض المستثمرين، ومن أبرزهم لاري إيليسون أحد مؤسسي شركة (أوراكل) ورجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال، وسيساهم الملياردير لاري إيليسون الذي شارك في تأسيس مجموعة (أوراكل) للمعلوماتية، بمليار دولار.

لاري إيلسون مؤسس شركة (أوراكل)

ومن بين كبار المساهمين صندوق الاستثمارات (سيكويا كابيتال) بما يقارب (800 مليون دولار) وفاي كابيتال (700 مليون) فضلا عن منصة تبادل العملات المشفرة (باينانس) بما يعادل (500 مليون دولار)، وفق ما نشرته صحيفة (الحرة).

الأمير الوليد بن طلال

أما الأمير الوليد بن طلال فسيشارك بمايقارب (35) مليون سهم يملكها في تويتر، ما أن تنجز عملية البيع من أجل المحافظة على المشاركة في رأسمال الشركة التي يريد (ماسك) سحبها من التداول في بورصة (نيويورك).

كما يتوقع (ماسك) أن ينمو العدد الإجمالي لمستخدمي تويتر من (217) مليونًا في نهاية العام الماضي، إلى ما يقرب من (600) مليون في عام 2025 ، ليصل إلى ما يقارب (931) مليونًا عقب ست سنوات من الآن. 


 

التعليقات