مرسيدس تتخذ قرار هام بشأن سياراتها ذاتية القيادة

مرسيدس تتخذ قرار هام بشأن سياراتها ذاتية القيادة
إستطاعت السيارات ذاتية القيادة حتى الآن أن تشكل هاجسا لصناع وملاك السيارات معا، بعد ما يتردد من أنباء عن حوادث تتسبب بها سيارات بهذه الأنظمة.

في الوقت نفسه، أعلنت ماركة مرسيدس عن قرار جريء تعبر من خلاله عن ثقتها في أنظمة القيادة الذاتية التي تخطط لطرحها مستقبلا في سايارتها الحديثة، وفق (العين الإخبارية).

هذا القرار، تتحمل من خلاله مرسيدس المسئولية القانونية كاملة لأي حادثة قد تتعرض لها سياراتها خلال سيرها على نظام القيادة الذاتية، وتعفي بذلك سائق ومالك السيارة من أي مسائلة قد يتعرض لها بمجرد كونه كان على مقعد السائق.

و مرسيدس تعتمد في سياراتها المستقبلية، نظام القيادة الذاتية المتطور SAE Level 3، من المستوى الثالث.

ويظهر النظام في سيارات الماركة الألمانية التي تطرح للأسواق الأمريكية مع نهاية عام 2021 الجاري.

والنظام يسمح بعدم تدخل كامل من جانب سائق السيارة خلال القيادة، وتحكم كامل لنظام القيادة الذاتي في المركبة.

11 حادثا سابقا من تسلا
وخلال عام 2021 الماضي، عاشت على الجانب الآخر شركة تسلا ورطة كبيرة بسبب نظام القيادة الذاتية (أوتو بايلوت)، والذي تسبب في العديد من الحوادث.

وتواجه تسلا اتهامات في الولايات المتحدة بسبب نظام (أوتو بايلوت)، والذي يمنح السائق إحساسا زائفا بالأمان بحسب رسائل من أعضاء في مجلس الشيوخ.

وتسبب نظام تسلا في 11 حادثا، وبعد تلك الحوادث فتحت الهيئة الأمريكية للسلامة المرورية تحقيقا أوليا في نظام القيادة الآلية في سيارات "تسلا".

ووفق الهيئة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة في أمريكا، "تضمنت الحوادث التي تعود إلى عام 2018 حادثا مميتا و7 أخرى أسفرت عن إصابات".

نظام خادع
الهجوم على سيارات تسلا التي تعمل بهذا النظام، تزايد بعد أن أظهر مقطع فيديو لاختبار أجرته مجلة "كونسيومر ريبورتس" أن نظام القيادة الذاتية يمكن أن يخدع في حال عدم وجود سائق خلف عجلة القيادة، وهو ما يظهر أيضا في مقاطع فيديو انتشرت على نطاق واسع عبر "تيك توك" ومنصات اجتماعية أخرى.

وقال متحدث باسم الهيئة الوطنية للسلامة المرورية "يطلق تقييم أولي مهمة الهيئة الرامية لتقصي الحقائق ويسمح بجمع معلومات وبيانات إضافية".

وأشار المتحدث إلى أن الهيئة "تذكّر الجمهور بأنه لا مركبات آلية موجودة حاليا في الأسواق يمكنها قيادة نفسها بنفسها".

ودعا السيناتور الديموقراطي ريتشارد بلومنثال من ولاية كونيتيكت وإد ماركي من ولاية ماساتشوستس هيئة السلامة المرورية في أبريل/نيسان من عام 2021 إلى التحقيق في حادث تحطم قاتل في تكساس يتعلق بسيارة "تسلا"، وقالت السلطات إنه حصل فيما لم يكن هناك سائق خلف المقود.

التعليقات