مباشر | تخريج "فوج حماة العلم" الدفعة الرابعة من طلبة الدبلوم - جامعة الاستقلال

وزارة الثقافة: قاسم إسطنبولي شخصية ثقافية استثنائية

وزارة الثقافة: قاسم إسطنبولي شخصية ثقافية استثنائية
قاسم إسطنبولي
رام الله - دنيا الوطن
أشاد وزير الثقافة اللبنانية القاضي محمد وسام المرتضى بمؤسس المسرح الوطني اللبناني الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي الذي نزع الاطلال عن «سينما أمبير» في طرابلس.

وكتب المرتضى في تغريدة: قاسم إسطنبولي مذ التقيته أدركت انني امام شخصية ثقافية استثنائية تتفانى لجعل المستحيل واقعا، زوروا سينما أمبير في طرابلس تلمسوا كيف نهض بها القادم من مدينة صور فأعاد إليها بهاءها بعد أن كانت ركاماوحطاماً.

وجاءت زيارة وفد وزارة الثقافة وبلدية طرابلس والأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير لتفقد السينما المقفلة منذ 28 عاماً في طرابلس بعدما بدأت جمعية تيرو للفنون ومسرح إسطنبولي  أعمال إعادة تأهيل، وذلك بهدف تحويلها إلى المسرح الوطني اللبناني كمنصة ثقافية حرة مستقلة للناس، تُنظَّم
فيها ورشات تدريبيّة ومهرجانات وعروض فنية ومكتبة عامة ومقهى فني. 

وكانت الجمعية قد خاضت تجربة إعادة تأهيل وافتتاح دور السينما المقفلة في جنوب لبنان وتحويلها مساحات ثقافية مستقلة ومجانية.

وأكد الممثّل والمخرج قاسم إسطنبولي، مؤسّس المسرح الوطني اللبناني: أن الهدف من المشروع هو إقامة صلةً بين الجنوب والشمال، لكونه تكملةً لحلمنا الذي كان قد بدأ مع تأسيس المسرح الوطني اللبناني في صور، منذ أربعة أعوام، وهو أوّل مسرح وسينما مجّاني في لبنان، وأنّه وبفضل جهود الشباب المتطوّعين، سوف نحقّق ما بعد المركزيّة الثقافية ونكسر الجدار الوهمي بين المناطق اللبنانية عبر الفنون وربطها ببعضها عبر المنصات الثقافية.

وقال: "نحن سعداء أننا نعيش الحلم في طرابلس التي تُعتبر أكثر مدينة تحوي صالات سينما في تاريخ لبنان حوالي 35 صالة، تأسّس فيها أول معهد فنون للتمثيل، ومنها انطلق العديد من الفرق الفنية، وهي عاصمة للثقافة والفنون في لبنان".

وتهدف جمعية تيرو للفنون التي يقودها الشباب والمتطوعين إلى إنشاء مساحات ثقافية حرة ومستقلة في لبنان من خلال إعادة تأهيل سينما الحمرا وسينما ستارز في النبطية وسينما ريفولي في مدينة صور والتي تحوّلت إلى المسرح الوطني اللبناني كأول مسرح وسينما مجانية في لبنان، وإقامة الورش والتدريب الفني
للأطفال والشباب، وإعادة فتح وتأهيل المساحات الثقافية وتنظيم المهرجانات والأنشطة والمعارض الفنية، وتقوم على برمجة العروض السينمائية الفنية (..).

التعليقات