التنسيب بكتب جديدة للقراءة لرواد مكتبة "شومان" ضمن مبادرة "أنسب لكم"

التنسيب بكتب جديدة للقراءة لرواد مكتبة "شومان" ضمن مبادرة "أنسب لكم"
رام الله - دنيا الوطن
نسب الدكتور غسان عبد الخالق، بعدد من الكتب القيمة لرواد مكتبة عبد الحميد شومان العامة، لقراءتها والاستفادة من محتواها، وذلك ضمن مبادرة "أنسب لكم" التي تنفذها المكتبة لتشجيع القراءة لدى أفراد المجتمع.

و"أنسب لكم"، هي مبادرة لترشيح كتب من قبل شخصيات عامة مؤثرة سواء كانت هذه الشخصيات العامة ذات توجهات سياسية أو اقتصادية أو فكرية أو ثقافية أو فنية، وهي شخصيات قارئة بحيث تتمكن من خلال تجربتها القرائية، التوصية للرواد بمجموعة من عناوين الكتب التي ترى أنها قيمة وجديرة بالقراءة.

وجاءت مبادرة " أنسب لكم إيمانا من مكتبة شومان العامة بأن المكتبات تهدف إلى زيادة المعرفة لدى أفراد المجتمع بشكل أساسي، وتقدم في سبيل ذلك خدماتها كمركز معلوماتي يوفر مصادر المعرفة الموثوقة الورقية والإلكترونية، وكمركز مجتمعي يوفر مساحة للجمهور العام لتطوير المهارات والتعلم المستمر

وتعمل مكتبة شومان العامة على توفير هذه العناوين وعرضها في خزانة خاصة صممت لهذا الغرض مع الإشارة الى الشخصية التي قامت بترشيحها. ويستطيع الرواد قراءة هذه الكتب داخل المكتبة أو استعارتها.

وقد نسب الدكتور عبد الخالق بمجموعة من الكتب أهمها: (عولمة الإسلام/ أوليفييه روا)، و(في السعادة / فريدريك لونوار)، و(ملوك الطوائف ونظرات في تاريخ الإسلام/ رينهارت دوزي)، و(تاريخ الكذب/ جاك دريدا)، و (الماركسية والدين والاستشراق/ جلبير الأشقر)، و (رحلة السيرافي إلى الهند والصين واليابان وأندونيسية/ سليمان السيرافي)، و (انتكاسة الانتفاضة العربية/ جلبير الأشقر)، و (دم الأخوين/ فواز الطرابلسي)، و (لماذا الفلسفة اليوم/ مصطفى كمال فرحات).

يشار الى أن الدكتور غسّان عبد الخالق في مدينة الزرقاء عام 1962. وهو حائز على شهادة الدكتوراه في النقد ويعمل أستاذاً مشاركاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة فيلادلفيا. كما يرأس الدكتور غسان عبد الخالق حالياً عدة مناصب منها: رئيس جمعية النقاد الأردنيين، وعميد كلية الآداب والفنون / جامعة فيلادلفيا، ورئيس تحرير مجلة فيلادلفيا الثقافية، رئيس مؤتمر فيلادلفيا الدولي، وكان مستشاراً ثقافياً لمؤسسة عبد الحميد شومان.

وقد حرر الدكتور عبد الخالق وأعدّ وقدّم أكثر من 100 كتاب في حقول السرد والنقد والأدب والحوار. من مؤلفاته: (نقوش البياض)، وهي قصص قصيرة، وقد صدرت عن دار الكرمل، و(مفهوم الأدب في الخطاب الخلدوني)، و(منشورات رابطة الكتاب الأردنيين)، بدعم من مؤسسة عبد الحميد شومان، و(الغاية والأسلوب) وهي دراسات وقراءات نقدية في السرد العربي الحديث في الأردن، بدعم من الدائرة الثقافية في أمانة عمّان، و(ثلاثاء الرّماد) وهي عبارة عن مقالات حول الغرب والعرب في عام الحقيقة، وصدرت عن دار الكرمل، و(بساط الكلام) وهي حوارات مع غسّان إسماعيل عبد الخالق (1992-2002) من إعداد وتحرير وتقديم تيسير النجّار.

والجدير بالذكر أن "شومان"، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

التعليقات