بمشاركة جماهيرية وحزبية.. إحياء يوم الأسير الفلسطيني في مدينة هيلسينبوري

بمشاركة جماهيرية وحزبية.. إحياء يوم الأسير الفلسطيني في مدينة هيلسينبوري
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
بدعوة من التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين وبالتنسيق مع جمعيات أهلية في مدينة هلسنبوري السويدية.

وبمشاركة حزبي اليسار والاشتراكي وجمعيات فلسطينية وعربية وسويدية تم إحياء يوم الأسير الفلسطيني، وذلك في وقفة تضامنية في وسط ساحة السودر الشهيرة في المدينة، حيث رفع المشاركين الأعلام الفلسطينية وصور تعكس معاناة الأسرى جراء الانتهاكات التي يتعرضون لها في المعتقلات الصهيونية كما توسطت الحشد يافطة كبيرة للتحالف الأوروبي. .

افتتحت الوقفة بكلمة قصيرة لمقدم البرنامج الذي استهلها بعد الترحيب بالحضور بتقديم لمحة قصيرة من وحي المناسبة مقدما بعدها الدكتورة رولى سعيد رئيسة الهيئة الإدارية لمجموعة 194 في المدينة حيث توجهت من خلالها بالتحية لحوالي 4600 اسير فلسطيني من ضمنهم 160 طفل33 امرأة يقبعون في قبور تسمى سجون الاحتلال الإسرائيلي فقط لانهم قاوموا الاحتلال وطالبوا بحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وطالبت بتدويل قضية المعتقلين والأسرى من اجل تحقيق حريتهم وحقوقهم في الرعاية الصحية والتعليم وسوى ذلك.

كلمة الحزب الاشتراكي ألقتها النائبة في البرلمان السويدي ياسمين بلاديليوس، عبرت فيها عن تضامنها مع حقوق الشعب الفلسطيني ومعتقليه وأكدت على التضامن مع الأسرى وحقوقهم، كما وشددت على أن التضامن مع حقوق الشعب الفلسطيني ليست قضية يوم بل ينبغي أن تكون في كل يوم، ونددت باضطهاد الاحتلال الإسرائيلي للشعب الفلسطيني. وأكدت على حل الدولتين وإلى دعم نضال الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة.

ألقت ربيكا مسؤولة حزب اليسار في بلدية هلسنبوري كلمة الحزب، وأبرزت فيها كالعادة دعم حزبها للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين وإلى حقوقهم المشروعة. كما وأشارت انه من غير المعقول وجود اعتقالات تجري دون محاكمات كما هو حال المعتقلين الإداريين وشددت على ضرورة مواصلة دعم حقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال.

ألقى الناشط حمودة ذياب كلمة التحالف الأوروبي للأسرى فشكر الأحزاب السويدية والجمعيات على إقامة هذه الفعالية وشدد على ضرورة الإفراج الفوري عن الاسرى المرضى والأطفال والمرأة وكبار السن وطالب أصحاب الضمائر الحية في العالم بفضح ممارسات الاحتلال في تعذيب الاسرى والضغط على الاحتلال لوقف معاناة الأسرى والعمل من أجل نيل حقوقهم في الحرية.

ألقت نهلة الحسن كلمة الجمعيات في هلسنبوري، التي وجهت عبرها التحية للأسرى البواسل، وأشادت بتضحيات الشعب الفلسطيني في مواجهة الاضطهاد الإسرائيلي ودفاعا عن القدس والأقصى المبارك. كما ودعت إلى إطلاق سراح الاسيرات مشددة على انهاء الانقسام ووحدة الشعب الفلسطيني طريق النصر.

ألقى الناشط السويدي المناصر المعروف لنضال الشعب الفلسطيني ستيغ كلمة مجموعة كسر الحصار عن غزة حيث فاضت منها كلمة الداعم والمساندة لكفاح الشعب الفلسطيني وحقوقه في الحرية والاستقلال والعودة. ودعا لإطلاق سراح الأسرى باعتبارهم مارسوا مقاومة مشروعة ضد الاحتلال الإسرائيلي.

التعليقات