الشيوخي: نرفض نقل بعض صلاحيات (أونروا) لمنظمات دولية أخرى

رام الله - دنيا الوطن
عبر امين عام اللجان الشعبية الفلسطينية القيادي الفتحاوي عزمي الشيوخي عن الرفض التام والقاطع لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح واللجان الشعبية الفلسطينية كما فصائل منظمة التحرير الفلسطينية نقل بعض صلاحيات الأونروا لمنظمات دولية أخرى .

واكد الشيوخي ان حركة فتح وفصائل العمل الوطني واللجان الشعبية في جميع مخيماتنا الفلسطينية في الوطن ودول الشتات سوف تتصدى لهذه البرامج الذي يستهدف حقوق اللاجئين جوهر قضيتنا الفلسطينية العادلة .

وقال امين عام اللجان الشعبية الفلسطينية القيادي الفتحاوي اننا نرفض بشدة ما ورد في رسالة مفوض عام الأونروا فيليب لازاريني  الموجهة إلى اللاجئين الفلسطينيين فيما يتعلق بزيادة الشراكات داخل منظومة الأمم المتحدة للقيام بتقديم الخدمات نيابة عن "الأونروا" .

واعرب الشيوخي عن استهجانه ورفضه لما ورد في رسالة المفوض العام للأونروا حول قبوله نقل بعض صلاحيات وكالة الغوث الاونروا لمنظمات دولية أخرى للقيام بها نيابة عنها بحجة ضمان استمرارية خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين .

وقال القيادي الفتحاوي ان ما جاء في الرسالة من اقتراحات يشكل اعلان حرب على الشعب الفلسطيني وعلى جوهر قضيته الوطنية وإحياءً لصفقة القرن ببرنامج جديد واعتداء سافر غير مسبوق على حقوق اللاجئين ومصادرة واضحة لمهمة ورسالة الأونروا ولدورها الذي وجدت من أجله .

وشدد على اهمية المحافظة على دور الأونروا واستمرار تفويضها واستقلاليتها ونزاهتها وحياديتها حتى تحقيق حق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هُجروا منها وحقهم في التعويض .

ورفض باسم حركة فتح  استغلال المفوض العام للاونروا حجة العجز المالي لتمرير أجندات سياسية ضد الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية وضد اللاجئين وموظفي الاونروا .

وشدد امين عام اللجان الشعبية بان مفوض عام الأونروا فيليب لازاريني لا يمتلك تفويضا لنقل صلاحيات الاونروا الى منظمات دولية أخرى بحجج واهية مثل العجز المالي في الميزانية وشح الموارد المالية او تحت شعار الشراكات .

وقال الشيوخي ان المفوض العام للاونروا قد دس السم في الدسم في مضمون رسالته ضاربا بعرض الحائط بحقوق اللاجئين وموظفي وكالة الغوث برغم علمه برفضنا التام والقاطع لما طرحه من شراكات وانه يعلم علم اليقين اننا في اللجان الشعبية الفلسطينية وفي حركة فتح وفي منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني في كافة اماكن تواجده وفي مخيمات اللجوء ودول الشتات نرفض مثل هذه المقترحات والطروحات وهو يعلم اننا سنقف سدا منيعا امام تنفيذها .

واعتبر الشيوخي الرسالة عبارة عن حلقة من مسلسل المؤامرات على قضية اللاجئين وعلى ثوابتنا وعلى حقوقنا الوطنية وعلى حق العودة وتقرير المصير لشعبنا الفلسطيني العظيم .

وحذر الشيوخي المفوض العام للاونروا من الاستمرار في مثل هذه الاطروحات والاقتراحات التي من شانها احياء ما يسمى بصفقة العار وصفعة العصر الصهيو امريكية التي رفضتها القيادة الفلسطينية وعلى راسها رمز الشرعية الفلسطينية سيادة الرئيس محمود عباس الثابت على الثوابت الوطنية وهو الزعيم الوحيد في العالم كله الذي قال للرئيس الامريكي ترمب "لا"  كون صفقة القرن تهدف الى تصفية قضية اللاجئين جوهر قضيتنا الفلسطينية العادلة .

وقال امين عام اللجان الشعبية الفلسطينية القيادي الفتحاوي عزمي الشيوخي : اننا لن نسكت ولن يهدء لنا بال حتى يقوم المفوض العام للاونروا بالغاء رسالته وسحبها واعتبارها شيء لم يكن .

واوضح الشيوخي ان مفوض عام الأونروا السيد فيليب لازاريني
يعرف ويعلم علم اليقين ان رسالته تغضبنا وسوف نقوم برفضها والتصدي لها بكل قوة نحن وكل المستفيدين من خدمات الوكالة من لاجئين وموظفين وعاملين في الأونروا ومن الدول المضيفة التي أكدت رفض نقل أو تغيير صلاحيات الأونروا أو المساس بتفويضها الممنوح لها بالقرار 302.

وشدد الشيوخي ان مهمة الأونروا اممية واغاثية وتشغيلية للاجئين الفلسطينيين وشاهد على نكبتنا وتحمل عنوان تجسيد المسؤولية الأممية لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين حتى العودة وفق القرار الاممي رقم 194 .

واشار الى ان مهمة وكالة الغوث لم تكن في يوم من الايام مهمة اشرافية على منظمات دولية تنوب عنها ولن نقبل بذلك ابدا .

وفي النهاية اكد الشيوخي الرفض التام لاي تلاعب بدور الاونروا التي وجدت من اجله او بالمساس بحقوق المستفيدين من خدمات الأونروا.