غرب أفريقيا على أعتاب أزمة غذاء حادة

غرب أفريقيا على أعتاب أزمة غذاء حادة
أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
حذرت وكالات إغاثية من أن دول غرب أفريقيا باتت على مقربة وشيكة من أزمة غذائية حادة هي الأسوأ على الإطلاق؛ وذلك بسبب الصراع والجفاف، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وتعطل التجارة بفعل الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت 11 منظمة إغاثية أن 27 مليون شخص يعانون من الجوع، وأن العدد مرشح للازدياد إلى 28 مليون بحلول حزيران/يونيو، بزيادة 40% عن العام الماضي، وهو ارتفاع تاريخي، وذلك حسب ما نقل موقع (الجزيرة).

ووفقا لشبكة الوقاية من الأزمات الغذائية في غرب أفريقيا، فقد انخفض إنتاج الحبوب في 2021-2022 بنسبة 39% على أساس سنوي في النيجر، و15% في مالي. علاوة على إغلاق الحدود بسبب فيروس "كورونا".

وقالت السلامة داوالاك سيدي المديرة الإقليمية لمنظمة أوكسفام لمنطقة غرب ووسط أفريقيا: "ما استجد ويزداد سوءا هو بالأساس زيادة النازحين والأراضي المهجورة بسبب الصراع، لكننا نشهد أيضا محفزات جديدة للأزمة".

وبحسب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" فإن 6 دول في غرب أفريقيا تستورد من 30 - 50% من القمح من روسيا وأوكرانيا.

وتواجه أجزاء كبيرة من دول غرب أفريقيا صراعات مسلحة عنيفة أدت لموجة نزوح من السكان. أما الزراعة فقد تأثرت بشكل بالغ بسبب الفيضانات وموجات الجفاف بفعل تغير المناخ.



التعليقات