كيف تحافظ على صحة محرك سيارتك؟

كيف تحافظ على صحة محرك سيارتك؟
يعتبر المحرك واحدًا من أهم الأجزاء داخل السيارة، فهو الأداة التي تحول الطاقة الداخلية المتمثلة في الوقود إلى طاقة حركة.

لذلك لا بد من مراعاة طرق الحفاظ عليه بين فترة وأخرى، ومعرفة العوامل التي تؤثر على أدائه بالسلب، وتجنبها، وفق (الوطن نيوز).

وحول هذا الصدد، أشار المهندس جمال عسكر، خبير السيارات وهندسة الطرق إلى أهم النقاط التي يجب مراعاتها للحفاظ على محرك السيارة، خاصة خلال درجات الحرارة العالية في فصل الصيف، والتي منها ما يلي:

1-  يجب الحفاظ على تغيير زيت المحرك بشكل دوري، حيث أن الزيت يحافظ على تشحيم أجزاء المحرك الحيوية، وبالتالي لا يسمح بسخونة المحرك، وعند وجود فترات طويلة بين أوقات تغيير الزيت، فإن ذلك قد يسبب تلفًا بالمحرك أو بأحد أجزائه مع مرور الوقت.

2- الحفاظ على دورة التبريد داخل المحرك، مع مراعاة وجود مياه تبريد صالحة للاستخدام، حسب المواصفات المطلوبة للمحرك، والتي تختلف من شركة لأخرى، على حسب الشركة المصنعة، وتوصياتها في اختيار نوع المياه داخل المحرك، كما يجب مراعاة معدلات التبريد، ومستوى ارتفاع المياه.

3- الحفاظ على تغيير سير الكتينة الواصل بين عمود التانك والكامات التي تعمل على تشغيل طلمبة المياه، وذلك حسب توصيات الشركة المصنعة.

4-  الحفاظ على تغيير مجموعة أسلاك "البوجيهات" الموجودة في المحرك بشكل دوري.

5- عدم استخدام مياه الصنبور، والتي تشكل عامل خطر كبير على أجزاء المحرك، وتعمل على تلفها، بسبب وجود نسبة كبيرة من الأملاح داخلها، والتي تسبب في تأكل "الردياتير" من الداخل، أو تآكل الرِّيَش الخاصة بطلمبة المياه، بالإضافة إلى حدوث تفاعل بينها وبين الخراطيم الموجودة، والتي تتسبب في تشققها، وبالتالي في تلف المحرك.

6- الاهتمام بغطاء "التانك" تجنبا لتهرب الضغط الخاص بدورة المياه، والتسبب في تلف بأجزاء المحرك.

7- الاهتمام بنوعية البنزين المستخدم في محرك السيارة، حيث أنه لا بد من أن يكون من نوعية مميزة، حسب توصيات الشركة المصنعة، لأن هناك بعضا من الشركات التي توصي باستخدام بنزين 92، وأخرى ببنزين 95، وإذا ما تم استخدام نوع آخر أقل من الموصى به، قد يسبب ذلك تلفا داخل المحرك، بسبب قلة كفاءة ونقاء الوقود المستخدم.

8- مراعاة تفقّد غطاء المحرك للتأكد من عدم وجود أي تسرّب منه، وعلاج ما يتم اكتشافه بشكل فوري، قبل أن يتسبّب وقوع مشكلات كبيرة داخل المحرك.

التعليقات