صندوق النقد العربي يُصدر العدد التاسع والستون من النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية

صندوق النقد العربي يُصدر العدد التاسع والستون من النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية
صندوق النقد العربي
رام الله - دنيا الوطن
في إطار جهوده لمتابعة التطورات في أسواق المال العربية، يُصدر صندوق النقد العربي "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية" استناداً إلى قاعدة بيانات الصندوق، وإلى البيانات الصادرة عن البورصات العربية. 

أشار العدد التاسع والستون من النشرة إلى أن المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية قد سجل خلال الأسبوع المُنتهي في الرابع عشر من شهر أبريل 2022 انخفاضاً بنحو 0.16 في المائة، أي ما يعادل 0.84 نقطة، ليصل إلى نحو 508.51 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في السابع من أبريل 2022.

شهدت مؤشرات أداء البورصات العربية تبايناً غلب عليه التحسن في نهاية الأسبوع المنتهي في الرابع عشر من أبريل 2022، حيث سجلت مؤشرات أداء عشر بورصات عربية تحسناً إثر الارتفاع المسجل في عدد منها على مستوى مؤشرات أحجام التداول والقيمة السوقية، عاكسةً بذلك تحسن نشاط التداولات في عدد من القطاعات المدرجة من أهمها البنوك، والاستثمار، والعقارات، والطاقة. 

كما كان لترقب المستثمرين لنتائج أعمال الشركات المدرجة في عدد من البورصات العربية عن الربع الأول من عام 2022، أثراً إيجابياً ساهم في تحسن أداء عدد من البورصات، علاوة على الأثر الإيجابي لمواصلة عدد من البورصات العربية جهودها في توسعة قاعدة الأسواق الرئيسة من خلال عمليات الإدراج الجديدة. 

على الصعيد الدولي، ساهم ارتفاع الأسعار العالمية للنفط في تحسن مؤشرات أداء عدد من البورصات العربية خلال الأسبوع الماضي. في المقابل، انخفضت مؤشرات أداء أربع بورصات عربية، بسبب عدة عوامل منها تراجع معدلات السيولة إضافة إلى تراجع نشاط المستثمرين الأجانب.

في ضوء ما تقدم، تصدرت بورصة عمّان الإرتفاعات المسجلة على مستوى البورصات العربية مع ارتفاع مؤشرها بنسبة 5.38 في المائة، في ظل ارتفاع مؤشرات أداء قطاعات الصناعة، والخدمات، والقطاع المالي. 

كما سجلت السوق المالية السعودية ارتفاعاً بنحو 2.31 في المائة، وشهدت بورصات كل من دمشق وتونس ودبي ارتفاعا بنسب بلغت 1.17 و1.42 و1.70 في المائة على التوالي. فيما سجلت بورصات كل من مسقط والعراق والدار البيضاء وقطر والكويت تحسناً بنسبة بلغت أقل من واحد في المائة.

سجلت قيمة تداولات أسواق المال العربية تراجعاً في نهاية الأسبوع المنتهي في الرابع عشر من أبريل 2022 بنسبة 2.47 في المائة مقارنةً بالأسبوع المنتهي في السابع من أبريل 2022، عاكسةً بذلك انخفاض مؤشرات قيمة التداول في ست بورصات عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعاً في ثمان بورصات عربية أخرى.

سجلت سوق العراق للأوراق المالية أكبر الارتفاعات المٌسجلة في قيمة التداول مع صعود مؤشرها بنسبة بلغت 262.43 في المائة، مدفوعاً بتحسن نشاط التداول في قطاعي البنوك والتأمين. كما سجلت البورصة المصرية ارتفاعاً بنحو 103.33 في المائة. كذلك شهدت بورصات كل من دبي وتونس وعمّان تحسناً بنسب تراوحت بين 65.96 و83.85 في المائة. 

فيما سجلت بورصات كل من البحرين والسعودية وقطر ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 1.53 و14.67 في المائة.

على صعيد حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي، فقد سجلت ارتفاعاً بنحو 145.79 في المائة في نهاية الأسبوع الماضي، حيث شهدت تسع بورصات عربية ارتفاعاً في حجم التداول، مقابل تسجيل ست بورصات عربية تراجعاً في أحجام تداولاتها. 

تقدمت سوق العراق للأوراق المالية البورصات العربية بارتفاع حجم التداول فيها بحوالي 309.77 في المائة. 

كما سجلت بورصتا دبي ومصر ارتفاعاً بنسب بلغت 96.50 و118.01 في المائة على التوالي. 

فيما شهدت بورصات كل من تونس والبحرين وعمّان والدار البيضاء ومسقط والسعودية تحسناً بنسب تراوحت بين 9.03 و42.21 في المائة.

سجلت القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المدرجة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، ارتفاعاً بنحو 1.54 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في الرابع عشر من أبريل من عام 2022، نتيجة ارتفاع القيمة السوقية في تسع بورصات عربية، في حين سجلت أربع بورصات عربية تراجعاً في قيمتها السوقية في نهاية الأسبوع الماضي.

تصدر سوق دبي المالي البورصات العربية على مستوى القيمة السوقية، مع تسجيل مؤشرها ارتفاعاً بنسبة 34.10 في المائة، مدعوماً بإرتفاع مؤشر قطاع الطاقة بشكل رئيس، ومؤشري العقارات، والبنوك. 

كذلك شهدت بورصات كل من عمّان وأبوظبي ودمشق ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 1.17 و3.33 في المائة على التوالي. 

فيما شهدت بورصات كل من الكويت والسعودية والدار البيضاء وقطر ومسقط تحسناً بنسب بلغت أقل من واحد في المائة.

التعليقات