كيف توظفي الديكور الياباني الراقي في منزلك؟

كيف توظفي الديكور الياباني الراقي في منزلك؟
يقوم الكثير من الأشخاص بدمج الأسلوبين الاسكندينافي والمينيماليست بالطراز الياباني العملي المسمّى "جابندي"، والذي يستخدم مواد الطبيعة، وألوانها الدافئة، كما المساحات المفتوحة للتعبير عن ديكورات توحي بالسلام.

و يطبّق الطراز المذكور مفهوم "القليل أفضل من الكثير" Less is more، وهو يختار كل عناصر الديكور الداخلي تبعًا لفعاليتها أو لقيمتها نسبة لصاحب المنزل، و للمزيد عن الـ"جابندي"، في معلومات مستمدّة من مهندسة التصميم الداخلي نجاة الحاج، حسب (سيدتي).

خصائص الطراز الياباني الحديث:

1. تستخدم تدرجّات عدة من اللون الواحد في التعبير عن هذا الطراز، كالكريمي أو البيج أو الأخضر الباستيل أو الزهري أو الأزرق الناعم أو الأزرق الغامق أو الرمادي الغامق.

2. توظّف مواد الطبيعة في الأسلوب "الجابندي" من دون تزويق أو علاج، بل على النقيض من ذلك، يشجّع الطراز على إبراز الخامات على طبيعتها، لا سيّما القش و"البامبو" وخشب البلّوط الواضحة مسامه والمقصوص بطريقة غير متماثلة والفخار والسيراميك يدويّ الصنع، بالإضافة إلى أغصان الأشجار في التزيين. لناحية الأنسجة، هناك الجلد والكتّان والقشّ الذي تصنع السجاجيد والوسائد منه، وتتمتع بملمس ثريّ.

3. تصمّم الأرضيات من الخشب الطبيعي الفاتح أو الداكن.

4. تختار المفروشات البسيطة والعمليّة، مع إشارة المهندسة نجاة إلى أن الهدف من الأثاث ليس تجميل المساحة بل تأمين أماكن للجلوس.







أضف إلى ذلك، ينطبق أمر الخامات الطبيعيّة، على المفروشات، سواء لناحية الهياكل أو الأنسجة، مع الإشارة إلى أن المقاعد منخفضة، وتقرب من الأرضيّة، و ينسحب الأمر على الأسرّة والطاولات والكراسي، لذلك يبدو المنزل هادئًا وفسيحًا.

أمّا التخزين الذي يحتاج كل منزل إليه، فمصمّم وفق هذا الأسلوب بذكاء، فهو مخفي، سواء على الجدران أو السلل الإضاءة في الأسلوب اليابانيوحدات الإضاءة مميّزة؛ تبدو على هيئة أشكال الطبيعة لناحية التصاميم، فلا تتخذ أشكالًا هندسيّةً محدّدةً، وتعدّ من البامبو أو الورق، وهي متدلّاة من السقف أو أرضيّة، وتبثّ إضاءةً خافتةً، كما تطبع المساحة بطابع عصري.

و للنوافذ دور في الأسلوب الياباني الحديث، فهي تصل المساحتين الداخليّة والخارجيّة ببعضهما البعض، وبالتالي هي ضخمة حجمًا، ومينيماليّة الأسلوب أمّا الستائر رومانيّة الطابع فهي منفّذة بالقطن أو الكتّان، ولا تحجب أي مشهد خارجي أو قد تختار الستائر من البامبو لخصوصيّة أكبر.

التعليقات