توقف صادرات الحبوب الأوكرانية بسبب الحرب

توقف صادرات الحبوب الأوكرانية بسبب الحرب
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
أكدت شركة الاستشارات الزراعية (إي بي كيه إنفورم)، أن سكك حديد أوكرانيا تواجه صعوبات كبيرة؛ بسبب تكدس العربات المحملة بالحبوب على الحدود الغربية للبلاد.

وقد تأثرت صادرات الحبوب منذ بدء الحرب الأوكرانية الروسية في الرابع والعشرين من شباط /فبراير الماضي، فيما يبحث التجار عن طرق لتصريف تلك البضائع عبر السكك الحديدية، بعد إغلاق الموانئ المطلة على البحر الأسود نتيجة اندلاع الحرب.

وقالت (إيه بي كيه إنفورم) إن هيئة السكك الحديدية الأوكرانية فتحت 12 محطة للتجار لتسليم الشحنات، لكن القطارات متوقفة، مشيرة إلى أن السكك الحديدية ستحتاج إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع للتعامل مع الأمر، وإرسال الشحنات إلى المستهلكين، وفق ما نقل موقع "سكاي نيوز" بالعربية.

وأضافت الشركة أن التجار يبحثون عن طرق لتصريف الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي عبر السكك الحديدية أو عبر موانئ رومانيا، إلا أنهم يواجهون عوائق تتمثل في القدرة المحدودة للنقل، وارتفاع التكاليف. فتتراوح تكلفة إيصال الحبوب إلى ميناء كونستانتا الروماني ما بين 133 إلى 166 دولاراً، فيما كانت تكلفة النقل قبل الحرب حوالي 40 دولاراً عبر موانئ البحر الأسود.

ويرى محللون أن أوكرانيا التي استطاعت تصدير 43 مليون طن منذ بدء الموسم من يوليو حتى شهر شباط/ فبراير بعد اندلاع الحرب الأوكرانية الروسية، لن تتمكن من تصدير سوى مليون طن تقريباً في الأشهر الثلاثة المقبلة. فيما كانت تتوقع الحكومة قبل الحرب أن تصل الصادرات إلى 65 مليون طن هذا الموسم.

وتعد أوكرانيا رابع أكبر مصدر للحبوب عام2020/2021 حسب مجلس الحبوب العالمي. وتنتج أوكرانيا 28 مليون طن من القمح، منها 4 ملايين طن قمح علفي، و24 مليون طن قمح للطحن.

التعليقات