لماذا نشعر بالسقوط فجأة أثناء النوم؟

لماذا نشعر بالسقوط فجأة أثناء النوم؟
يعاني الكثير من الأشخاص أثناء نومهم من السقوط أثناء النوم، حيث إنه ليس مجرد حلم عادي يتكرر من حين إلى آخر، لكنه قد يكون بسبب ظاهرة تسمى تشنج العضلات.

وهزة أو انتفاضة النوم هي انقباضه قوية ومفاجئة للعضلات تحدث للجسد بينما يحاول الوقوع في النوم، وتسبب الشعور أنك تسقط من ارتفاع، حسب (العين الإخبارية).

أسباب هزة النوم

لم يجزم الخبراء بسبب انتفاضة النوم تحديداً ولكن هناك عدة عوامل تساهم في حدوثها، منها التوتر والقلق، والتمارين الرياضية قبل النوم، والحرمان من النوم، وتناول الكافيين وتدخين النيكوتين بكثرة.

وقدر خبراء الصحة نسبة من يحدث لهم انتفاضة النوم بحوالي 70% من الناس، وأي شخص من أي جنس يمكن أن يصاب بها.

أعراض هزة النوم

تحدث انتفاضة النوم بشكل عشوائي أغلب الوقت، في اللحظة التي ينتقل فيها الجسد والعقل من الصحوة إلى النوم.

وأحياناً تحدث الانتفاضة للجسد بأكمله، وأحيانا أخرى لجزء بعينه من الجسم، وفي بعض الأوقات قد تتسبب الانتفاضة القوية وإحساسك أنك تقع من شاهق في حرمانك من النوم.

وتتفاوت أعراض انتفاضة النوم بين اهتزاز الجسد بأكمله، والهلوسة وحدوث تخيلات، والتنفس بسرعة والتعرق، وزيادة معدل ضربات القلب.

علاج انتفاضة النوم
حتى الآن لا يوجد علاج نهائي لهزة النوم، ولكن لا توجد مشكلة لأن هذا الشعور لا يسبب أذى للجسد، هو فقط شعور مزعج، وقد يتسبب في حصولك على نوم مضطرب، حيث وصل خبراء الصحة إلى عدة خطوات قد تساهم في حصولك على نوم صحي، وتقليل احتمالية الإصابة بهزة النوم.

ومن هذه الخطوات: تقليل جرعة الكافيين في الجسم قدر الإمكان، والتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية ليلاً، والتنفس بعمق.

التعليقات