4 طرق لتقليل الانتفاخ وغازات البطن وفقا للخبراء

4 طرق لتقليل الانتفاخ وغازات البطن وفقا للخبراء
رام الله - دنيا الوطن
يُصاب كثيرون بانتفاخات مؤلمة في البطن، لا يستطيعون معها ممارسة أنشطتهم اليومية بشكل طبيعي. 

وللتخلص من تلك الانتفاخات المؤلمة والمزعجة، إليك هذه النصائح التي قد تخفف منها، وفق ما نقل موقع (روسيا اليوم)


4 نصائح لتجنب الانتفاخ

 اترك وقتاً بين وجبات الطعام

تحافظ الأمعاء الدقيقة على نظافتها من خلال (موجات مدبرة المنزل) التي تنقل الطعام غير المهضوم من الأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة.

ووفقا للدكتور علي رضائي، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، فإن هذه الموجات جزء لا يتجزأ من توازن ميكروبيوم الأمعاء لدينا،  هذه الموجات تحدث كل ساعتين عندما لا نأكل".

ولضمان حدوث هذه الموجات، انتظر بضع ساعات بعد كل وجبة أو وجبة خفيفة قبل تناول الطعام مرة أخرى إذا استطعت.

2. تناول الطعام ببطء

قال طبيب الجهاز الهضمي هارديب سينغ "إنك تأخذ هواء أقل عن طريق مضغ طعامك لفترة أطول وتناول الطعام ببطء. هواء أقل يعني انتفاخا أقل".

3. شرب المزيد من الماء

 استهلاك الكثير من الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ، وشرب الماء يمكن أن يساعد في طرده.

4. حاول اتباع نظام غذائي منخفض التخمير

قال رضائي إن الأكل منخفض التخمير يمكن أن يساعد في تقليل أعراض فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة، لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث، وفقا لاستشارية أمراض الجهاز الهضمي، اختصاصية التغذية كيرستن جاكسون.

والأطعمة عالية التخمير، مثل المُحليات الصناعية والفاصوليا والقرنبيط والبروكلي، تنتج الغازات، لذا فإن تقليلها قد يساعد في التخلص من الانتفاخ.

ومع ذلك، يجدر بنا أن نتذكر أن الفاصوليا والقرنبيط والبروكلي لها الكثير من الفوائد الصحية الأخرى، بما في ذلك توفير الألياف التي تعتبر مهمة لصحة الأمعاء، لذلك لا يجب أن تتوقف عن تناولها إذا لم تكن مضطرا لذلك.

وصرح رضائي: "كقاعدة عامة، الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات والبروتينات تؤدي إلى تقليل الانتفاخ".

ومع ذلك، فإن مسحوق البروتين يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الانتفاخ والهضم لبعض الناس.

وإذا كنت غير متأكد أو تنتفخ بانتظام لدرجة الألم، فاستشر الطبيب الذي قد يصف دواء أو نظاما غذائيا للتخلص من المرض أو علاجا آخر.



التعليقات