عاجل

  • نتنياهو: جهود مكثفة بعضها يجري الآن لإعادة الرهائن

  • نتنياهو: "لن أرتاح قبل أن يعود كل الرهائن إلى الوطن"

  • نتنياهو: بعض عائلات الرهائن تحضر معنا اليوم في الكونغرس

  • نتنياهو: استطعنا إعادة 135 من الرهائن بعضهم من خلال عمليات إنقاذ

  • نتنياهو: الشرق الأوسط يواجه محور "الإرهاب الإيراني"

  • نتنياهو: تمكنا من تحرير 7 رهائن عبر عمليات خاصة

كيف يؤثر الحمل على السيدات؟

كيف يؤثر الحمل على السيدات؟
تتغير وتتنوع المفاجآت خلال فترة الحمل، فلا شيء يضاهي اللحظة التي تشعر بها الحامل بمجرد أن يكون مولودكِ الجديد بين ذراعيك.

و بالرغم من جميع تأثيرات الحمل على المرأة النفسية والصحية، إلا أنه قبل حلول هذا الموعد، يظهر تأثير الحمل واضحاً على المرأة، من الناحية النفسية والجسدية، حسب (سيدتي).

تأثير الحمل على المرأة

من المفيد أن تكون لدى الحامل فكرة عن كيفية تفاعل جسمها مع مراحل الحمل، وكيف يمكن أن يؤثر الحمل على عواطفها ومشاعرها، لذلك إليكِ أبرز تأثير الحمل على المرأة:

1- مشاكل التركيز
في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يمكن أن يجعل التعب وغثيان الصباح العديد من الحوامل يشعرن بالإرهاق والتعب الذهني ولكن حتى النساء الحوامل اللاتي يحصلن على قسط كافٍ من الراحة؛ قد يجدن صعوبة في التركيز والنسيان.

2- تقلبات المزاج

تعد تقلبات المزاج شائعة جداً في أثناء الحمل، و تميل إلى الحدوث أكثر في الأشهر الثلاثة الأولى ونهاية الفصل الثالث من الحمل، و يعاني العديد من النساء الحوامل من الاكتئاب في أثناء الحمل، فإذا كانت لديكِ أعراض مثل مشاكل النوم والتغيرات في عادات الأكل، والتقلبات المزاجية لمدة تزيد على أسبوعين، فتحدثي إلى الطبيب الخاص بكِ.

يجب في الوقت نفسه الانتباه إلى أن متلازمة ما قبل الحيض والحمل تعدان متشابهتين في نواحٍ كثيرة، فقد ينتفخ ثدياكِ بسبب الهرمونات، وقد تشعرين بتقلب المزاج.

و إذا كنتِ تعانين من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، فمن المحتمل أن تعاني من تقلبات مزاجية أكثر حدة في أثناء الحمل يمكنها أن تجعلكِ تنتقلين من السعادة في دقيقة إلى الشعور بالبكاء في اللحظة التالية.

3- زيادة حجم الثدي

تعد زيادة حجم الثدي من أولى علامات الحمل، يزيد نمو الثدي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ بسبب ارتفاع مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون، وقد يستمر نمو الثديين طوال فترة الحمل.

و يمكن أن يتأثر أيضاً حجم القفص الصدري لدى الحامل، خلال فترة الحمل، ليبدأ الطفل في تنفس أكسجين إضافي، مما قد يؤدي إلى زيادة حجم الصدر.

4- تغييرات بالبشرة

تصاب بشرة الحوامل بالعديد من المضاعفات التي يمكن أن تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية وتمدد الجلد، كما يزداد حجم ضخ الدم عند النساء الحوامل لتوفير الدم الإضافي للرحم والأعضاء الأخرى، خاصة الكلى، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الأوعية وزيادة إفراز الغدة الدهنية.

و قد تظهر على بشرة بعض النساء الحوامل بقع بنية أو صفراء، تسمى كلف الحمل، وسيلاحظ البعض أيضاً خطاً داكناً على خط منتصف أسفل البطن.

و يمكن أن تعاني الحامل من فرط التصبغ، وذلك لأن هرمونات الحمل تجعل الجسم ينتج المزيد من الصبغة، و قد لا تكون هذه الصبغة المتزايدة متساوية، لذلك قد يظهر الجلد الغامق على شكل بقع لونية، ويعد من الصعب منع الكلف، لكن وضع واقٍ من الشمس وتجنب الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يقلل من آثاره المزعجة.

و يعد حب الشباب شائعاً في أثناء الحمل؛ لأن الغدد الدهنية في الجلد تفرز المزيد من الدهون وقد تكبر الشامات أو النمش الذي كان لديك قبل الحمل ويصبح أكثر قتامة يجب أن تختفي معظم هذه التغيرات الجلدية بعد الولادة.

تصاب العديد من النساء الحوامل أيضاً بالطفح الجلدي الناتج عن الرطوبة والتعرق، و بشكل عام يمكن أن تعاني المرأة في أثناء الحمل بالحكة؛ نتيجة لشد الجلد فوق البطن، والذي يسبب الشعور بالحكة، ويمكن لطبيبك أن يوصي بالكريمات لتهدئة البشرة الجافة أو المتهيجة.

التعليقات