متى يعتبر المغص خطر على صحة الحامل؟

متى يعتبر المغص خطر على صحة الحامل؟
تواجه السيدات الحوامل الكثير من المتاعب خلال أشهر الحمل، كآلام البطن عموماً، وألم أسفل البطن والقيء والغثيان، وألم أسفل الظهر، وتورم القدمين أو ظهور الكلف.

بينما يؤكد العلم بأنها مظاهر طبيعية، ولا تدل على وجود أي مشكلة صحية للحامل أو للجنين، بل ربما انتهت بمجرد الخلود للراحة أوالنوم، أو التبرز أو إخراج الغازات، وفق (سيدتي).

ولكن يظل المغص أكثر الأعراض التي تسبب للحامل شعوراً بالخوف والفزع من حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة، لمزيد من التفاصيل كان اللقاء والدكتور عبد الحميد السيد أستاذ أمراض النساء والولادة؛ للتعرف على نوعية المغص الذي يمثل خطراً فعلياً على الحامل وأسبابه وأعراضه:

أسباب المغص عند الحامل

الإمساك أوتمدد الأوردة سبب للمغص

الشعور بالمغص خلال فترة الحمل هو أمر طبيعي ولا ينم عن مشكلة، طالما كان محتملاً، وينتهي بالحصول على قسط من الراحة أو تناول مشروب دافئ.

وأول الأسباب تحدث بينما يكبر الرحم أثناء الحمل، وتتمدد الأوردة المحيطة به، وقد تسبب للحامل بعض الألم، و يحدث الإمساك في الحمل نتيجة للتغيرات الهرمونية، ما يسبب بعض المغص، الذي يذهب بمجرد التبرز.

و المغص يحدث للحامل بسبب الغازات، وهي مشكلة شائعة في الحمل، ويذهب فور إخراجها، وقد يحدث في نهاية الحمل آلام بسيطة تشبه آلام الدورة الشهرية، ولكنها تذهب من تلقاء نفسها.

وهناك ألم أعلى البطن للحامل، وهو أمر شائع في شهور الحمل الأخيرة، لأن الجنين يكبر، والرحم يتمدد ويضغط لأعلى، و خطورة الإحساس بألم بجانب البطن الأيمن، خاصة إذا كان الألم شديداً ومستمراً ، فقد يكون ذلك عرضاً لتسمم الحمل، ويرافق الحالة تورم مفاجئ في الوجه واليدين والقدمين.

مع صداع ومشاكل في الرؤية، قيء، وغالباً ما يحدث في النصف الثاني من الحمل، بعد الأسبوع العشرين، والحالة تستدعي التدخل الطبي السريع.

متى يكون المغص خطراً على الحامل؟

إذا كان الألم أسفل البطن في اتجاه واحد: فقد يكون ذلك دليلاً على حدوث الحمل خارج الرحم، وفي هذه الحالة قد يقترن الألم بنزيف، أو آلام في مقدمة الكتف، أو إفرازات بنية، أو شعور بعدم الراحة خلال التبول والتبرز.

إذا كان الألم شديداً جداً ومستمراً لعدة ساعات، فقد يكون ذلك دليلاً على حدوث إجهاض أو انفصال المشيمة، وإذا كانت هناك انقباضات منتظمة قبل الأسبوع 37 فقد يكون ذلك دليلاً على ولادة مبكرة.

إذا اقترن المغص بنزيف:
إذا اقترن المغص بنزيف: فقد يكون دليلاً على الإجهاض أو الولادة المبكرة، أو انفصال المشيمة، أو الحمل خارج الرحم، إذا اقترن المغص بصداع أو مشاكل في الرؤية: قد يكون ذلك عرضاً لـ "تسمم الحمل".

حالة وجود ألم في أسفل الظهر باتجاه واحد، ما يعني حدوث الحمل خارج الرحم، وعادة ما يقترن بالنزيف أو الإفرازات البنية وألم في مقدمة الكتف، وكذلك حالة وجود صداع شديد مع الشعور بالمغص، أو وجود مشكلات في الرؤية، كل هذا من أعراض تسمم الحمل،أو حالة وجود انقباضات منتظمة وشديدة قبل الأسبوع 37، ما يدل على الولادة المبكرة.

وجوب استشارة الطبيب مع ارتفاع درجة الحرارة

وجع أسفل البطن إشارة على المخاض الكاذب، أو التهاب في مجرى البول، فإذا اقترن الشعور به بالأعراض التالية:

الرغبة الملحة في الدخول للحمام مع تغير رائحة البول.

حدوث ارتفاع في درجة الحرارة نتيجة ارتفاع نسبة الصديد بالجسم.

وجود شوائب في البول أو اختلاطه بشعيرات دموية.

الشعور بالتعب والرغبة في القيء.

التهابات مجرى البول، هي درجة متوسطة الخطورة، ويجب أن يتم الذهاب للطبيب ومتابعتها.

التعليقات