شاهد مراحل تطور وسائل الأمن والسلامة في السيارة

شاهد مراحل تطور وسائل الأمن والسلامة في السيارة
جمعت صناعة السيارات عبر تاريخها مراحل تطور متميزة لأنظمة الأمن والحماية أسهمت في تراجع حدة الخسائر الناتجة عن الحوادث.

لذلك إليك مجموعة من أنظمة الأمن والحماية للمرة الأولى في تاريخ الصناعة، وفق (العين الإخبارية).

وشملت القائمة طراز كاديلاك الكلاسيكي Delco موديل عام 1903، الذي كان أول طراز تطرح من خلاله تقنية الإشعال الكهربائي التي جعلت من تشغيل السيارات الأولى في تاريخ الصناعة أكثر أمنا للمستخدمين.


ثم طراز كرايسلر Imperial، بنسخته التي طرحت في خمسينيات القرن الماضي، و الذي كان أول موديل يطرح بنظام الطاقة التوجيهية، الذي جعل من قيادة السيارة أكثر أمنا عند التسارع بمنح السائق قدرة أعلى على تقليل عزم الدوران.



وطراز مرسيدس 220 موديل عام 1959، الذي طرح للمرة الأولى بتطبيق مناطق التكويم أو مناطق التكسير، وهي ميزة أمان هيكلي، تستخدم في السيارات لزيادة الوقت الذي يحدث فيه تغيير في السرعة نتيجة للتأثير أثناء التصادم، بعد تقديم مرسيدس لهذه الخاصية أصبح يتم تطبيقها في التصميمات الجديدة للقطارات أيضا.



وطراز سيتروين Citroën DS الكلاسيكي، بنسخته التي طرحت في فترة الخميسينيات، الذي طبق طرح أسطوانات الفرامل للسيارات الاقتصادية بعد أن كانت مقتصرة على السيارات فائقة الأداء في هذه الحقبة، ما زاد من آلية تأمين فرملة السيارات.



وطراز فولفو PV544 الذي طرح من خلاله للمرة الأولى حزام الأمان ثلاثي الزوايا الذي ساهم في تراجع نسب إصابات الحوادث، واقتبست العديد من شركات السيارات هذا التصميم من فولفو.



وطراز مرسيدس S-Class موديل عام 1978، كان أول طراز يطرح بنظام منع انغلاق المكابح، وهو نظام أمان يحول دون انغلاق عجلات السيارات أثناء الفرملة.



وطراز هوندا Inspire موديل 2003، الذي كان أول طراز يطرح بنظام الفرامل ذاتية التفعيل في حالات الطوارئ عند استشعار قرب الاصطدام.

التعليقات