تعرف على هذه المصطلحات قبل شراء سيارة كهربائية

تعرف على هذه المصطلحات قبل شراء سيارة كهربائية
أصبح هناك مصطلحات خاصة لهذه النوعية من المركبات، وذلك مع الانتشار المتزايد للسيارات الكهربائية والموديلات الهجين حاليا في جميع بلدان العالم.

وبطبيعة الحال أصبح هناك حاجة أكثر إلحاحا للتعرف على تلك المصطلحات مع تواجد تلك المركبات في حياتنا اليومية، لذلك إليك شرحا بسيطا لأبرز المصطلحات في عالم السيارات الكهربائية، وفق (العين الإخبارية).

الهجين
يقصد بمصطلح الهجين، السيارات التي تجمع بين مفهومي أنظمة الدفع من أجل الجمع بين مزايا التقنيات المختلفة وفي السيارات الهجين يتم الجمع بين محركات احتراق داخلي بنزين أو ديزل مع محرك كهربائي يتم تشغيله بالبطارية.

كيلووات ساعة
يعتبر الكيلووات ساعة (kWh) هو وحدة قياس طاقة السيارات الكهربائية، وتتمتع معظم الموديلات بسعة تتراوح بين 30 و60 كيلووات ساعة، وتصل هذه السعة في الموديلات الأكبر إلى 100 كيلووات ساعة.

وبينما يُقاس الاستهلاك في محركات الاحتراق الداخلي بوحدة اللتر لكل 100 كلم، فإن استهلاك السيارات الكهربائية يُقدر بوحدة كيلووات ساعة لكل 100 كلم.

البطارية
يعرف الجميع البطارية في السيارات التقليدية ودورها في تشغيل السيارة لكن بطارية السيارات الكهربائية الوضع فيها مختلف.

وفي هذا الإطار يشير فينشينزو لوكا، من الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة، لأهمية البطارية في السيارات الكهربائية بقوله: "تعتبر البطارية مخزنا للطاقة عالية الجهد، وتعد مع المحرك الكهربائي بمثابة القلب النابض في السيارات الكهربائية" وعادة ما يتم دمج خلايا الليثيوم أيون في وحدات، وبعد ذلك يتم تجميعها في حزم، وتركيبها في قاع السيارة قدر الإمكان.

تأثير الذاكرة
يظهر تأثير الذاكرة عندما يتم شحن البطارية بشكل متكرر، على الرغم من أنها غير فارغة الشحنة، وهو ما يسبب تلفيات بالبطارية، غير أن بطاريات الليثيوم أيون في السيارات الكهربائية الحديثة لا يظهر بها هذا التأثير.

القيادة بدواسة واحدة
في الكثير من المواقف يمكن قيادة بعض السيارات الكهربائية بواسطة قدم واحدة عن طريق دواسة القيادة فقط، وهو ما يعرف باسم القيادة بدواسة واحدة (One Pedal Driving).

وأوضح ماتياس فوجت، من نادي السيارات ADAC، قائلا: "إذا تم الضغط على دواسة القيادة تنطلق السيارة الكهربائية، وتتباطأ بدرجة كبيرة بمجرد رفع القدم عن دواسة القيادة، بدلا من أن تتهادى بخلاف السيارات المزودة بمحركات احتراق داخلي".

استعادة طاقة الكبح
تشير هذه الوظيفة إلى قدرة السيارات الكهربائية على استعادة الطاقة أثناء عمليات الكبح وإعادتها إلى البطارية مرة أخرى.

كابلات الشحن
لا يمكن نقل الطاقة الكهربائية إلى بطارية السيارة بدون كابلات الشحن، والتي تتوافر حاليا بأطوال مختلفة وبأشكال متنوعة ومقاطع عرضية متباينة.

كابل الشحن في الطوارئ
في عالم السيارات الكهربائية يُقصد بكابل الشحن في حالات الطوارئ بأنه وصلة كهربائية للتيار الكهربائي في المنزل؛ حيث يمكن استعمال هذا الكابل مع مقبس 230 فولت المعتاد لشحن بطارية السيارة في حالة عدم توافر صندوق حائط أو أي محطة أخرى لشحن السيارة الكهربائية.

