ما أهمية "سير الكاتينة" لمحرك السيارة؟

ما أهمية "سير الكاتينة" لمحرك السيارة؟
أكدت الهيئة الألمانية للفحص الفني على ضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة لتغيير سير الكاتينة، و أضافت الهيئة" في حال عدم الألتزام بتلك المواعيد فقد يؤدي هذا الأمر لتلفة ومن ثم إلى تدمير محرك السيارة".

تصادم المكابس
وتكمن المشكلة عند تلف هذا الجزء الهام بالمحرك في إمكانية تصادم المكابس بالصمامات؛ حيث إنه هو المسؤول عن نقل الحركة الدورانية للعمود المرفقي إلى عمود الكامات، وبقطعه قد يحدث هذا التصادم، وفق (العين الإخبارية).

وشدد الخبراء الألمان على ضرورة الالتزام بالفترات الزمنية، التي تحددها كل شركة على حدة، والتي تتراوح في الغالب بين 60 ألف و250 ألف كلم وذلك تبعا لنوع سير الكاتينة في السيارة.

فاذا كان سير الكاتينة مصنع من الجلد فان في الغالب لا يجب تجاوز أكثر من 60 ألف كيلو أما إذا كان مصنع من سير حديد فممكن أن يسير لمسافة أطول حسب ما تنصح به الشركة المصنعة للسيارة.

كما يجب تغيير سير الكاتينة بعد فترة من الزمن حتى إن لم تقطع السيارة هذه المسافات؛ حيث تتهالك المادة المكونة للسير مع مرور الوقت وبشكل عام يجب تغيير سير الكاتينة كل 6 سنوات.

وفيما يلي أهم العلامات التي تشير إلى تلف سير الكاتينة في السيارة:

1- صدور أصوات صفير أثناء القيادة
من أبرز العملات التي تشير إلى تلف سير الكاتينة في السيارة هو سماع صفير أثناء قيادة السيارة وعادة ما يختفي هذا الصوت او يقل نوعا ما عند زيادة سرعة السيارة، فهذا الأمر يشير إلى بداية تلف سير الكاتينة في السيارة.

2- صدور أصوات تخبط بالسيارة أثناء توقفها
كما تنذر أصوات التخبط التي تصدر من المحرك أثناء توقف السيارة إلى قرب تلف أو انقطاع سير الكاتينة بمحرك السيارة، لذلك في حال حدوث هذا الأمر فيجب عدم المجازفة حتي لا يسبب ذلك مزيد من الأعطال بمحرك سيارتك دون أن تشعر.

التعليقات