شركة "GoTo" الإندونيسية تستكمل عملية الإدراج التاريخي في بورصة إندونيسيا

رام الله - دنيا الوطن
أعلنت اليوم شركة "بي تي غوتو غوجيك توكوبيديا تي بي كيه" (المُشار إليها في ما يلي بـ"مجموعة غوتو" أو "الشركة")، وهي أكبر منظومة للخدمات الرقمية في إندونيسيا، عن إستكمال إدراجها في المجلس الرئيسي للبورصة الإندونيسية، حيث سيتم تداول أسهمها تحت رمز السهم "غوتو" (GOTO). 

وقد بلغ إجمالي المبلغ الذي تم جمعه من عملية الاكتتاب العام الأولي للمجموعة نحو 1.1 مليار دولار أمريكي  (ما يعادل 15.8 تريليون روبية إندونيسية)، تشمل 954.7 مليون دولار أمريكي (13.7 تريليون روبية إندونيسية) من عائدات الأسهم التي تمّ بيعها، بالإضافة إلى 146.3 مليون دولار أمريكي (2.1 تريليون روبية إندونيسية) من أسهم الخزينة التي أعيد شراؤها لغرض التخصيص الإضافي للأسهم، وهو ما يمثل قيمة سوقية إجمالية تبلغ حوالي 28 مليار دولار أمريكي (400.3 تريليون روبية إندونيسية).

واستناداً إلى إجمالي الأموال التي تم جمعها، فإن الاكتتاب العام الأولي لشركة "غوتو" (GoTo) يعدّ ثالث أكبر اكتتاب عام في آسيا وخامس أكبر اكتتاب في العالم لهذا العام 1. وقد شارك في الاكتتاب ما يقرب من 300 ألف مستثمر – وهي أعلى نسبة على الإطلاق من الأشخاص الذين يشاركون في الاكتتاب العام الأولي في البورصة الإندونيسية.

وكجزء من الحملة لجعل هذا الاكتتاب العام واحدا من أكثر الاكتتابات العامة شمولا ، أطلقت "غوتو" (GoTo) برنامج "جوتونج رويونج شير". وقد خصّصت الشركة أكثر من 20 مليون دولار أمريكي 2 على شكل أسهم قامت بتوزيعها على الشركاء السائقين، وأنشأت صندوق "غوتو فيوتشر" (GoTo Future Fund) للمستقبل" - وهو صندوق هبات يهدف إلى دعم المبادرات والحلول التي يمكن أن تعود بالفائدة على حياة المعنيين عبر منظومة "غوتو" (GoTo). وقد تمكن التجار والمستهلكون المخلصون في إندونيسيا من الاستفادة من عملية الطرح العام الأولي، وحصلوا على أولوية الوصول إلى المزيج الثابت من أسهم "غوتو" (GoTo). علاوة على ذلك، وفي إطار البرنامج، تمّ إدراج جميع الموظفين بدوام كامل بصفة مشاركين في "خطة الحوافز طويلة الأجل" الخاصة بالمجموعة. 

قال أندريه سوليستيو ، الرئيس التنفيذي لمجموعة "غوتو جروب" (GoTo Group) في معرض تعليقه: "ننطلق اليوم في رحلة جديدة كشركة عامة. سيساهم إدراجنا في بورصة إندونيسيا بتعزيز قدرتنا على مواصلة السعي نحو تحقيق مهمتنا وخدمة العملاء بشكل أفضل. وعلى الرغم من التقلبات التي تشهدها الأسواق العالمية، شهدنا اهتماماً قوياً من المستثمرين، ما يعكس الطلب المتنامي سريعاً في منطقة جنوب شرق آسيا على حافظتنا من خدمات النقل عند الطلب والتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية، عدا عن الثقة الكبيرة في مكانة مجموعة ’غوتو‘ (GoTo) كأكبر منظومة للخدمات الرقمية في إندونيسيا.

وتابع: "برأيي، إن الأشخاص الذين يستحقون القدر الأكبر من التقدير لمساهمتهم في بلوغنا هذا الإنجاز اليوم هم الأشخاص الذين عملوا بجد لضخ الحياة في شركتنا. إن نجاحنا يُعزى بالكامل إلى شركائنا من السائقين والتجار والمستهلكين والموظفين، بالتالي كان من أولوياتنا أن نضمن استفادتهم من الاكتتاب العام الأولي عبر برنامج ’جوتونج رويونج شير‘، أحد برامج تملّك الأسهم الأكثر شمولاً في العالم اليوم. وبفضل تضافر جهودنا وعملنا المشترك مع جميع هذه المجموعات، سنصبح قوة لا يمكن وقفها، في الوقت الذي نواصل فيه مهمتنا لتمكين التقدم في إندونيسيا ومنطقة جنوب شرق آسيا ككل."

وختم سوليستيو كلامه بالقول: "أود أن أعرب عن امتناننا الكبير لكلّ من حكومة إندونيسيا وهيئة الخدمات المالية في إندونيسيا والبورصة الإندونيسية على دعمهم لعملية الاكتتاب العام، وعلى التزامهم المستمر بتنمية الاقتصاد الرقمي في إندونيسيا. من المؤكد أننا سنتمكن معاً من المساعدة في دعم التحول الرقمي في إندونيسيا مستفيدين من التكنولوجيا لصالح الجميع."

وتجدر الإشارة إلى أن مراسم الإدراج وتسليم شهادة الإدراج أُجريت اليوم في بورصة إندونيسيا للأوراق المالية في جاكرتا، بحضور كلّ من إيرلانغا هارتارتو، الوزير المنسق للشؤون الاقتصادية، ورئيس مجلس مفوضي هيئة الخدمات المالية فيمبوه سانتوسو، وإنارنو دجاجادي رئيس البورصة الإندونيسية.

يمثل إدراج مجموعة "غوتو جروب" (GoTo Group) في البورصة الإندونيسية لحظة تاريخية للشركة وللبورصة الإندونيسية على حدّ سواء، باعتبارها أول عملية إدراج يتم تنفيذها بموجب اللوائح التنظيمية الجديدة ذات الصلة بحقوق التصويت المتعددة التي حددتها هيئة الخدمات المالية الإندونيسية. وقد عرضت الشركة ما مجموعه 46.7 مليار سهم من الفئة "أ"، بما في ذلك عدد من الأسهم الصادرة حديثاً، وأسهم الخزينة (التي أعيد شراؤها لغرض التخصيص الإضافي للأسهم) بسعر أولي يبلغ 338 روبية إندونيسية للسهم، وهو ما يمثل قيمة سوقية متوقعة تبلغ نحو 28 مليار دولار أمريكي (400.3 تريليون روبية إندونيسية) عند القبول.

التعليقات