شاحن CCS
يشير الاختصار CCS إلى مصطلح "نظام الشحن المشترك" Combined Charging System، وهو عبارة عن نظام شحن سريع بقدرة تصل إلى 350 كيلووات، وفي نظام الشحن المشترك تم توسيع القابس من النوع 2 لشحن التيار المتردد من خلال إضافة اثنين من الملامسات الإضافية لشحن التيار المباشر، وبالتالي فإنه يمكن شحن السيارات المزودة بمقبس CCS عن طريق التيار المباشر والتيار المتناوب.

القابس من النوع 2
يعتبر القابس من النوع 2 أو قابس Mennekes بمثابة القابس القياسي للسيارات الكهربائية والموديلات الهجين Plug-in، وأكد نادي السيارات ACV أنه قد تم تجهيز جميع محطات الشحن العادية العامة تقريبا بهذا النوع من القابس، وبالنسبة للشحن السريع فإنه يتم الاعتماد على القابس CCS أو القابس Combo.

الشحن السريع

أكدت الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة أن محطات الشحن السريع تتيح حاليا قدرات شحن تصل إلى 350 كيلووات، في حين أن قدرة المقبس الكهربائي المنزلي تبلغ 3.5 كيلووات فقط، وتبلغ قدرة صندوق الحائط في المرآب 11 أو 22 كيلووات، مع ذلك يجب أن تدعم السيارة وظيفة الشحن السريع.

صندوق الحائط
صندوق الحائط Wallbox عبارة عن محطة شحن مثبتة في الحائط، يتم استعمالها في المرآب الخاص.

نظام AVAS
أوضح نادي السيارات الألماني ADAC أنه تم تطبيق لائحة الاتحاد الأوروبي على جميع السيارات الكهربائية والموديلات الهجين الجديدة وسيارات المزودة بمحركات الهيدروجين منذ تموز/يوليو 2021، والتي تنص على ضرورة توافر نظام تحذير صوتي.

ويتم تفعيل نظام التحذير الصوتي للسيارات (Acoustic Vehicle Alerting System) والمعروف اختصارا باسم AVAS تلقائيا حتى سرعة 20 كلم/س وعند الرجوع للخلف.

الأرضية المزدوجة
تستقر البطارية في جميع السيارات الكهربائية تقريبا في نوع من الأرضيات المزدوجة، وأوضح جريت رايشيل من نادي السيارات (ACV)، قائلا: "من خلال الأرضية المزدوجة يمكن حماية البطارية بشكل أفضل، ويتم توزيع الوزن بشكل متساوٍ، فضلا عن أنها تشغل أصغر مساحة ممكنة".

صندوق السيارة

يشير مصطلح صندوق السيارة إلى الجزء الأمامي والخلفي من السيارات الكهربائية؛ حيث تمتاز هذه النوعية من السيارات بوجود حيز تخزين أمامي؛ نظرا لأن التقنيات والتجهيزات أقل حجما من السيارات المعتمدة على محركات الاحتراق الداخلي.

التحديثات

تزخر السيارات الكهربائية بالكثير من الأجهزة الحاسوبية، ولذلك فإن أعمال الخدمة والصيانة تشتمل على تحديث البرمجيات، وفي كثير من الأحيان لا يتعين على المرء التوجه بالسيارة إلى الورشة الفنية، ولكن يتم الاعتماد على ما يعرف باسم "التحديثات عبر الأثير" “Over the Air Updates” من أجل تثبيت وظائف جديدة أو إصلاح الأخطاء.

فصول السنة
أشار نادي السيارات ADAC إلى أن مدى السير للسيارات الكهربائية ينخفض بنسبة 30% خلال فصل الشتاء، كما أنه يكون أقل من ذلك في الحالات القصوى، ويرجع ذلك إلى أن درجات الحرارة المنخفضة تؤدي إلى مقاومة داخلية أقل للبطارية، وبالتالي تتوافر طاقة أقل في البطارية، بالإضافة إلى أن بعض التجهيزات في السيارة تزيد من استهلاك البطارية مثل تشغيل التدفئة خلال الشتاء.

الفحص
على الرغم من المزايا الكبيرة للسيارات الكهربائية، إلا أنه يجب فحصها بصورة منتظمة وأضاف جريت رايشيل قائلا: "مع السيارات الكهربائية لا توجد تكاليف باهظة أثناء الفحص مثل تغيير الزيت" علاوة على أن تآكل المكابح يكون قليلا للغاية، وهو ما يساعد على خفض تكاليف الفحص بمقدار الثلث مقارنة بمحركات الاحتراق الداخلي المماثلة.

التعليقات