مركز التعليم البيئي يُطلق الأسبوع الوطني التاسع عشر لمراقبة الطيور وتحجيلها

مركز التعليم البيئي يُطلق الأسبوع الوطني التاسع عشر لمراقبة الطيور وتحجيلها
رام الله - دنيا الوطن
أطلق مركز التعليم البيئي / الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، وسلطة جودة البيئة، الأسبوع الوطني التاسع عشر لمراقبة الطيور وتحجيلها، بحضور رسمي، وبمشاركة طلبة رياض أطفال وأمهاتهم.

وقال المدير التنفيذي للمركز، سيمون عوض إن الأسبوع تحول إلى مناسبة دائمة لنشر التوعية وحماية التنوع الحيوي، وأثنى على الشراكة مع "جودة البيئة"، التياستطاعت خلال 10 سنوات تسليط الضوء على طيور فلسطين، وما تتعرض له من صيد جائروتهديد.

وأكد أن أسبوع الطيور ساهم في تبني مجلس الوزراء لعصفور الشمس الفلسطيني طائرًا وطنيًا عام 2015، وأشاد بدور "جودة البيئة" في حماية الطيور، وتفعيل القوانين الخاصة بمنع الاتجار بها، وإعادة إطلاق مجموعة منها بعد تأهيلها، بالشراكة مع المركز.

وأوضح عوض أن قائمة طيور فلسطين التي أصدرها لمركز عام 2015 تضم 373 نوعًا من الطيورفيها، تنتمي إلى 22 رتبة، و64 عائلة، و30 عائلة فرعية، و186 جنسًا.

يضاف لها طائراليمام القمري الشرقي (القمري الأصهب) ليكون الطائر 374في الضفة وغزة، الذي رصده باحثو المركز عام 2019.

بدوره، نقل مدير "جودة البيئة" في بيت لحم، هاشم صلاح، اهتمام رئيسة السلطة نسرين التميمي بحماية البيئة وتفعيل قوانينها، والتركيز على منع تهريب النفايات مندولة الاحتلال، وهو شعار يوم البيئة الفلسطيني هذا العام.

وأشارإلى أن مكاتب "جودة البيئة" مفتوحة في المحافظات لتلقي شكاوى الاعتداءاتعلى التنوع الحيوي، والصيد الجائر، والمس بالتنوع الحيوي.

وأعاد الباحث في المركز بشار جرايسة إعادة إطلاق إلى الطبيعة، وشرح مراحل تحجيل الطيوروأهميتها، وطرق تصنيفها، ومجموعاتها تبعا لمناطق تواجدها: (الطيور المقيمةالمُفرّخة) التي لا تهاجر وتقضي كل أوقات السنة داخل فلسطين، و(الزائرة الصيفية)التي تعود إلى بلادنا خلال هجرة الربيع وتتناسل، و(المهاجرة العابرة) التي تهاجرعبر فلسطين بشكل منتظم خلال الهجرة الربيعية والخريفية، و(الزائرة الشتوية) التيتبدأ بالقدوم في الخريف وبداية الشتاء، وتترك وطننا نهاية الشتاء أو بدايةالربيع، و(الزائرة العابرة – المشردة) التي تزور أرضنا عرضيًا.
  



التعليقات