أزمة غذاء خانقة تهدد العالم بعد قيام عدد من الدول بحظر التصدير

أزمة غذاء خانقة تهدد العالم بعد قيام عدد من الدول بحظر التصدير
أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
في خطوة استباقية لأزمة غذاء محتملة بفعل الحرب القائمة بين روسيا وأوكرانيا، قامت بعض الدول بحظر تصدير السلع الغذائية الأساسية كالحبوب والزيوت النباتية.

وبحسب موقع "أرابيان بزنيس" فقد قال وزير التجارة الإندونيسي محمد لطفي إن بلاده والتي تعد أكبر منتج ومصدر لزيت النخيل ستشدد القيود على تصديره؛ من أجل زيادة الإمدادات المحلية، في محاولة لاحتواء ارتفاع أسعار زيوت الطهي.

 وستطالب السلطات الإندونيسية الشركات المنتجة لزيت النخيل ببيع 30% من إنتاجها المخصص للتصدير محليا، فيما كانت النسبة المخصصة للبيع محليا 20%، وذلك وفق خطة يُطلق عليها "متطلبات السوق المحلية". 

وبفعل القيود التي فرضتها إندونيسيا منذ كانون الثاني/يناير الماضي شهدت أسعار الزيوت النباتية ارتفاعاً بأكثر من 40%. وتعاني أسواق العالم من عجز في توفير منتجات الزيوت النباتية، خاصة وأن أوكرانيا الأولى عالميا في مجال تصدير زيت دوار الشمس.

وإلى جانب إندونيسيا، فقد وضعت الأرجنتين وتركيا قيوداً صارمة على تصدير الحبوب والمواد الغذائية، أما هنغاريا فقد حظرت تصدير الحبوب بشكل كامل. 

وتعد دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أكبر مستوردي القمح، والتي تأثرت بشكل بالغ من تراجع تصدير الحبوب من الدول المصدرة نتيجة الحرب الأوكرانية الروسية.

التعليقات